تقارير

طولكرم مدينة كروم العنب.. هوية فلسطينية ضاربة في التاريخ

تقع مدينة طولكرم على بعد 12 كم من البحر الأبيض المتوسط
تشكل أراضي مدينة طولكرم حدا فاصلا بين أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية، والأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1948.

طولكرم ثالث أكبر مدينة في الضفة الغربية مساحة وسكانا بعد مدينتي الخليل ونابلس، وتقع في الوسط الغربي من فلسطين الطبيعية، في شمال الضفة الغربية، وهي بذلك تتميز بموقعها على الحد الفاصل بين الطبيعة السهلية الساحلية الخصبة الواقعة غربي المدينة، والأراضي الجبلية التي تمتد إلى الشرق من المدينة.

تتميز مدينة طولكرم بتضاريسها الفريدة، وتشكل الأراضي الجبلية ما نسبته 70% من مجمل أراضي المدينة، في حين أن الأراضي السهلية تشكل 30%، حيث تبلغ مساحة أراضي المدينة وحدها أكثر من 32,610 دونمات.

أكبر المحافظات مساحة

وقد تقلصت مساحة محافظة طولكرم بعد أن كانت تصل حدودها إلى البحر المتوسط وحيفا ورام الله، وأصبحت حوالي 300 كم²، وهذا يعود للأسباب الرئيسية التالية:

خسارة آلاف الكيلومترات والدونمات والأراضي والجبال والسهول والقرى والبلدات بسبب الاحتلال ونكبة عام 1948 ونكسة عام 1967 والمستوطنات والحواجز.

وبعد حرب عام 1967، كانت غالبية منطقتي قلقيلية وسلفيت تتبع إداريا لواء طولكرم، واستمرت حتى إنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية حيث استقلت وبذلك انخفضت مساحة لواء طولكرم.

وبالرغم من ذلك كله فإن محافظة طولكرم ما زالت تعتبر من أكبر المحافظات والمناطق الفلسطينية مساحة مقارنة بالبقية.

مجتمع زراعي وريفي

وتبعد المدينة عن البحر الأبيض المتوسط نحو 15 كم، وتبعد عن مدينة القدس حوالي 90 كم. ويحيط بالمدينة من الغرب بلداتها المحتلة وشريطها الساحلي والبحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب ريفها الجنوبي، (قرى الكفريات)، ومن الجنوب الغربي مدينة الطيبة، ومن الشرق ريفها الشرقي (بلدات وادي الشعير)، ومن الشمال ريفها الشمالي (بلدات الشعراوية)، وتمثل المدينة إحدى مدن مثلث (طولكرم- نابلس- جنين).


                                                     أسواق البلدة القديمة في طولكرم

فيما يبلغ عدد سكان محافظة طولكرم 210,000 نسمة، نصفهم تقريبا يقطنون في المدينة وحدها. وتضم المدينة مخيمين للاجئين هما: مخيم طولكرم ومخيم نور شمس. ويمارس سكان المدينة عددا من الأنشطة الاقتصادية، فيشتغل منهم بالزراعة نحو 36.8%، وخاصة زراعة الأشجار المثمرة والمحاصيل الحقلية.

ويأتي في المرتبة الثانية قطاع التجارة الذي يحظى بأهمية خاصة، ويوجد في المدينة ثلاثة مصانع لإنتاج الأقمشة بالإضافة إلى الصناعات الحرفية والغذائية.

ويعد موقع المدينة تاريخيا موقعا ذا أهمية تجارية وعسكرية، فكانت المدينة ملتقى الطُّرق التجارية وممرا للغزوات الحربية بين مصر والشام، كما أنها مركز للمواصلات البرية بين الساحل والداخل وبين الشمال والجنوب. ويتميز موقع طولكرم بخصوبة التربة ووفرة المياه فيه بشكلٍ كبير سواء أكان ذلك مطريا أو جوفيا، وقد أدت هذه الظروف بشكل كبير إلى نمو المدينة وتطورها.

مدينة جبل الكرم

أما سبب تسميتها باسم طولكرم فهو يعود إلى مقطعين هما (طور كرم) أي أن الاسم مركب من كلمتين: الطور وتعني الجبل، والكرم وتعني بستان أو كرم العنب، وعليه فإنه يصبح معنى المدينة "جبل الكرم"، فهي تقع على جبل واضح القمة وتحيط السهول الواسعة بأسفل هذا الجبل. كما أنها تشتهر بزراعة العنب في جميع مناطقها لإنتاج النبيذ، وهذا ما يفسر وجود العشرات من معاصر العنب الرومانية البيزنطية في طولكرم ومحيطها. لاحقا وتسهيلا للفظ حرف الراء في "طور كرم" أصبح الاسم "طول كرم".

ويقوم موقع المدينة على قرية كانت تعرف باسم "بيرات سورقا"، وذكرتها مصادر الفرنجة باسم "طوركرمى". وذكرها المقريزي باسم "طوركرم"، وبقيت معروفة باسم "طوركرم" حتى القرن الثاني عشر الهجري.

وتشير المصادر التاريخية الإسلامية إلى أن العرب الكنعانيين كانوا يسكنون المدينة قبل ذلك التاريخ ويستدل على ذلك من كتابات الفراعنة.

توأمة مع مدن كبرى

ومدينة طولكرم هي شقيقة وحققت التوأمة مع عدة مدن هي:

مدينة مكناس، المغرب.. مدينة مون بلييه، فرنسا.. مقاطعة فال دومارن، فرنسا.. مقاطعة سين سان دونيه، فرنسا.. مدينة سان دينس، فرنسا.. مدينة ميلانو، إيطاليا.. مدينة قونيا، تركيا.

ويوجد في مدينة طولكرم ثلاث جامعات هي:

جامعة فلسطين التقنية "خضوري": تأسست عام 1930، وهي من أقدم وأبرز الجامعات الفلسطينية، وهي الجامعة الفلسطينية الحكومية الوحيدة في فلسطين، وتمنح درجات الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه في عدد كبير من التخصصات.


                                                جامعة فلسطين التقنية خضوري

وجامعة النجاح الوطنية فرع طولكرم: وتضم كلية الزراعة والطب البيطري وافتتحت عام 1996، حيث تمنح الكلية درجة البكالوريوس في تخصصات الطب البيطري، والإنتاج النباتي والوقاية، والإنتاج والتصنيع الغذائي، والإنتاج الحيواني وصحة الحيوان. وتقدم الكلية عددًا من برامج الماجستير.

وجامعة القدس المفتوحة فرع طولكرم: وتضم العديد من تخصصات البكالوريوس والماجستير في مجالات العلوم والآداب والتربية والتكنولوجيا والعلوم الاجتماعية والإنسانية وغيرها.

دورها في ثورة فلسطين

وقعت طولكرم تحت الحكم البريطاني الذي حكم فلسطين تحت مسمى "الانتداب"، وكانت السبب وراء اندلاع الثورة الفلسطينية الكبرى ما بين عام 1936 و1939، عندما قام الثوار الفلسطينيون بقتل اثنين من الصهاينة وإصابة ثالث خلال هجوم على مركبتهم في طولكرم في نيسان/ أبريل عام 1936، وقد شكل هذا الهجوم الشرارة الأولى لاندلاع الثورة الفلسطينية الكبرى والتي سرعان ما انتشرت شرارتها إلى كافة أنحاء الأراضي الفلسطينية بلا استثناء.

بقيت طولكرم تحت الحكم الأردني بعد الإعلان عن قيام دولة الاحتلال، لكنها ما لبثت أن وقعت تحت الاحتلالِ الإسرائيلي عام 1967 وبقيت تحت الإدارة الإسرائيلية حتى توقيع اِتفاقيّة أوسلو الثانية عام 1995، حيث تسلمتها السلطة الفلسطينية في ذلك العام.

المستوطنات وكتيبة طولكرم

تشكل المستوطنات الملتفة حول طولكرم سوارا يطوق المدينة وسكانها، حيث أقام الاحتلال أكثر من 25 مستوطنة أغلبها مستعمرات سكنية وتعاونية (كيبوتز).

لقد شكلت طولكرم بؤرة ساخنة للمقاومة وبشكل لافت في أعقاب العدوان الصهيوني على قطاع غزة، وبرزت في المدينة ومخيمها "كتيبة طولكرم"، وهي تنظيم فلسطيني مسلح تأسس في عام 2022، وتمركز في مدينة طولكرم ومخيم نور شمس المجاور لها، ويضم عناصر من فصائل فلسطينية متعددة، إلا أنها تتبع رسميا لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي. ونفذت العديد من العمليات العسكرية النوعية ضد جنود الاحتلال الإسرائيلي عند نقاط التماس والحواجز، وتصدت للاقتحامات التي تعرضت لها المدينة والمخيم، كما أنها طورت أساليبها القتالية والتدريبية وعملت على تصنيع العبوات الناسفة والمتفجرات.

وجاء تأسيس الكتيبة ضمن سياق فلسطيني اتسم بظهور كتائب أخرى في جنين ونابلس وغيرها، مع التنسيق على مستوى عال بين هذه الكتائب التي تجمع منتمين لفصائل سياسية متعددة.

ولأن قوانين السلطة الوطنية الفلسطينية تمنع إقامة التشكيلات العسكرية المسلحة غير النظامية، فإن عناصر "كتيبة طولكرم" تعرضوا للملاحقة من طرف الأجهزة الأمنية، وقتل بعضهم برصاصها إثر عمليات الملاحقة.

لا تزال طولكرم ومخيماها ساحة يومية للمواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، وقد قدمت مئات الشهداء والأسرى والشهداء ضمن مسيرة الشعب الفلسطيني النضالية.

المصادر

ـ مركز المعلومات الوطني الفلسطيني، وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا.
ـ طولكرم، الجزيرة نت، الموسوعة، 10/11/2014.
ـ "كتيبة طولكرم..عقبة في وجه الاقتحامات الإسرائيلية بالضفة"، الجزيرة نت، 25/4/2024.
ـ "عدد السكان المقدر في منتصف العام لمحافظة طولكرم حسب التجمع 2017 ـ 2021"، الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.
ـ مدينة طولكرم، وزارة السياحة والآثار الفلسطينية.