تقارير - عربي21

تقارير

محور الشهداء.. "نتساريم" يسكن ذاكرة وهوية الفلسطينيين في غزة.. لماذا؟

أدركت الدولة العبرية منذ زمن بعيد الأهمية الاستراتيجية والتاريخية لما يعرف باسم "محور الشهداء ـ نتساريم" الواقع جنوب مدينة غزة على شارع صلاح الدين الرئيس، وأثره في الهوية والذاكرة الفلسطينية، لذلك فإنها كانت دائما تحرص على السيطرة عليه سواء في أوقات الحرب أو السلم..

02-May-24 11:53 AM

مرج ابن عامر سجادة خضراء في فلسطين تواجه الاستيطان

تكمن أهمية مرج ابن عامر أو سهل زرعين، في أنه يتمتع بميزة جغرافية وبموقع استراتيجي مؤثر، وبأنه أكبر سهول فلسطين على الإطلاق، فهو يربط الساحل بالداخل، والأغوار بالجبال، كما تتميز تضاريس سطحه بالبساطة، وهو أرض زراعية سهلية تعلوها بعض التلال الصغيرة..

29-Apr-24 01:04 PM

طبريا.. بحيرة فلسطينية من المياه العذبة تواجه الجفاف

نتيجة لسياسات الاحتلال فقد شهدت طبريا في السنوات الأخيرة فترة جفاف طويلة أضرت مباشرة بمنسوب مياه البحيرة بحيث كادت أن تجف بالكامل خاصة مع بروز جزيرة صغيرة في وسطها وانخفاض نسبة مياهها إلى أدنى مستوى لها لم تشهده طيلة قرن كامل.

15-Apr-24 02:36 PM

جبل الجرمق أعلى قمم فلسطين.. كيف استخدمه الاحتلال في حربه على غزة؟

تكلم المؤرخون عن "الجرامقة" وأنهم قوم سكنوا في الموصل وأطرافها. واختلف في أصلهم فمنهم من نسبهم إلى الفرس، أما المسعودي في كتابه "التنبيه والأشراف" فقد نسبهم إلى "الكلدان" الذين حكموا بابل والمنطقة في القرن السابع والسادس قبل الميلاد..

08-Apr-24 12:51 PM

وادي القلط.. فردوس مفقود في براري أريحا ومَعْلم من هوية فلسطين

كان الاحتلال قد أعلن جزءا من وادي القلط "محمية طبيعية" في الثمانينيات، ومنع الفلسطينيين من تطويره والتواجد فيه، وبعد اتفاق أوسلو صار يخضع كاملا بمساحة 103 دونمات لسيطرة الاحتلال وصنف ضمن مناطق "ج"..

01-Apr-24 12:02 PM

مكتبة الجامع العمري بغزة وعاء الذاكرة الفلسطينية.. ماذا فعل بها الاحتلال؟

شكلت مكتبة الجامع العمري "الكبير" في مدينة غزة مرتكزا مهما في حفظ الذاكرة التاريخية للشعب الفلسطيني، والوعاء الحاضن للذاكرة الفلسطينية الغزيّة الثقافية الشاملة التي أصبحت جزءا من النضال الفلسطيني، وذلك من خلال احتضانها لشتى أنواع المعرفة والعلوم قبل تدميرها بقصف طائرات الاحتلال..

26-Mar-24 11:42 AM

مخيم الفوار.. حافظ على هويته الفلسطينية وسط سهول من الطبيعة الساحرة

كغالبية المخيمات الفلسطينية في فلسطين المحتلة، أنشئ مخيم الفوار للاجئين الفلسطينيين، على أثر نكبة فلسطين عام 1948 وتهجير سكان القرى والمدن الفلسطينية لجلب مهاجرين يهود من شتى بقاع الأرض ليحلوا محل الفلسطينيين في قراهم ومدنهم..

25-Mar-24 11:50 AM

أًصالة تغني لـ"أصحاب الأرض" في فلسطين.. رمزيات تاريخية والنهاية من غزة (شاهد)

أطلقت الفناة السورية، أصالة نصري، أغنية جديدة دعما للفلسطينيين في قطاع غزة، في وجه الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وحازت على 1.5 مليون مشاهدة في أقل من أسبوع، لكنها حازت أيضا على الكثير من الجدل وسط تهديدات بحذفها..

24-Mar-24 09:37 AM

طوباس بلدة كنعانية عرفت بمدينة الضياء.. لماذا كان احتلالها مؤذنا بسقوط الضفة؟

مدينة طوباس ذات الموقع المهم والحيوي تقع على بعد 21 كم إلى الشمال الشرقي من مدينة نابلس، وإلى الجنوب الشرقي من مدينة جنين، وتبتعد عن نهر الأردن 45 كم، وترتفع عن سطح البحر حوالي 330م، وتبلغ مساحة المدينة ذاتها 200 دونم، أما مساحة أراضيها فتبلغ 3133 دونم..

18-Mar-24 11:54 AM

فتحي غبن.. تشكيلي فلسطيني ولد ومات في خيمة وجسد اللجوء في لوحاته

جسد غبن خلال حياته وبمئات اللوحات التي رسمها حياة اللجوء والنزوح وعاشه واقعا وهو يتطلع للعودة إلى هربيا حتى في أحلك الظروف التي عاشها وهو مريض نازحا بعد خمسة أشهر من العدوان على غزة..

29-Feb-24 12:51 PM