صحافة عربية

تبريد أزمة تركيا واختفاء تذاكر الصعيد وهيكل بالأهرام

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
لم تتفق الصحف المصرية الصادرة الأربعاء الأول من تشرين الأول/ أكتوبر 2014 على موضوع رئيس مشترك، وإن التزمت "تبريد" الأزمة التي اشتعلت طيلة الأيام الماضية بين مصر وتركيا، بعد سخونة الحرب الكلامية بين وزاتي الخارجية بكلا البلدين.
 
وحذرت الصحف من أزمة في الطريق تتمثل في الصدام بين وزارة الثقافة والأزهر على خلفية الخلاف حول تجسيد الأنبياء على الشاشة.
 
وتناولت الصحف أزمة حجز تذاكر قطارات الصعيد، وطرح تذاكر إضافية، وتشغيل قطارات جديدة، في محاولة للتغلب عليها.
 
وأبرزت قيادة الكاتب الصحفي محمد حسنين اجتماع مجلس التحرير بجريدة "الأهرام" لأول مرة منذ 40 عاما، ودعوته "الأهرام" إلى تشكيل مجموعة عمل تطرح رؤية لمستقبل مصر، وفق رأيه.
 
وتناولت الفساد في عدد من الهيئات الحكومية، وتحديدا في: هيئة التأمين الصحي، ومكاتب البريد. وأشارت إلى قيام الجنرال عبدالفتاح السيسي بتشكيل مجلسين متخصصين للتعليم والتنمية المجتمعية، وذلك بأغلبية من النساء والشباب.
 
وانفردت الصحف بعدد من الأنباء المهمة، فقالت المصري اليوم: بوابات وكاميرات وأجهزة كشف أسلحة في انتظار طلبة الأزهر.. التعليم العالي تتعاقد مع فالكون.. ونصار: إشارة رابعة ضد القانون.. و"اللي يخالف هياخد فوق دماغه".
 
ومن جهتها، قالت الشروق: الشرطة تقبض على طلاب التحويلات بعد قطع قصر العيني.. أمين الأعلى للجامعات: غير مسموح بالتحويل إلا بعد مرور عام.
 
وأضافت الشروق أن: جنايات المنيا تؤيد إعدام 20 إخوانيا تغيبوا عن جلسة إعادة المحاكمة.. السجن 15 عاما لـ63 متهما من أنصار المعزول في أحداث الأزبكية.
 
فيما ذكرت التحرير أن: أهالي السائقين المحتجزين في ليبيا: "أولادنا بيموتوا.. والميليشيات استولت على ممتلكاتهم".
 
تبريد المواجهة مع تركيا
 
تناولت صحف الأربعاء الشأن التركي، وذلك كتابع للحرب الكلامية بين وزارتي الخارجية بكلا البلدين، في خلال الأيام الماضية، ولوحظ قيام الصحف ب"تبريد  الخطاب الإعلامي" حول الأزمة التي كانت الصحف المصرية ووسائل الإعلام ساحتها.
 
فقالت الأهرام: شكري: علاقتنا بالشعب التركي وثيقة.
 
وقالت الشروق: مصر لا تنوي قطع العلاقات مع تركيا حاليا.. تعليمات بإجراء دراسة للاتفاقيات بين البلدين.. والوزارات الاقتصادية ترد: القطع يهدد المصالح المصرية.. دبلوماسي عربي: 4 أسباب وراء تهجم أردوغان على السيسي.. وأوغلو: نتمنى تحقيق شراكة استراتيجية مع مصر.
 
ومن جهتها، قالت الوطن: اجتماع في القاهرة لتوثيق جرائم أردوغان.. ومبادرة للمقاطعة.. أوغلو: مصر العمود الفقري في المنطقة.. وبوادر أزمة سياسية بين الإمارات وإسطنبول.(عاصمة تركيا هي أنقرة وليست إسطنبول).
 
أزمة في الطريق
 
تحدثت صحف الأربعاء عن أزمة في الطريق تتمثل في الصدام بين وزارة الثقافة والأزهر حول تجسيد الأنبياء على الشاشة.
 
فقالت الأهرام: تجسيد الأنبياء.. أزمة على الطريق.
 
وقالت الشروق: معركة جديدة بين الثقافة والأزهر حول تجسيد الأنبياء.
 
.. وأزمة تذاكر قطار الصعيد
 
حول أزمة حجز تذاكر القطارات لا سيما قطارات الصعيد، في أيام العيد، تصدرت صحيفة "التحرير" صورة لعدد من مواطني الصعيد، وقد جلسوا على مقاعد الانتظار بأحد الأرصفة في محطة سكك حديد مصر، بينما مشاعر الأسى تطفح على وجوههم، إذ قالت الصحيفة -باقتضاب-: "في انتظار تذكرة قطار العيد".
 
ومن جهتها، قالت الشروق: السكة الحديد تواجه حرب التذاكر بـ24 قطارا إضافيا .. رئيس الهيئة: تذاكر القطارات الإضافية وعربات العلاوة موحدة والحجز في نفس يوم السفر.
 
هيكل يقود مجلس تحرير الأهرام
 
تحدثت صحف الأربعاء حول قيادة الكاتب الصحفي محمد حسنين اجتماع مجلس التحرير بجريدة "الأهرام" لأول مرة منذ 40 عاما، وأبرزت دعوته "الأهرام" إلى تشكيل مجموعة عمل تطرح رؤية لمستقبل مصر.
 
ومع صورتين إحداهما لـ"الأستاذ يقود اجتماع التحرير وإلى جواره محمد عبدالهادي علام رئيس التحرير وأحمد السيد لنجار رئيس مجلس الإدارة"، والثانية لـ"هيكل على مكتب رئيس التحرير بعد 40 عاما"، قالت الأهرام (في مانشيتها على ثمانية أعمدة): هيكل يدعو الأهرام إلى تشكيل مجموعة عمل تطرح رؤية لمستقبل مصر.. الكاتب الكبير يقود اجتماع مجلس التحرير لأول مرة منذ 40 عاما.
 
وفي سياق متصل، قالت التحرير: هيكل يعود إلى صالة تحرير الأهرام بعد 40 عاما.
 
فساد في هيئات حكومية
 
تحدثت صحف الأربعاء حول فساد في الهيئات الحكومية، وتحديدا: هيئة التأمين الصحي، ومكاتب البريد.
 
فقالت المصري اليوم: هيئة التأمين الصحي: الفساد فوق القانون.. بالمستندات: تورط مسؤولين في تزوير شهادات الأكاديمية الوهمية.. قيادات بالهيئة حصلوا على مكافآت بدعوى تدريب خريجي الأكاديمية.
 
وقالت الشروق: مكاتب البريد.. أموال "الغلابة" في مهب الريح.. "الشروق"  تتجول في 30 مكتب بريد.. والمفاجأة 29 منها بلا تأمين.
 
وغير بعيد عن الفساد، قالت التحرير: إخلاء سبيل حسن حمدي في "فساد الأهرام" بضمان محل إقامته.. رئيس الأهلي السابق: موقفي المالي سليم.. وتعاملاتي قانوينة .. ولا علاقة لي بقضية إيهاب طلعت.
 
السيسي يشكل مجلسين ويلتقي الباز
 
نشرت صحف عدة هذا النبأ، مع صورة شخصية للسيسي، وأخرى للقائه بفاروق الباز.
 
فقالت الشروق: السيسي يشكل مجلسين متخصصين للتعليم والتنمية المجتمعية بأغلبية من المرأة والشباب.
 
وقالت التحرير: رسميا.. مشروع ممر التنمية على مكتب الرئيس.. السيسي يلتقي فاروق الباز ويتجه إلى إطلاق المشروع قريبا.
 
الحج.. والحجاج
 
تناولت صحف الأربعاء الحج والحجاج المصريين.
 
فقالت المصري اليوم: قائمة مشاهير الحج: محلب وطنطاوي والمفتي وحشد وزاري.. توافق عرفة مع الجمعة وزيادة التقارب مع السعودية يجذبان "الكبار" هذا العام.
 
وقالت التحرير: خطاب إلى النائب العام للتحقيق مع الحجاج المرحلين.. وزير الأوقاف: سنحاسب العائدين إلى مصر لأسباب سياسية بالقانون.
 
وقالت الشروق: دار الإفتاء: يجوز للمرضى ترك المبيت بمنى.
 
الملف الأمني والقضائي
 
في إطار هذا الملف نشرت صحف الأربعاء التقارير التالية:
 
قالت التحرير: مفاجأة.. قاضي إعدامات الإخوان يطلب استبعاده من الجنايات.. يوسف تقدم بطلب إعفائه لتدهور صحته.. وعمومية الاستئناف أحالته إلى المحاكم المدنية بدءا من أكتوبر.
 
وقالت الوطن: "الوطن" تنشر حيثيات الحكم على البلتاجي وحجازي في تعذيب رابعة.
 
وقالت الشروق: تحقيقات حل "البناء والتنمية".. الحزب أيد العنف ضد الجيش.
 
داعش .. والحوثيون
 
تناولت صحف الأربعاء وجود الحوثيين بالعاصمة اليمنية صنعاء، والحرب على تنظيم داعش.
 
فقالت الوطن: "الوطن" تفتح ملف الحوثيين من قلب "اليمن التعيس".... واندلعت الحرب بين السنة والشيعة.. الناطق باسم "أنصار الله" في حوار خاص: نعم استولينا على أسلحة الجيش. ونقلناها إلى صعدة.
 
ومن جهتها، قالت المصري اليوم: حرب "داعش" على أبواب التدخل البري.. تركيا تحشد قواتها وتلوح بالاقتحام في أي لحظة.. والبشمركة تهاجم على 3 جبهات.
 
كذبة اليوم
 
قالت الوطن: شباب الإخوان يعترفون: التنظيم يشارك في إرهاب سيناء.. ضبط 5 من "داعش" حاولوا دخول مصر للاتفاق مع الإخوان على إنشاء قاعدة للتنظيم .. وتصفية إرهابيين من بيت المقدس وإحباط تسلل مسلحين من غزة بحرا.
 
وقالت التحرير: "التحرير" تكشف.. دور الجمعيات الخيرية القطرية في دعم الإرهاب.. النقد الدولي: الدوحة تخاذلت في عملية ضبط الأموال المرتبطة بتمويل الإرهاب وغسيل الأموال.
 
حديث الإرهاب
 
نشرت صحف الأربعاء تقارير تصب في حديثها المتواصل حول الإرهاب.. فقالت الوطن: استشهاد نقيب شرطة في كمين بسوهاج.. ومحاولة تفجير منزل رائد بالشرقية.
 
شعبيات
 
من الأخبار الشعبية والجماهيرية التي تناولتها صحف الأربعاء ما يلي:
 
وقالت الأهرام: لأول مرة.. تخفيف أحمال الكهرباء "صفر".
 
وقالت الشروق:  الموت البطئ يطارد الحرف التراثية.
 
وقالت الوطن: أسعار لحوم الزراعة في العيد: البلدي بـ52 جنيها.. والمستورد بـ45.
 
قالت الوطن: كفيف وخريج علم نفس.. مفيش كمبيوتر يستعصي علي.. الحياة ابتسمت لمحمد بعد مشروع لاستنبات عيش الغراب في شقة سكنية.
 
وقالت الشروق: مطالب في الأقصر بإعادة توت عنخ آمون إلى تابوته.
 
حكوميات
 
 تابعت صحف اليوم الأنشطة والإجراءات الرسمية والحكومية المختلفة كالتالي:
 
قالت المصري اليوم: محلب لـ"المصري اليوم": افتتاح مشروعات ب4 مليارات جنيه بعد العيد.
 
وقالت التحرير: محلب: مكتبي مفتوح للمستثمرين 24 ساعة .. وحل مشكلاتهم مسؤوليتي.. رئيس الوزراء يبحث مع مستثمرين إماراتيين زيادة مشروعات الطاقة والكهرباء في مصر.
 
وقالت الشروق: الصحة تسجل رابع حالة إصابة بإنفلونزا الطيور خلال 2014.
 
وقالت المصري اليوم: لأول مرة منذ 11 عاما: اللجنة الوزارية المصرية- الإثيوبية تجتمع 22 أكتوبر.. لقاءات بين رجال الأعمال وتوقيع اتفاقات استثمارية.
 
وقالت الوطن: الصحة: الاستغناء عن "الفيبروسكان" للحد من زحام مرضى الكبد.
 
وقالت الوطن: مصادر: تفعيل قانون مخالفات البناء نهاية أكتوبر.
 
انفرادات .. ومعالجات
 
انفردت الأهرام بالخبر التالي: مصري نائبا لرئيس مجلس وكالة الطاقة الذرية بالإجماع.
التعليقات (0)