تقارير

بيان الحوت وجوني منصور.. مؤرخان لقضية عادلة وهوية واحدة

بيان الحوت وجوني منصور.. مسيرة وإنتاج مؤرخين للقضية الفلسطينية  (عربي21)
بيان الحوت وجوني منصور.. مسيرة وإنتاج مؤرخين للقضية الفلسطينية (عربي21)
ثمة مشتركات بين المؤرخة بيان نويهض الحوت والمؤرخ جوني منصور، فكلاهما أرخ للقضية الفلسطينية وما تعرضت له فلسطين وشعبها من احتلالات، وأخطرها الاحتلال الإسرائيلي الذي يحاول الانقضاض على الهوية الوطنية الفلسطينية؛ بغرض تغييبها وطمسها، لفرض الرواية الصهيونية وتهويد الزمان والمكان الفلسطينيين. فما هي سيرة الرمزين، وما هي أهم بحوثهما حول القضية الوطنية الفلسطينية؟

بيان نويهض الحوت 

واكبت الدكتورة بيان الحوت جنباً إلى جنب مع زوجها الراحل شفيق الحوت إرهاصات نشأة منظمة التحرير الفلسطينية، كما حوصرت في بيروت مع زوجها كما الجميع، من قبل الجيش الإسرائيلي واحتلال بيروت. عملت بيان الحوت لمدة طويلة أستاذة جامعية في العلوم السياسية. ولدت في مدينة القدس 1937، وبعد النكبة، اختار والدها عجاج نويهض البقاء في الأردن، حيث درست في عمان ورام الله. وفي أواخر خمسينيات القرن الماضي عاد وأسرته نهائياً إلى مسقط رأسه في لبنان، فأتمت دراستها العليا، ونالت دكتوراه دولة في العلوم السياسية من الجامعة اللبنانية، ثم انصرفت إلى التدريس في الجامعة نفسها. 

تزوجت من الراحل الإعلامي والسياسي شفيق الحوت أحد مؤسسي جبهة تحرير فلسطين وممثل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان. ساهمت بشكل كبير في الإشراف والتدقيق على دراسات صدرت عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت. ومن مؤلفاتها؛ القيادات والمؤسسات السياسية في فلسطين، 1917 ـ 1948؛ الشيخ المجاهد عز الدين القسام في تاريخ فلسطين (1987)؛ فلسطين: القضية، الشعب، الحضارة: التاريخ السياسي من عهد الكنعانيين حتى القرن العشرين؛ مذكرات عجاج نويهض: ستون عاماً مع القافلة العربية؛ صبرا وشاتيلا: أيلول 1982. بيروت: مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 2003. 

أجرت الباحثة الدكتورة بيان نويهض الحوت حوارات مع وسائل إعلام مختلفة، وحضرت ندوات عديدة، وساهمت في مراجعة كتب عديدة، كما ساهمت بمقالات كثيرة في صحف عربية، أغلبها يتعلق بفلسطين وهويتها في مواجهة الاحتلال. 

جوني منصور

مؤرخ فلسطيني الداخل؛ وهو محاضر في قسم دراسات التاريخ في الكلية الأكاديمية في بيت بيرل. متخصص بتاريخ الشرق الأوسط الحديث، وله اهتمام بتاريخ فلسطين الحديث والمعاصر، والقضية الفلسطينية، وتاريخ المدن الفلسطينية وخصوصًا حيفا. ولد جوني منصور في مدينة حيفا في 25 كانون أول ـ ديسمبر من العام 1960. 

درس المرحلة الابتدائية في مدرسة راهبات الناصرة بحيفا، وأنهى الثانوية في الكلية الأرثوذكسية العربية في حيفا في عام 1978. ثم تابع دراسته في جامعة حيفا في موضوعي تاريخ الشرق الأوسط والفلسفة، فنال درجة البكالوريوس وشهادة معلم مؤهل. حصل على درجة الماجستير من الجامعة نفسها، ثم درجة الدكتوراه في التاريخ من جامعة سانت بطرسبورغ في عام 1988. 

يعمل في حقل التربية والتعليم منذ قرابة 38 عامًا. وهو ناشط سياسي واجتماعي من خلال عدّة أطر وهيئات محلية وعالمية. شغل منصب مدير بنك المعلومات في "مدار" ـ المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية في رام الله. عمل كمحرر في مجلّة "الكلمة" (صدرت بين 1989 و1997)؛ نائب مدير كلية مار الياس في الجليل. محاضر في قسم دراسات التاريخ في الكلية الأكاديمية في بيت بيرل. وعضو الهيئة الإدارية في: جمعية التطوير الاجتماعي (حيفا)، مركز مدى الكرمل (حيفا)، مركز إعلام (الناصرة). 

ومن مؤلّفاته، كتاب؛ رؤية جديدة لحياة وأعمال المطران غريغوريوس حجار. مطبعة أبو رحمون ـ عكا، 1985. الطبعة الثانية عن مطبعة الحكيم في الناصرة، 2013. الكنعانيون أجداد الفلسطينيين. إصدار خاص، حيفا، 1989. تاريخ الشرق الأوسط الحديث والمعاصر. بالاشتراك مع عماد بهو، الطبعة الأولى 1989، والثانية 1991 مُزيدة ومنقحة. أسماء ومصطلحات في تاريخ العرب والشرق الأوسط الحديث، بالاشتراك مع عماد بهو، حيفا، 1990؛ تاريخ العرب وكان بالاشتراك مع يوسف فاعور، حيفا، الطبعة الأولى 1989، الطبعة الثانية 2005. (كتاب تدريس). تاريخ مسيرة الشعوب القديمة بالاشتراك مع يوسف فاعور، حيفا، 1989. (كتاب تدريس). شوارع حيفا العربية. إصدار جمعية التطوير الاجتماعي ـ حيفا، الطبعة الأولى 1989، والثانية 1999 مُزيدة ومنقحة. الدليل التاريخي للقرن العشرين وتاريخ الشعب الإسرائيلي في العصر الحديث. إصدار خاص ـ حيفا، 1993. الجواب المفصل الأول في تاريخ العرب والشرق الأوسط. إصدار خاص، الطبعة الأولى 1999، والثانية 2002 منقحة ومُزيدة. (كتاب مساعد). الجواب المفصل الثاني في تاريخ أوروبا في العصر الحديث وتاريخ الشعب الإسرائيلي الحديث. إصدار خاص ـ حيفا، 2001. (كتاب مساعد). الأعياد والمواسم في الحضارة العربية. مطبعة المشرق ـ شفا عمرو، 1998. طبعة ثانية مُزيدة ومنقحة، 2006. مسافة بين دولتين، قراءة معاصرة في فكر أفلاطون والفارابي السياسي. مطبعة الوادي ـ حيفا، 2004. مختصر تاريخ الناصرة (تحقيق مخطوطة من تأليف حنا سمارة). إصدار جمعية السباط للحفاظ على التراث ـ الناصرة، 2004. الاستيطان الإسرائيلي ـ التاريخ والواقع والتحديات الفلسطينية، إصدار دار الأسوار ـ عكا، 2005. مسارات حيفا العربية. إصدار جمعية التطوير الاجتماعي ـ حيفا، 2007. المفتاح ـ قاموس المفردات والمصطلحات العبرية الواردة في الإعلام الإسرائيلي. إصدار معهد الإعلام في جامعة بير زيت بالتعاون مع اليونسكو، 2007. الرينة ـ التاريخ، الذاكرة والواقع. بالاشتراك مع حسين منصور. طبعة خاصة، 2007. المدينة الفلسطينية في فترة الانتداب البريطاني ـ تطورات وتحولات اجتماعية واقتصادية وثقافية ـ حيفا نموذجًا. إصدار دار الرعاة ـ رام الله ودار اليازوري ـ عمان، 2008.

الخط الحديدي الحجازي: تاريخ وتطور قطار درع ـ حيفا. مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت، 2008. إسرائيل الأخرى؛ رؤية من الداخل. مركز الجزيرة للدراسات والدار العربية للعلوم ـ ناشرون، بيروت، 2009. المؤسسة العسكرية في إسرائيل. بالاشتراك مع فادي نحاس. مدار، رام الله، 2009. الروم الكاثوليك في حيفا (تاريخ، واقع وتطلعات). إصدار كنيسة مار الياس، حيفا 2009. معجم الأعلام والمصطلحات الصهيونية والإسرائيلية. مدار، رام الله، 2009. حيفا اسم يناجي القمر ويخاطب البحر. إصدار جمعية التطوير الاجتماعي، حيفا، 2011. حيفا؛ الكلمة التي أصبحت مدينة. إصدار المؤلف (طبعة أولى، 2015). وإصدار "الآن" ناشرون (طبعة ثانية، عمان ـ الأردن، 2016). كتاب المقالة في خلق الإنسان لأبي الحسن سعيد بن هبة الله. تحقيق وتقديم، خاص، حيفا، 2016. يوم الأرض. إصدار وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2016. مئوية تصريح بلفور ـ تأسيس لدولة، وتأشيرة لاقتلاع شعب. إصدار المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 2017. التدين في مناهج وكتب التعليم في إسرائيل. إصدار مركز مسارات، البيرة ـ رام الله، 2018. عقيلة آغا الحاسي.. الرجل وعصره. مطبعة الحجاوي، نابلس، 2018.

*كاتب فلسطيني مقيم في هولندا

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل