صحافة إسرائيلية

قلق إسرائيلي من الإطاحة بعباس كامل.. ومدير المخابرات الجديد مجهول لدى "تل أبيب"

يديعوت: كان عباس كامل "شخصية معروفة وموضع تقدير في تل أبيب"- جيتي
يديعوت: كان عباس كامل "شخصية معروفة وموضع تقدير في تل أبيب"- جيتي
قال الصحفيان الإسرائيليان في صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية٬ إيتمار إيخنر ويائيل تشيشنوفر٬ إن "إسرائيل" تخشى من أن قرار رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي أمس الأربعاء بتغيير رئيس مخابراته عباس كامل سيؤخر صفقة الأسرى.

وبحسب الصحيفة، يعتبر عباس كامل الذي شغل منصبه منذ عام 2018، شخصية "معروفة جدا ومحترمة في إسرائيل، وله علاقات مع جميع القيادات الأمنية الإسرائيلية والأمريكية".

والآن، وفقا للتقارير في مصر، سيتم تعيينه مستشارا للرئيس السيسي ومنسقا عاما لأجهزة الأمن. أما من سيخلفه فهو حسن محمود رشاد، الذي شغل مناصب مختلفة في أجهزة المخابرات المصرية قبل أن يتقدم للمنصب الجديد.

وقالت الصحيفة العبرية "في إسرائيل لا يعرفون رشاد، وهذا قد يؤثر على العلاقات بين البلدين، حيث سيتولى المنصب في لحظة توتر وأزمة في العلاقات".

في غضون ذلك، تحدث رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد آل ثاني، مساء أمس الأربعاء، عن الجمود في المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار وصفقة تحرير الأسرى، وقال إنه "خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة الماضية لم تُجر أي محادثات بشأن الصفقة".

وأضاف: "لا أحد من الأطراف تواصل معنا، نحن فقط ندور في دائرة الصمت من جميع الأطراف". جاءت تصريحاته بعد قمة الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي.

اظهار أخبار متعلقة


غالانت: "لا يوجد خيط يدل على شيء"
والاثنين الماضي، التقى وزير  حرب الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت مع عائلات الأسرى، وأطلعهم على تطورات المفاوضات التي توقفت بشأن تحرير أحبائهم.

وأخبر غالانت العائلات أن هناك تصلبا من جانب حماس فيما يتعلق بالأسرى، وأوضح أن حماس تتوقع تصعيدًا في الشمال سيؤدي أيضًا إلى تصعيد مع إيران.

وتابع غالانت: "ما يحدث في الشمال يخدم حماس، وهم ينتظرون".

مع ذلك، أوضح وزير الدفاع أنه إذا ظهرت فرصة لربط الجبهات - غزة ولبنان - من أجل صفقة، فإن إسرائيل ستستغلها، على الرغم من أن سياستها حتى الآن كانت تفكيك الارتباط الذي أنشأه حزب الله لإنهاء الحرب مع حماس.

ولم يكن غالانت متفائلا خلال المحادثة، وأوضح أن حماس ليس لديها ما تخسره في الوقت الحالي بالنظر إلى الوضع في غزة، وأعرب عن عدم تفاؤله بإمكانية التوصل إلى صفقة في الوقت الراهن.

 وقال: "أنا أبحث عن أي طريقة لاستئناف المفاوضات بأي وسيلة ممكنة، وآمل أن نصل إلى شيء ما، لكن في الوقت الحالي لا يوجد أي خيط يدل على شيء.

وأشار غالانت إلى أنه التقى مع اللواء نيتسان ألون، الذي يرأس الجهود الاستخباراتية لتحرير الأسرى، وفريقه قبل عيد يوم الغفران، وأنهم يتحدثون بشكل يومي.

اظهار أخبار متعلقة


وانتقد غالانت الوساطة في المحادثات، قائلا: "الأمريكيون ليسوا مهتمين كثيرا". وأعاد التأكيد على موقفه بشأن مستقبل إدارة قطاع غزة في "اليوم التالي" وقال للعائلات: "ليس من الجيد أن يسيطر الجيش الإسرائيلي على غزة، نحن لن نبقى هناك".

وأحد آباء الأسرى الذين حضروا الاجتماع مع غالانت قال في حديث مع "يديعوت أحرونوت": "لم يأت وزير الدفاع بجديد. هناك جمود تام بين الأطراف، ولا يوجد خيط يدل على استئناف المفاوضات. شعورنا بالإحباط ازداد، لأن الفترة الحالية منذ 7 أكتوبر لم تشهد مثل هذا الجمود".
التعليقات (0)