سياسة دولية

نيوزيلاندا مستاءة من تبرئة المتهمين في حريق "فيلاجيو" بقطر

حريق فيلاجيو اسفر عن مقتل 19 شخصا من جنسيات مختلفة ـ غوغل
أعربت نيوزلاندا عن استيائها من أحكام البراءة التي نالها المتهمون بالتسبب في حريق مجمع فيلاجيو التجاري في قطر، والذي تسبب بوفاة مواطنين نيوزيلانديين.
 
ونقلت صحيفة "نيوزيلاند هيرالد" في عددها الصادر الأربعاء، عن وزير الخارجية النيوزيلاندي خيبة أمل بلاده في أحكام البراءة التي استفاد منها المتهمون الخمسة في حريق فيلاجيو.    

وقال وزير خارجية نيوزيلاندا "موراي ماكالي" في تصريح نقلته صحيفة "نيوزيلاند هيرالد" النيوزيلاندية إنه "من المخيب للآمال تبرئة المتهمين الخمسة المسؤولين عن حريق مجمع فيلاجيو التجاري الذي أودى بحياة التوأم النيوزيلانديين".

وأضاف الوزير أن "حكومته تطرقت للقضية مع نظيرتها القطرية في حين أن وليي أمر التوائم يقولان إن ألمهما لا يوصف".

واعتبر أنه "من المقلق أن أحدا لم يتحمل المسؤولية إلى حد الآن في هذا الحادث"، مشيرا إلى أن "هذه القضية قد تم التطرق لها مع الحكومة القطرية بمن فيها رئيس الوزراء خلال لقاء في وقت سابق من هذا العام".

وأشار ماكالي، إلى أن "هناك طرقا لا تزال مفتوحة للاستئناف وأن دعوى مدنية بصدد الإعداد"، مؤكدا أن "مسؤولين في سفارة بلاده في أبوظبي يقومون باللازم من أجل اتخاذ الإجراءات القضائية اللاحقة".

وبرأت محكمة قطرية، الإثنين أربعة أشخاص، بينهم سفير قطر في بلجيكا، الشيخ علي بن جاسم آل ثاني، من تهمة "الإهمال" التي دانتهم بها قبل عامين محكمة البداية وذلك في قضية وفاة 19 شخصا بينهم 13 طفلا في حريق شب في مركز تجاري بالدوحة في العام 2012.

وكان 19 شخصا قتلوا في الحريق الذي وقع في أيار/ مايو 2012، بينهم 13 طفلا في حضانة وأربع معلمات في الحضانة نفسها واثنين من عناصر الدفاع المدني، ومن بين الأطفال الذين قضوا ثلاثة توائم نيوزيلنديين وثلاثة إخوة إسبان.