صحافة دولية

ما الذي تحصل عليه الإمارات مقابل استثمارها الكبير في مصر؟

لفتت "بلومبيرغ" إلى أنه بعد صفقة "رأس الحكمة" أحيت السعودية محادثات اقتصادية مع مصر- الأناضول
لفتت "بلومبيرغ" إلى أنه بعد صفقة "رأس الحكمة" أحيت السعودية محادثات اقتصادية مع مصر- الأناضول
نشر موقع وكالة "بلومبيرغ" تقريرًا تناول مخاطر الاستثمار الضخم الذي قامت به أبوظبي في مصر بقيمة 35 مليار دولار في مشروعات البنية التحتية والطاقة، مشيرًا إلى أن هذا الاستثمار يمثل تحديًا كبيرًا بسبب التقلبات الاقتصادية والسياسية في مصر، وأكد على أهمية هذا الاستثمار في تعزيز التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل في مصر.

وقال الموقع، في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إنه في أحد أيام الشتاء الصافية في وقت سابق من هذه السنة، رأى أولئك الذين يعيشون في رأس الحكمة، والذين نظروا إلى أعلى الشجيرات ذات اللون الداكن، طائرة تحلق في السماء، وقيل للسكان المحليين في الأعلى أن كبار المسؤولين في دولة الإمارات أبدوا اهتمامًا خاصًّا بواحدة من آخر المناطق البرية العظيمة على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وبعد أسابيع، في 23 شباط/فبراير، وقف رئيس الوزراء المصري ووزير الاستثمار الإماراتي أمام كاميرات التلفزيون أثناء توقيع صفقة بقيمة 35 مليار دولار تتضمن تحويل نفس الموقع إلى الحدث الكبير التالي في السياحة العالمية. ومن المرجح أن هذا الاستثمار، الذي وُصف بأنه أكبر استثمار أجنبي في تاريخ مصر، قد أنقذ الاقتصاد المدمر وتجنب حدوث أزمة كبيرة أخرى في الشرق الأوسط.

اظهار أخبار متعلقة



وأشار الموقع إلى أن مداولات الإمارات قبل اتخاذ القرار الاستثمار تُظهر كيف تستخدم القوة الخليجية جيوبها العميقة لجني الأموال أثناء بناء نفوذها السياسي، ومن خلال تخصيص مبلغ يعادل 7 بالمائة من ناتجها المحلي الإجمالي، تُظهر الإمارات مزيجًا من القوة المالية والأهداف الجيواستراتيجية للدفع نحو القيام بدور رئيسي في تشكيل الأحداث في المنطقة وخارجها.

ويجب أن يُنظر إلى الاستثمار أيضًا على أنه إشارة نوايا في وقت تتنافس فيه أبو ظبي على النفوذ مع القوى الخليجية، السعودية وقطر، مع تراجع النفوذ الأمريكي نتيجة احتدام الحرب بين إسرائيل وحماس، مما يشكل تحديات جديدة في جزء من العالم أساسي لإنتاج الطاقة وخطوط الإمداد.

وأكد الموقع أنه بغض النظر عن مدى جدوى مناورة الإمارات، فإن الفوائد كانت فورية بالنسبة لمصر، القلب النابض للعالم العربي تاريخيًا والدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان؛ حيث يبلغ عدد سكانها نحو 105 ملايين نسمة، ففي غضون أيام من إيداع أبو ظبي الأموال النقدية، خفضت السلطات قيمة الجنيه وانتهت محادثات صندوق النقد الدولي التي استمرت أشهر بصفقة قرض بقيمة 8 مليارات دولار، وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه امتنع عن المساس بالعملة حتى ذلك الحين لأسباب "الأمن القومي".

وعلى بعد حوالي 1500 ميل في الخليج العربي، أعطى رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد الضوء الأخضر لتحقيق هدف قصير المدى يتمثل في دعم الدولة التي كانت في قلب انتفاضات سنة 2011 التي أطاحت بالأنظمة في جميع أنحاء المنطقة؛ فمصر لاعب مهم للغاية بحيث لا يمكن السماح لها بالفشل.

وبحسب ابتسام الكتبي، رئيسة مركز الإمارات للسياسات، فإن تفاقم التحديات الاقتصادية في مصر ليس في مصلحة الإمارات، والهدف هو ضمان الاستقرار، وتجنب عودة الجماعات الإسلامية مثل جماعة الإخوان المسلمين.

وتتجلى هذه الضرورة الأوسع لدعم مصر - وهي أيضًا دولة عبور أساسية للمهاجرين إلى أوروبا - في خطط الاتحاد الأوروبي لحزمة مساعدات تبلغ قيمتها حوالي 8 مليارات دولار، بما في ذلك في مجال الطاقة والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأفاد الموقع أن فكرة تطوير ساحل البحر الأبيض المتوسط ليست جديدة، فقد كان لدى السلطات المصرية خطط طويلة الأمد بشأن رأس الحكمة، لكنها ألغيت عندما بدأت محادثات جادة مع الإمارات في الصيف الماضي.

اظهار أخبار متعلقة



ومع ذلك؛ فإن توقيت الصفقة وحجمها وسرعة تسليم الأموال فاجأ الأسواق المالية وحتى صندوق النقد الدولي، الذي كان من المتوقع على نطاق واسع أن يكون المورد الرئيسي للتمويل الطارئ لمصر، لكنه لم يكن على علم بالمناقشات إلا بعد وقت طويل. وطلب الجميع عدم الكشف عن هويتهم أثناء مناقشة مسائل حساسة تجاريًا وسياسيًا.

وأوضح الموقع أن استثمار أبوظبي يُعد هائلاً حتى بمعايير الإمارات؛ وربما كان مبلغ أصغر قد أبقى مصر صامدة، وتعادل حقوق تطوير رأس الحكمة البالغة 24 مليار دولار و11 مليار دولار للمشروعات الأخرى إجمالي احتياطيات مصر من النقد الأجنبي في شباط/فبراير، وبالنسبة لشركة أبوظبي القابضة – صندوق الثروة الذي يقود الصفقة – سيمثل حوالي 17.5 بالمائة من إجمالي أصوله الخاضعة للإدارة.

إن سجل مصر في المشاريع العملاقة متقلب في أحسن الأحوال، وقد زادت العاصمة الإدارية الجديدة التي بدأت تتشكل في الصحراء شرق القاهرة منذ سنة 2015 من مشاكل ديونها، فهي تفتخر بأطول برج في أفريقيا وأكبر مسجد وكنيسة في البلاد، وتكافح من أجل تأمين الاستثمار الأجنبي ولا ترى سوى عدد قليل من الزوار بخلاف أولئك الذين يعملون في وزاراتها الحكومية الجديدة اللامعة.

وأكد الموقع أن الإمارات تستثمر بالفعل بكثافة في مصر، مع تدفق الدعم منذ أن كشف الغزو الروسي لأوكرانيا عن مخاطر طويلة الأمد في اقتصاد الدولة الواقعة في شمال إفريقيا المثقل بالديون، وفي سلسلة من الصفقات منذ أوائل سنة 2022، أصبحت شركة أبو ظبي القابضة أكبر مساهم في اثنتين من أكبر ثلاث شركات مدرجة في مصر، البنك التجاري الدولي والشركة الشرقية للدخان، صانع السجائر الرئيسي في البلاد.

وهي تعمل بشكل وثيق مع المجموعة الثالثة، مجموعة طلعت مصطفى، والتي أصبح رئيسها وسيطًا رئيسيًا في كل من صفقة رأس الحكمة وبيع الحصص المملوكة للدولة في بعض الفنادق التاريخية الأكثر شهرة في مصر، وفي حين ضعف اقتصاد البلاد وفقدت العملة ثلثي قيمتها خلال عامين، تضاعفت أسهم طلعت مصطفى ثلاث مرات تقريبًا من حيث القيمة الدولارية خلال هذه الفترة، وفي هذا العام وحده، تضاعف سعر أسهمها تقريبًا.

بالقرب من شمال شبه الجزيرة، يقوم فريق بناء بالجرافات والشاحنات بتمهيد الطريق لطريق سريع متعدد المسارات منذ أكثر من عام - وهو جزء من خطط التطوير السابقة التي سوف ترثها شركة ADQ. وقد تلقت بعض الأسر البدوية، التي تعيش في مستوطنات صغيرة من منازل منخفضة من الطوب ترتبط بطرق متعرجة وغير معبدة في الغالب، شيكات مصرفية كتعويض وتخطط للمضي قدمًا.

اظهار أخبار متعلقة



وأفاد الموقع أن إعلان أبو ظبي القابضة كان متفائلًا بشأن إمكانات رأس الحكمة، ويقول الأشخاص المطلعون على تفكير الإمارات إن هناك مبررًا اقتصاديًا مقنعًا، ولكن مع متوسط سعر الأرض في المنطقة ما بين 100 إلى 120 دولارًا للمتر المربع، لم تكن الصفقة بيعًا بسعر رخيص تمامًا.

ومن المؤكد أن هناك خططًا عظيمة لرأس الحكمة، التي تبلغ مساحتها ثلاثة أضعاف مساحة مانهاتن وتقع على الساحل الممتد غرب الإسكندرية باتجاه ليبيا؛ حيث تَعِدْ شركة أبوظبي القابضة  بمرافق سياحية راقية لتحويل المنطقة المعروفة لدى الغربيين كموقع لبعض المعارك الصحراوية الكبرى في الحرب العالمية الثانية إلى وجهة ذات طابع دولي.

وأشار الكاتب إلى أنه من المقرر أن يبدأ العمل في سنة 2025؛ حيث حددت مصر هدفًا يتمثل في جذب 8 ملايين سائح سنويًا، ويستشهد البعض بمثال الجونة، وهي مدينة جديدة بُنيت على الساحل الشرقي للبحر الأحمر في مصر منذ أكثر من ثلاثة عقود وتستضيف مهرجانات سينمائية وموسيقية ويوجد بها العديد من المقيمين الدائمين.

وبحسب سميح ساويرس، أحد أفراد واحدة من أغنى العائلات في مصر التي أنشأت مدينة الجونة وطورت أيضًا منتجعات في سويسرا والجبل الأسود والإمارات، فإن رأس الحكمة يمكن أن تكون وجهة لمدة عام كامل، وقال إنه يمكن تعويض الطقس بالجولف والثقافة والتسوق وتناول الطعام؛ حيث يمكنها تحمل جميع الاستثمارات في مجال الترفيه بسبب حجمها.

ونقل الموقع عن زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء المصري السابق ورئيس هيئة الاستثمار السابق، قوله إن الصفقة تظهر رغبة الإمارات في المشاركة في حزمة الإنقاذ الاقتصادي التي وضعها المجتمع الدولي لأسباب جيوسياسية، والحفاظ على استقرار مصر والمنطقة، لكنها تظهر أيضًا موقفًا جديدًا ينظر إلى العائد من مثل هذه التدخلات الاقتصادية ويحاول التوصل إلى صيغة مربحة للجانبين.

وأوضح الموقع أن صفقة رأس الحكمة دفعت السعودية لإحياء محادثات لتطوير قطعة  خاصة بها من شاطئ البحر تسمى رأس جميلة، بالقرب من منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر، في صفقة قد تبلغ قيمتها عدة مليارات من الدولارات.

وهي علامة أخرى على المنافسة الناشئة بين دول الخليج، وفي عهد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تمضي السعودية قدمًا في مشاريعها العملاقة التي حطمت الأرقام القياسية، وتسعى إلى أن تصبح بديلًا للاستثمار الأجنبي الإماراتي، كما كانت لديهم أيضًا خلافات عامة حول مستويات إنتاج النفط.

وأضاف الموقع أن قطر بدأت أيضًا في استكشاف فرص الاستثمار بعد انتهاء نزاعها الذي دام قرابة عقد من الزمن مع مصر والذي نشأ بسبب دعمها لجماعة الإخوان المسلمين؛ كما تستفيد بشكل كبير من الطلب الأوروبي على الغاز الطبيعي المسال، وتستخدم القوة الناعمة من خلال قناة الجزيرة التلفزيونية، وكأس العالم لكرة القدم، واستعدادها للتوسط في المحادثات بين الغرب ودول المنطقة مع الجماعات المسلحة مثل حماس وطالبان.

وغالبًا ما تكون القوى الخليجية على خلاف بشأن السياسة الخارجية، وكانت الإمارات هي الأكثر قوة في السنوات الأخيرة؛ حيث اتخذت الخطوة التاريخية بالاعتراف بإسرائيل ودعم القادة العسكريين المنشقين في ليبيا والسودان، فضلاً عن الحركة الانفصالية في جنوب اليمن، كما استثمرت بكثافة في مشاريع الدولة والبنية التحتية في القرن الأفريقي، إذ تتطلع إلى تعزيز نفوذها حول البحر الأحمر.

وأكد الموقع أن أبو ظبي تتصدر الطريق في مصر، في حين كانت السعودية ودول أخرى أكثر تحفظًا، ورغم تعهدها باستثمارات بالمليارات في سنة 2022، لم تبرم الرياض حتى الآن سوى صفقة لشراء حصص الشركة المصرية عبر صندوق الثروة الخاص بها، وانسحبت من المحادثات بشأن أحد البنوك الكبرى بعد خلاف حول تقييمه.

وبحسب ريكاردو فابياني، مدير مشروع شمال أفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية، فإنه في حين أن رأس الحكمة تعد صفقة جيدة بالنسبة للإمارات؛ حيث تضمن الأصول الصلبة لدعم أموالها، إلا أنها وسيلة لزيادة النفوذ على مصر أيضًا، لكنها من غير المرجح أن تغير مواقف القاهرة بشأن الأزمات التي تختلف فيها مع الإمارات في السودان وليبيا الم
ولفت الموقع إلى أن عمليات الإنقاذ الخليجية ليست جديدة، وكانت المنطقة مانحًا منتظمًا لمصر خلال الأزمات السابقة، بما في ذلك سنة 2013 عندما أطاح قائد الجيش آنذاك السيسي بالرئيس محمد مرسي؛ حيث تعارض الإمارات بشدة حركات الإسلام السياسي مثل جماعة الإخوان المسلمين.

ومع ذلك فإن ثمن الحفاظ على فكرتها عن الاستقرار آخذ في الارتفاع، فما بين سنتي 2013 و2022، قدمت الإمارات والسعودية والكويت مجتمعة 34 مليار دولار لمصر في شكل منح نقدية وشحنات نفط وودائع للبنك المركزي، وفقًا لبيانات المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، وفي سنة 2024، من المقرر أن ترسل الإمارات أكثر من هذا المبلغ خلال شهرين فقط.

وأفاد الموقع أنه ربما تسعى أبو ظبي في المقابل إلى القيام بدور في ما سيحدث بعد ذلك في غزة، الجيب الفلسطيني الذي تم تدميره في الصراع بين إسرائيل وحماس، أما سيناريو اليوم التالي للحرب فهو موضع نقاش كبير، ولكن موافقة مصر سوف تكون ضرورية، كونها تتمتع بالحدود الوحيدة غير الخاضعة لسيطرة إسرائيل مع غزة.
ومن بين القضايا المطروحة أيضًا مصير نحو 1.2 مليون فلسطيني محاصرين في مدينة رفح على الحدود المصرية؛ حيث رفضت مصر مرارا أي اقتراح بأن تقوم القوات الإسرائيلية بنقل أعداد كبيرة من الفلسطينيين إلى شبه جزيرة سيناء.

وأكد الموقع أنه رغم أن الدعم المالي الضخم لمصر يخدم بوضوح هدف الإمارات المتمثل في احتواء مخاوفها الإقليمية الرئيسية - الاضطرابات الشعبية والإسلام السياسي - إلا أن المحللين يشككون في أن عملية صنع القرار في القاهرة سوف تتأثر كثيرًا نتيجة لذلك.

وبحسب ميريت مبروك، زميلة في معهد الشرق الأوسط ومقره واشنطن، فإن المساعدات المالية أو الاستثمار لا تترجم تلقائيا إلى نفوذ سياسي أو دبلوماسي أو مرونة بالنسبة لمصر، التي تحافظ على خط دبلوماسي مستقل.


التعليقات (0)

خبر عاجل