صحافة عربية

حفل مبكر لـ 6 أكتوبر وشهادة زور لحسن ومكتب سري للإرشاد

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
تصدر الصحف المصرية الخميس 2 تشرين الأول/ أكتوبر 2014 الاحتفال الرسمي "المبكر" بالذكرى السنوية الحادية والأربعين لنصر أكتوبر؛ الذي أقيم قبل حلول المناسبة بخمسة أيام، في الكلية الحربية، وتضمن خطابا للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي طلب فيه توجيه تحية عسكرية للشعب، وصرح فيه بأنه سيتم إشراك الشباب في الحياة السياسية، والانتخابات البرلمانية.
 
وأبرزت الصحف الشهادة "الزور" التي أدلى بها رئيس جهاز أمن الدولة المنحل (المخلى سبيله) حسن عبدالرحمن أمام المحكمة، على ذمة قضية اقتحام السجون، إذ زعم أن الإخوان وحماس وحزب الله و"الحرس الثوري" وراء اقتحامها، وأن الرئيس المنتخب محمد مرسي كان على اتصال بـ "CIA" وبأردوغان!
 
وانفردت جريدة "الشروق" في مانشيتها بالحديث عما اعتبرته "مكتب إرشاد سري يدير الإخوان من داخل مصر"، فقالت: "مكتب إرشاد سري يدير الإخوان من داخل مصر.. "الشروق" تخترق صفوف الجماعة وتكشف أسماء أعضاء الكمتب الجدد.. والدولي يبقي على بديع مرشدا للتسويق في الخارج.. المجموعة تضم وهدان والبر والشرقاوي وعليوة وكمال وعبدالفتاح.. و"الأخوات" تنقل التكليفات للقواعد.. محمود عزت هارب داخل مصر.. وقيادات الجماعة تتهم حسين بالتخاذل بعد هروبه قبل ثورة 30 يونيو.. المكتب المصغر أقر بفشل خططه لإنهاك النظام نهاية 2014".
 
وأشارت صحف الخميس إلى استثمارات كويتية جديدة في مصر بقيمة 3 مليارات دولار. وتحدثت عن ضغوط خليجية لمد أجل السندات القطرية المستحقة على مصر.
 
وتناولت الصحف كذلك ظهور المياه بأرض مشروع قناة السويس الجديدة، وإنجاز 70% من المرحلة الأولى لمشروع الطاقة الشمسية بمطروح خلال خمسة أشهر.
 
والبداية من جريدة "الوطن" التي نقلت عن وكالة أنباء رويترز أقول: مصر تعرض على ليبيا تدريب قواتها لمواجهة الإرهابيين.. جهود مكثفة لحل أزمة المحتجزين في أجدابيا ومسئول أمني: مهربون سودانيون ينقلون الأسلحة.
 
خطاب السيسي بذكرى أكتوبر
 
تصدرت صحف الخميس صور الجنرال عبدالفتاح السيسي، وهو يلقي خطابا -تارة- في الاحتفال بالذكرى الحادية والأربعين لنصر أكتوبر، والسيسي وهو يتابع -تارة أخرى- مع "كبار المسؤولين" العرض الجوي، وتارة -ثالثة- مع وزير الدفاع يصافحان المحاربين القدماء من أبناء حرب أكتوبر.
 
كما أبرزت الصحف خطابه الذي ألقاه في الكلية الحربية، وما طلبه من توجيه تحية عسكرية للشعب، وتأكيده إشراك الشباب في الحياة السياسية، والانتخابات البرلمانية.
 
فقالت الأهرام: "تحية عسكرية للشعب فى الذكرى الـ 41 لنصر أكتوبر.. الرئيس: لابد من إشراك الشباب فى الحياة السياسية والانتخابات البرلمانية.. نريد مدرسة إعلامية مصرية متفردة بالدقة والموضوعية وعدم الإساءة".
 
وقالت المصري اليوم: 12 دولة عربية في احتفال القوات المسلحة بـ"أكتوبر".. والسيسي يأمر بتحية عسكرية للشعب.
 
وقالت الوطن: السيسي: العالم يعرف الآن "إني مش لوحدي".. البرلمان المقبل سيتمتع بسلطة كبيرة.. والشعب أقبل على "شهادات القناة" بدافع وطني وليس لـ"قيمة الفائدة".
 
وقالت "الشروق": السيسي يطالب بإعطاء البرلمان لـ"قوة رشيدة".. الرئيس يشهد احتفالات القوات المسلحة بنصر أكتوبر.. ويأمر الجيش بأداء التحية العسكرية للشعب.. ووزير الدفاع: لا بديل عن مواجهة المؤامرات.
 
شهادة "زور" لـ "حسن عبدالرحمن"
 
أبرزت صحف الخميس صورة رئيس جهاز أمن الدولة المنحل (الأسبق المخلى سبيله) حسن عبدالرحمن في أثناء إدلائه بشهادته أمام المحكمة، على ذمة محاكمته في قضية اقتحام السجون، وما زعمه -زورا- من أن الإخوان وحماس وحزب الله و"الحرس الثوري" وراء اقتحام السجون، وأن الرئيس المنتخب محمد مرسي كان على اتصال بـ "CIA" وبأردوغان.
 
فقالت المصري اليوم: حسن عبدالرحمن المتهم في "قتل المتظاهرين" يشهد على متهمي الإخوان في اقتحام السجون.
 
وقالت الوطن: رئيس أمن الدولة المنحل للمحكمة: الإخوان وحماس وحزب الله والحرس الثوري وراء اقتحام السجون... مرسي كان على اتصال بـ "CIA" وأردوغان.
 
وقالت "الشروق": حسن عبدالرحمن في "اقتحام السجون": خالد مشعل حرض الإخوان على قلب نظام الحكم في مصر.. وضعت روشتة لمواجهة المخطط قبل اندلاع الثورة تتضمن انتخابات 2010 وتعيين نائب لمبارك.
 
استثمارات كويتية .. وضغوط خليجية
 
تحدثت صحف الخميس عن استثمارات كويتية جديدة بمصر، وعن ضغوط خليجية لمد أجل سندات قطرية مستحقة على مصر.
 
فقالت "المصري اليوم": 3 مليارات دولار استثمارات كويتية جديدة.. ضغوط خليجي على قطر لمد أجل وديعتها.. والإمارات تعرض تعويضها.
 
ومن جهتها، قالت "الشروق": ضغوط خليجية لمد أجل سندات قطرية مستحقة على مصر.. ومصر: سنسددها في موعدها.
 
الملف التركي
 
تناولت صحف الخميس عددا من الموضوعات ذات الصلة بملف العلاقة مع تركيا.
 
فقالت "الشروق": الخارجية ترد على أردوغان: أنت يائس من نجاح مصر.. وزير الاقتصاد التركي: العلاقات السلبية بين البلدين لن تستمر طويلا.
 
وقالت المصري اليوم: زعيم حزب تركي: أتوقع إقالة أروجان لخيانته مصالح بلده.. والقاهرة: علاقتنا بالأتراك قوية.
 
قضايا الأمن والإرهاب
 
تناولت صحف الخميس عددا من قضايا الأمن والإرهاب كما يلي:
 
قالت المصري اليوم: مقتل ستة تكفيريين وضبط 12 وتدمير 36 بؤرة إرهابية في سيناء.
 
وقالت "الشروق": "الشروق" تكشف كواليس إبعاد قاضي إعدامات المنيا عن الجنايات.. مصادر قضائية: القرار استثنائي وبدون مبررات مقبولة.
 
القناة الجديدة.. ومشروع مطروح
 
تناولت صحف الخميس ظهور المياه بأرض مشروع قناة السويس الجديدة، وإنجاز 70% من المرحلة الأولى لمشروع الطاقة الشمسية بمطروح خلال خمسة أشهر.
 
وقالت الأهرام: "الأهرام" في زيارة قناة السويس الجديدة.. ظهور المياه بأرض المشروع يختصر زمن الحفر الجاف.
 
وقالت المصري اليوم: "المصري اليوم" في مشروع الطاقة الشمسية بمطروح: إنجاز 70% من المرحلة الأولى خلال خمسة أشهر.
 
أحزاب غامضة وتوكيلات عنان
 
تناولت الصحف الوضع الحزبي في مصر، فقالت المصري اليوم: "المصري اليوم" ترصد بالصور: أحزاب بعد ثورتين.. أوضة وصالة وحمام.. مصر الكنانة: بارومة في الصين.. والاتحاد على عنوان وهمي.. قناوي باع الدستوري ولافتة على حزب حمزاوي: أنا بشتري طلمبات.
 
وقالت المصري اليوم أيضا: بدء جمع التوكيلات لحزب سامي عنان.
 
شعبيات
 
من القضايا الشعبية التي تناولتها صحف الخميس ما ذكرته صحيفة "الوطن" بعنوان: ألعابهم مدافع مضادة للطائرات ورشاشات متعددة الطلقات.. أطفال سيناء.. زمن اللعب بأسلحة الإرهابيين.
 
حكوميات
 
نشرت صحف الخميس عددا من القرارات والإجراءات الحكومية كالتالي:
 
قالت الوطن: "الوطن" تنشر المسودة الأولية لقانون مكافحة الإرهاب.. المشروع يعتبر الجريمة الإرهابية وسيلة لتحقيق أغراض سياسية.
 
وقالت "الشروق": التعليم: الإعلان عن أسماء المعلمين المقبولين في مسابقة التعيينات بعد العيد.
 
وقالت "الشروق" أيضا: المالية: تعميم كروت الوقود الذكية كانون الثاني/ يناير المقبل.
 
كما ذكرت "الشروق" أن: البنوك توقع اتفاقا لإقراض البترول 10 مليارات جنيه.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
انفردت صحف الخميس بعدد من القضايا والمعالجات كالتالي:
 
قالت المصري اليوم: مصادر: الشركة المالكة تتفاوض لإقامة منتجعات سكنية على أرضه.. أقدم مصانع الأسمنت في طرة يتوقف عن العمل اليوم لأسباب بيئية.
 
ومن جهتها، قالت الوطن: "فورين بوليسي" تكشف "الدور القذر" لـ"الدوحة" في ثورات الربيع العربي وما بعدها.. قطر تمول الإرهاب ضد الدول العربية.. واشنطن تغاضت في البداية عن عمليات الدوحة.. ثم أدركت الخطأ الفادح الذي وقعت فيه.. القطريون "هواة".. واستراتيجيتهم فشلت من حيث بدأت في ميدان التحرير.
التعليقات (0)