سياسة عربية

نصر الله: موقف الخليج من إيران سببه معاداتها لإسرائيل

نصر الله: دخلنا الحرب في سوريا بملء إرادتنا ولم نخبر حلفاءنا - فارس
نصر الله: دخلنا الحرب في سوريا بملء إرادتنا ولم نخبر حلفاءنا - فارس
أكد الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، أن السبب في الموقف السعودي الخليجي تجاه إيران هو معاداة الأخيرة لإسرائيل.

ووفق ما نقلته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، أشار نصر الله السعودية في مقابلة خاصة، مساء الاثنين، مع قناة الإخبارية السورية، إلى أن دول الخليج (الفارسي) وأغلب الدول العربية كانت لها أفضل العلاقات مع إيران في عهد الشاه الإيراني على كل الصعد.

وأضاف: "لم يخرج أحد وقتها من قادة أو علماء السعودية ليقول كيف تقيمون العلاقات مع إيران، رغم أن الشاه كان بحسب التوزيع المذهبي شيعيا، وليس سنيا، ولكن هذا الشاه كان حليف أمريكا وإسرائيل".

ولفت نصر الله إلى أن "الشاه الإيراني كان يقوم بشعائر الشيعة الدينية، ورغم ذلك، فالسعودية ومفتوها لم يعترضوا على ذلك"، وتابع: "إلا أنه عند انتصار الثورة في إيران بقيادة الإمام الخميني، بدأت السعودية ودول الخليج (الفارسي) ودول عربية أخرى تعادي إيران؛ لأن الثورة الإسلامية كانت تناصر فلسطين وتعادي إسرائيل، وتريد دعم حركات المقاومة، ما جعل الحديث مع إيران يتغير، وبات الكلام عن إيران بأنها دولة شيعية، وتريد نشر التشيع، وغير ذلك من الشعارات"، على حد قوله.

وبشأن الحرب في سوريا، قال نصر الله إن "الدخول في الحرب السورية كان خيارنا، ونحن أعلنا عن هذا الموضوع بشكل واضح، وتحدثنا عن الأسباب".

وأضاف: "دخلنا الحرب بملء إرادتنا، ولتحمل مسؤولياتنا، ونحن لم نخبر حلفاءنا في لبنان، كي لا نحرج أحدا"، متابعا: "نحن نتحمل مسؤولية دخولنا إلى سوريا، وقلنا لحلفائنا إنهم يمكنهم القول إن حزب الله لم يسألنا بشأن دخوله القتال".

وأوضح نصر الله: "كنا نتوقع أن سوريا أمام معركة قاسية وقوية، ومنذ البدايات أذكر أنه على المستوى الإقليمي والدولي، الكل كان يتعاطى على أساس أن سوريا ستسقط خلال أيام أو أشهر".

وأكد أن "حجم المعركة التي أعدت لسوريا كانت كبيرة جدا، وكان واضحا لنا أن المعركة قاسية وطويلة"، مضيفا: "كنا نتوقع أن نبقى في سوريا إلى الآن، والمعركة مفتوحة حتى اللحظة".

وأشار إلى أن "سوريا مستهدفة بسبب دعمها للمقاومة، ولأنها دولة مستقلة في قرارها وفي رسم استراتيجيتها، وهي واحدة من الدول القليلة في المنطقة التي تتمتع بهذه الميزة".

وأوضح: "منذ البداية قلنا إننا ذاهبون إلى سوريا للدفاع عن سوريا وعن أنفسنا، وعن لبنان وفلسطين والقضية الفلسطينية، لا بل يمكن القول إنها اليوم دفاع عن الأردن والعراق".
التعليقات (10)
chaibout bachir
الثلاثاء، 23-06-2015 05:35 ص
وماذا فعلت الأخيرة لإسرائيل
سعد
الأربعاء، 15-04-2015 07:26 ص
نصرالله شيطان اخرس والرافضة اكذب بشر واكبر خونه منذذ نشأت الروافض واخطر علي المسلين من اليهود والنصاري
الاسد
السبت، 11-04-2015 03:05 ص
ايران الشاه ليست هي ايران اصحاب العمائم الذين يحلمون ببعث الامبراطورية الفارسية بل انهم انتقلوا الى مرحلة التنفيذ عن طريق تعبئة بعض الاغبياء مثل الاحمق اعلاه الذي يحلل لنفسه شيئا و يحرمه على الاخرين وستبقى دماء السوريين الابرياء وزرا ثقيلا في عنق هذا الشخص و اتباعه اذن فالاطماع التوسعية لاصحاب العمائم هي التي ستوقظ الفتنة النائمة في المنطقة
TOIUFIKJRIDA
الثلاثاء، 07-04-2015 04:15 م
RAH KHALIJ ARABI MASCHI FARISI
احمد
الثلاثاء، 07-04-2015 02:24 م
الاعور الدجال حسن

خبر عاجل