سياسة دولية

بلينكن يتجه للشرق الأوسط للمرة الـ11 منذ 7 أكتوبر.. مساع لاستئناف المفاوضات

يستهل بلينكن جولته في المنطقة بزيارة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي- الأناضول
يستهل بلينكن جولته في المنطقة بزيارة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي- الأناضول
كشفت وزارة الخارجية الأمريكية عن عزم الوزير أنتوني بلينكن التوجه إلى الشرق الأوسط اليوم الاثنين في جولة هي الحادية عشرة من نوعها منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2023.

وتأتي الزيارة على وقع تعزيز مساعي واشنطن الرامية إلى استئناف مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة بعد استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، يحيى السنوار، إثر اشتباك مسلح مع جيش الاحتلال في مدينة رفح.

وبحسب بيان صادر عن الخارجية الأمريكية، فإن بلينكن "سيناقش مع زعماء المنطقة أهمية إنهاء حرب غزة، وسبل رسم خطة لما بعد الحرب في القطاع الفلسطيني، وكذلك كيفية التوصل إلى حل دبلوماسي للصراع بين إسرائيل وحزب الله".

اظهار أخبار متعلقة


ومن المقرر أن يبدأ بلينكن جولته في المنطقة بزيارة دولة الاحتلال الإسرائيلي، بحسب البيان الذي لم يتطرق إلى الدول الأخرى الموضوعة على جدول أعمال الوزير.

وقال البيان، إن بلينكن "سيواصل المناقشات حول الإعداد لفترة ما بعد الصراع وسيؤكد على الحاجة إلى رسم مسار جديد يمكن الفلسطينيين من إعادة بناء حياتهم".

والأسبوع الماضي، قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، في تصريحات صحفية بعد استشهاد السنور الأسبوع الماضي: "نرى فرصة في الوقت الحالي ونريد اغتنامها لمحاولة إطلاق سراح الرهائن".

وكان بايدن قال في معرض تعليقه على استشهاد السنوار، إن ذلك "يمهد الطريق لعودة الرهائن الإسرائيليين وإنهاء الحرب في قطاع غزة"، على حد قوله.

اظهار أخبار متعلقة


ولدى سؤاله عن ما إذا كان يشعر بالتفاؤل حول إمكانية وقف إطلاق النار، قال بايدن إنه "يشعر بذلك"، معربا عن "أمله في أن تنتهي الحرب قريبا جدا". لكن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال إن "الحرب ستستمر".

ولليوم الـ381 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ42 ألف شهيد، وأكثر من 98 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.
التعليقات (0)

خبر عاجل