سياسة عربية

أكاديمي سعودي يهاجم نظام السيسي ويحذره من الاستعانة بإيران

محمد عزام
محمد عزام
حذر أكاديمي سعودي النظام المصري من السير على نهج الحوثيين في اليمن، والاستعانة بإيران من أجل تدعيم قوتها السياسية والاقتصادية.

وغرد محمد عبدالله عزام الأستاذ الجامعي والمستشار في ديوان رئاسة مجلس الوزراء سابقاً على حسابه في "تويتر" قائلا: "وضع مصر يشبه وضع اليمن إلى حد ما. كلاهما يحتاج للسعودية اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وكلاهما سيدفع أفدح الأثمان إذا رفع الورقة الإيرانية".

واتهم عزام نظام السيسي بالسعي لجني الأموال من السعودية لإنفاقها على معاركه الجانبية، قائلا: "مصر تريد مليارات السعودية لتمويل معاركها الجانبية (الإخوان، سيناء، ليبيا.. إلخ)، بدون الالتزام بنفس الرؤية الاستراتيجية من المشروع الصفوي".

في سياق متصل علق عزام على المؤتمر الاقتصادي المنوي إقامته في شرم الشيخ قائلا: "فكرة مؤتمر المستثمرين فكرة خليجية الهدف منها سد باب الدعم النقدي الذي يذهب لجيوب العسكر والمستثمر جبان والعسكر يعشقون الكاش".

وبحسب محمد عبدالله عزام فإن مشكلة نظام عبد الفتاح السيسي باختصار تتمثل في أنه "بعد الانقلاب بسبعة أشهر (فبراير 2014) صرف السيسي العشرين مليارا وطلب ثلاثين مليارا".

وتأتي تحذيرات عزام وعدد من الأكاديميين السعوديين في الوقت الذي بدأ فيه بعض الإعلاميين المحسوبين على نظام السيسي مطالبتهم قائد الانقلاب بفتح قناة اتصال قوية مع إيران في ظل تخوفهم من تغير سياسات السعودية تجاههم في العهد الجديد بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز.
التعليقات (6)
الدكتور المصطفى
السبت، 25-02-2023 09:59 م
من يزرع خيرا يحصد خيرا ومن يسمن ذئبا يحصد ألما
خليل
الخميس، 02-04-2015 01:19 م
حفنة من الدولارات سلمتها السعودية الى مصر وهاهي قائمة المطالب تتوالى افعلوا كذا ولاتفعلوا كذا هل تعرفون الان لماذا تريد الشعوب التمرد !
علي المعشني من عمان
الخميس، 12-03-2015 03:06 م
كلام رائع نعم السيسي إنسان خائن فقد خان رئيسه الذي انتشله من بين الالف الالوية في الجيش المصري ولم يكن معروف كقائد محنك إنما قدر الله أن يتم اختيارة وزيرا لدفاع!! كيف لا يخون باقي العرب؟ فالأمر سهل بالنسبة له من يدفع أكثر سيكون معه حتما إيران التي بتدفع المليارات ع حساب قوت شعبها لمنظمات إرهابية كحزب الله والحوثيين أمر يسترعي الانتباه من التمدد الإيراني في الوطن العربي ولا سيما دول الخليج. إيران ستدفع ليس مشكلة طالما توجد قبائل وجمعات انهكتها الحاجة والندرة المالية. كاليمن والسيسي.
ابو الوفا
الأربعاء، 11-03-2015 02:30 م
مصر لا تحتاجك ولا تحتاج ايران - اعطى مصر قيادة قوية لا اخوان ولا عسكر شوف مصر ساعتها بقوتها الاقتصادية والسياسية، لولا مصر لتغير الخليج بالكامل في حرب الكويت ، شوف سوريا والعراق واليمن ولبنان راح لايران بسبب غياب مصر والبقية ستأتي طول ما مصر بعيدة الذي يراهن على تركيا يراهن على الحصان الاعرج .
الاردني الحر
الأربعاء، 11-03-2015 10:29 ص
والاردن يهرول لايران مع الاسف

خبر عاجل