صحافة إسرائيلية

اتهامات إسرائيلية متبادلة حول الحرب الدعائية مع الفلسطينيين

قال الجيش الإسرائيلي إنه يخوض حربا على الرواية الفلسطينية بصورة لا تقل عن المواجهة الميدانية- جيتي

تباينت التعليقات الإسرائيلية في تقييم الأداء الإعلامي والدعائي في مواجهة الفلسطينيين خلال الأشهر الأخيرة، بعد أن باتت أحداث غزة شأنا عالميا، وليس فلسطينيا-إسرائيليا فحسب.


وقال الناطق العسكري باسم الجيش الإسرائيلي الجنرال رونين مانليس إن "الجيش يخوض حربا على الرواية مع الفلسطينيين خلال الأشهر الأخيرة، بصورة لا تقل عن المواجهة الميدانية".


وأضاف في محاضرة ألقاها في يوم دراسي نظمه معهد أبحاث الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب، وترجمتها "عربي21" أن "مصطلح الدعاية اختفى من الاستخدام والتداول في أجهزة الاعلام العالمية، ودخل مصطلح الوعي، وقد وضعت لنا هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي جملة محددات عملنا بموجبها، أحدها وأهمها العمل على ردع العدو".


مانليس فصل خطة عمل الجيش الإسرائيلي في المجال الدعائي على النحو التالي، حيث "قام مكتب الناطق العسكري بالتعاون مع منسق شؤون المناطق الفلسطينية في الحكومة الإسرائيلية بإطلاق سلسلة تحذيرات موجهة لبعض الأفراد في غزة الضالعين في الأحداث الدائرة".


وأضاف أننا "اهتممنا كثيرا بإلصاق أحداث غزة ومسيراتها بالدور الإيراني، وإظهار حجم الدعم الإيراني لها مما ترك أثره السلبي في العالم العربي، كما منحنا عمليات الجيش الإسرائيلي في غزة الشرعية المطلوبة عبر وسائل الاعلام، وأحضرنا شخصيات اعتبارية عالمية لإسرائيل، من المؤثرين في رأيهم العام في بلادهم، حتى يسمعوا منا ما الذي يحصل، وليس الاكتفاء بما تبثه وسائل الإعلام عن بعد".

 

اقرأ أيضا: تباينات إسرائيلية لتقييم فشل الرواية الإعلامية حول أحداث غزة


وأكد أن "الجيش جلب مراسلين أجانب إلى حدود غزة، ليروا بأم أعينهم ما الذي يحصل هنا، وكان أحد محددات عمل مكتب الناطق العسكري هو التجاوب السريع مع تطورات الأحداث في غزة، السرعة عنصر محوري في عملنا، لقد أقمنا دائرة خاصة لمتابعة كل تطور مهما كان صغيرا للرد عليه، وتوفير الإجابة المطلوبة لأي سائل".


وختم بالقول إننا "لجأنا في بعض الأحيان لاستخدام المفردات والمصطلحات الإسلامية المتداولة في العالم الإسلامي، مثل نصوص الشريعة والأحاديث والأقوال المأثورة التي تحث على عدم استخدام العنف، ما أثار ضجة في الشارع الفلسطيني".


لكن ألبرت ليفي الكاتب الإسرائيلي في موقع القناة السابعة التابع للمستوطنين له رأي آخر، حين قال إن "الدعاية الإسرائيلية في الخارج سجلت فشلا ذريعا، ما يتطلب منا الاستيقاظ والصراخ بأعلى الصوت، لاسيما أن الإخفاقات الإسرائيلية الأخيرة في مجال الدعاية والإعلام تتجلى في كبرى دول العالم، ومنها فرنسا، حيث تبدو الدعاية العربية هناك أقوى وأكثر إقناعا من نظيرتها الإسرائيلية التي تبدو دعاية سيئة جدا وغير مقنعة".


وأضاف ليفي وهو رجل أعمال وعضو مؤسسة حراس البيت العاملة في مجال البيئة، في مقال ترجمته "عربي21" أن "صحيفة اللوموند الفرنسية ذات التوجهات اليسارية القريبة من أفكار صحيفة هآرتس الإسرائيلية، كانت تقول عن الحرم القدسيMont du Temple، وهي الترجمة الحرفية لعبارة "جبل الهيكل" اليهودية، وفي يوم ما ظهر مصطلح ''Esplanade des mosquées'' في الصحافة الفرنسية، ويعني ساحة المساجد، ومع مرور الوقت أصبح هذا المصطلح هو الدارج والمتداول بدلا من جبل الهيكل".


وأوضح أنه في المقابل "نجحت الدعاية الفلسطينية في إدخال سلسلة مفردات إلى الصحافة الفرنسية عبر صياغات مختلفة، حتى أصبحت وسائل الإعلام الفرنسية تتعامل على أن إسرائيل هي الجانب السيئ، والفلسطينيين هم الجانب الجيد".

 

اقرأ أيضا: هنية يكتب لموقع بريطاني: هذه هي أهداف مسيرة العودة


وشرح ذلك قائلا إن "مصطلح يهودا والسامرة اختفى من الصحافة الفرنسية، وحل محله مصطلح المناطق المحتلة، في إشارة إلى الضفة الغربية، ما اعتبر نجاحا وإنجازا فلسطينيا كبيرا لأن كلمة "يهودا" تشير فورا إلى يهودي، وبذلك نزعوا أي صلة أو ارتباط بين اليهود والضفة الغربية".


وأضاف أنه "مع مرو الوقت تحول المخربون الفلسطينيون في الصحافة الفرنسية كي يصبحوا المقاومين résistants، خاصة أن مصطلح المقاومة في الرأي العام والثقافة الفرنسية لها وقع إيجابي كبير، وعمق كبير في نفوسهم، لأنها تذكرهم بالمقاومة الفرنسية ضد الجيش النازي خلال الحرب العالمية الثانية".


وفي وقت لاحق "بدأ مصطلح الأبارتهايد متداولا على ألسنة المراسلين والمحللين والكتاب في الصحافة الفرنسية ووسائل الإعلام، في إشارة إلى النظام الحاكم في إسرائيل، حتى إن السفراء الإسرائيليين المقيمين في باريس ليس لديهم الأدوات والقدرات على مواجهة الدعاية العربية والفلسطينية في الإعلام الفرنسي، ويفتقرون إلى التدريب والتأهيل الكافيين للتعامل معه".


وأكد أن "هذا الأمر لا يحدث فقط في فرنسا، بل في كل العالم، ولو بصور متفاوتة، لاشك أننا خسرنا المعركة، وخسرنا الدعاية أمام الفلسطينيين لعدة أسباب: انتشار معاداة السامية بصورة متلاحقة حول العالم، بحيث باتت قطاعات كثيرة في البلدان تشبه إسرائيل بأنها نسخة مكررة من الحكم النازي، من خلال الجهد الذي يبذله المسلمون في القارة الأوروبية، بالذات، كما أننا فقدنا ثقة العالم بنا، وبأحقية أهدافنا، وصوابية شعاراتنا".