سياسة دولية

تسريبات واشنطن الاستخباراتية تؤكد امتلاك تل أبيب للأسلحة النووية

لفت الموقع إلى أن المسؤولين الأمريكيين يشعرون بقلق بالغ إزاء الخرق الأمني الكبير المحتمل- الأناضول
لفت الموقع إلى أن المسؤولين الأمريكيين يشعرون بقلق بالغ إزاء الخرق الأمني الكبير المحتمل- الأناضول
أكدت التسريبات الاستخباراتية الأمريكية التي جرى الكشف عنها مؤخرا، امتلاك الاحتلال الإسرائيلي للأسلحة النووية، وذلك حينما وردت عبارة: "لم نرصد أي مؤشرات على أن إسرائيل تنوي استخدام السلاح النووي".

وذكر موقع "أكسيوس" الأمريكي أن السطر الختامي من الوثيقة الاستخباراتية الأمريكية المسربة أو المخترقة، تؤكد امتلاك تل أبيب للسلاح النووي.

ولفت الموقع إلى أن المسؤولين الأمريكيين يشعرون بقلق بالغ إزاء الخرق الأمني الكبير المحتمل، بعد نشر وثيقتين استخباراتيتين أمريكيتين مزعومتين، حول الاستعدادات الإسرائيلية لشن هجوم على إيران، من خلال حساب تيلغرام تابع لإيران.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس إضافة إلى الصحفي الاستقصائي المستقل كين كليبنشتاين عن مصادر حكومية قولها إن الوثائق تبدو أصلية، وفي حين لم يعلق المسؤولون الأمريكيون علناً على هذه المواد، أكدت التقارير أن التحقيق جار في صحتها وكيف أصبحت متاحة للعامة.

وبافتراض أن الوثائق أصلية، فإنها تظهر أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية ــ كما هو معروف وعلى الرغم من كونها حليفة وثيقة ــ تراقب العمليات العسكرية الإسرائيلية عن كثب وبشكل سري، وفقاً لبحث كتبه جون كويلي في منصة “كومن دريمز".

اظهار أخبار متعلقة



ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤول أمريكي لم تكشف هويته وصفه للوثائق التي تم الكشف عنها، بأنها "مقلقة للغاية"، على الرغم من أن الشبكة لم تنشر الوثائق بالكامل.

وقالت "سي إن إن" إن الوثائق التي نشرتها وكالة الاستخبارات الوطنية الأمريكية توضح الاستعدادات، التي يبدو أن إسرائيل تقوم بها لشن هجوم على إيران.

وتصف وثيقة أخرى من وكالة الأمن القومي تدريبات القوات الجوية الإسرائيلية التي تتضمن صواريخ جو-أرض، والتي يعتقد أيضاً أنها استعدادات لشن هجوم على إيران. ولم تقتبس شبكة "سي إن إن" من الوثائق أو تعرضها بشكل مباشر.

ومن المعروف منذ فترة طويلة أن إسرائيل تمتلك برنامجاً للأسلحة النووية وتحتفظ بترسانة نووية، ولكن سياسة كل من إسرائيل والولايات المتحدة لا تزال تقضي بعدم الاعتراف أو تأكيد وجود أي منهما. وفي إحدى الوثائق، تشير الولايات المتحدة على وجه التحديد إلى قدرة إسرائيل على نشر سلاح نووي، رغم أنها تصنف التهديد المتمثل في القيام بذلك في هذه الحالة على أنه منخفض.


التعليقات (0)