قضايا وآراء

علي جمعة.. شيخ السلطة السيسوية

عصام تليمة
ادعاءات علي جمعة واضحة، بأنها غيرة من كل صاحب موقف رجولي، لأن مواقفهم تكشف أمثاله.. (الأناضول)
ادعاءات علي جمعة واضحة، بأنها غيرة من كل صاحب موقف رجولي، لأن مواقفهم تكشف أمثاله.. (الأناضول)
الدكتور علي جمعة مفتي مصر السابق، شخصية لا تراعي سنها، ولا ما آتاه الله من علم، فقد ارتمى في أحضان السلطة بشكل جعله يرمي خلف ظهره كل ما يتعلق بالعلم وسلوكياته، فلأجل تصفية خصومات شخصية، أو التقرب من السلطة، أصبح لا مانع لديه من استمراء عدم الدقة وربما الافتراء على خصوم هذه السلطة.

على مدار ما يقرب من الساعتين، في لقاء إعلامي مع محمد الباز، ظل يكيل الاتهامات لكل معارض للسيسي وانقلابه العسكري، فلأجل تمجيد الانقلاب الذي تم في الثالث من تموز/ يوليو سنة 2013م، وما سبقه من تظاهرات مدعومة مخابراتيا، ومدعومة ماليا من الخليج، ظل لساعتين يدعي على الرئيس الشهيد محمد مرسي رحمه الله، وعلى السفير الشريف محمد رفاعة الطهطاوي فك الله أسره، وعلى العلامة الدكتور يوسف القرضاوي رحمه الله.

لقد اختلق علي جمعة تخيلات كي يمتدح السيسي، ويذم مرسي، فادعى أن مرسي اتصل به كي يصلي معه الجمعة في الجامع الأزهر، ولما ذهب جمعة، أجلسه مرسي عن يمينه، وأجلس شيخ الأزهر عن شماله، وأن ذلك يدل على أن مرسي والإخوان لا يعلمون كيف تدار الدول، ولا مقام الناس، فشيخ الأزهر هو شيخ الإسلام.

ثم ادعى أن مرسي أخبره أنه يستجيب لأي نصح منه، وعليه الاتصال به، فطلب جمعة رقم هاتفه، فأعطاه محمد رفاعة الطهطاوي الرقم خطأ عن عمد، ثم جاءه طرد من خارج مصر، مكتوب عليه: دار الإفتاء المصرية، وبين قوسين (رئاسة الجمهورية)، وأنه اتصل بالرقم فوجده خطأ، فاتصل بالأرقام القديمة التي عنده بقصر عابدين، فكلم الطهطاوي، وأخبره بأن الطرد لهم فعلا.

سأله الباز: ألم تعرف من أين؟ قال: ليس مكتوبا عليه، وسأله: ألم تفتحه، أو يدعوك الفضول لذلك؟ قال: لا، وأنه التقى بعد ذلك بمدة بالطهطاوي في سحور سلاح (الصاعقة) في الجيش المصري، وقال له: هل وصلكم الطرد؟ قال: نعم، قال جمعة: لم يشكروني، ولما جاء ذكر مرسي، قال جمعة: إنه لا يترحم عليه، إلا بعد أن ترحم عليه السيسي، لأن مرسي منضم لجماعة، وهو ابتداع، وضد وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قديما قالوا: إذا كنت كذوبا، فكن ذكورا. لأن الكذب يحتاج أن تكون صاحب ذاكرة قوية، وكلام جمعة من أوله لآخره، افتراء وكذب تماما، بل زاد بالكذب على الشرع نفسه في قضية الترحم على مرسي، والأمر من أيسر ما يكون أن يراجعه الناس فيثبتون عدم صحته.

إن الخطبة التي حضرها علي جمعة مع مرسي، كانت بتاريخ 29 رمضان سنة 1433هـ ـ 17 أغسطس سنة 2012م، أي أن الخطبة كانت في آخر يوم في رمضان، وقد التقى بعدها بمدة بالطهطاوي في سحور رمضان، أي في رمضان الذي يليه، ومن الثابت تاريخيا وواقعيا، أن مرسي لم يحكم سوى رمضان واحد، ورمضان الذي يليه كان مرسي والطهطاوي في السجن، فقد قام الانقلاب قبل رمضان بأيام، فهل التقاه جمعة في السجن، أم التقاه في منام خادع، أم في واقع يدعيه خيالا؟!

ثم كيف لرئاسة الجمهورية حين يأتيها طرد من خارج مصر أن ترسله لدار الإفتاء؟ فلو أرادته من خارج مصر لدخل عن طريق الحقيبة الدبلوماسية، ولو من الداخل فما الحاجة لإرساله لدار الإفتاء، ثم كيف يأتي طرد من خارج مصر، وعن طريق البريد الرسمي، دون أن يكتب عليه من خارجه مصدر الطرد، إنه كلام مصاطب ليس له هدف سوى الإساءة والكذب على مرسي والطهطاوي.

فلو كان الكلام نابعا من علي جمعة من باب غيرته على الأزهر وشيخه، فما رأيه حين ذهب السيسي لصلاة الجمعة في سنة 2016م، وكان شيخ الأزهر جالسا عن يمينه، وصدقي صبحي وزير الدفاع آنذاك عن شماله، فجاء حرس السيسي وأزاحوا شيخ الأزهر، وجلسوا بينه والسيسي، أليست هذه إهانة بالغة، وبخاصة أن حرس السيسي لم يجلس بينه وصدقي صبحي؟!

ألا يسمع ويرى علي جمعة بنفسه إعلام الانقلاب وهو يهين الأزهر مؤسسة ومشيخة، قولا وفعلا، بل آخر مشروع افتتحه السيسي قدم مستشاره الديني الدكتور أسامة الأزهري، ولم يأت شيخ الأزهر إلا متأخرا، ولم يسلم عليه السيسي، في مشهد لا يخلو من سوء معاملة، وهو مشهد متكرر، لو كان كلام جمعة دفاعا عن الأزهر، وتقييما لمن يحكم، فالسيسي أكثر أهل السلطة إساءة للأزهر شيخا ومؤسسة.

ثم بلغ توقح علي جمعة أنه لم يكتف بالتدليس على الناس، بل تمادى بالافتراء على الشرع، فادعى أنه لم يكن ليترحم على مرسي لولا أن السيسي يترحم عليه، وكأن السيسي من مصادر التشريع الإسلامي، وحاول أن يبني ذلك على كلام ينسبه للشرع، فازداد كذبا وتناقضا، بأن مرسي انضم لجماعة، والنبي صلى الله عليه وسلم ينهانا عن ذلك.

وجمعة يعلم علم اليقين، أن الانضمام لأي عمل جماعة كانت، أو مذهب، أو طريقة صوفية، أو جمعية، هو وسيلة، والوسيلة تأخذ حكم المقصد الذي تسعى إليه، والعجيب أن جمعة نفسه ينضوي تحت لواء طريقة صوفية، وليس عضوا عاديا، بل شيخ طريقة، وهو نفس الحكم الذي يسري على حكم الانضمام لجماعات.

ادعاءات علي جمعة واضحة، بأنها غيرة من كل صاحب موقف رجولي، لأن مواقفهم تكشف أمثاله، فالحقد على مرسي، لأنه لم يمد له الخدمة في الإفتاء، وأنى لمرسي ذلك، فجمعة رجل مبارك وأجهزته الأمنية، وعدو ثورة يناير، ولولا ثورة يناير ما كان لمرسي أن يكون رئيسا، ثم إن ملفات جمعة التي خرجت من مقر أمن الدولة، وكلها لا تليق برجل في منصبه سلوكا، لا يمكن أن يمدد له بها.
والأعجب أن علي جمعة الذي أراد بكلامه نزع الرضا الشرعي عن الإخوان، يحاول أن يخفي تاريخ علاقته بالجماعة، فأول كتاب علمي قام به، كان تحقيقا لكتاب: شهيد المحراب عمر بن الخطاب، للأستاذ عمر التلمساني، مرشد الإخوان الثالث، والرجل ليس عالما شرعيا مشهورا بذلك، أي أنه لا يوجد في كتابه ما يغري بالتحقيق، ولكن جمعة قام بتحقيقه.

بل ما لا يعلمه الكثيرون أن علي جمعة متزوج بابنة الشيخ علي إسماعيل، أخو الشيخ عبد الفتاح إسماعيل، أي أن عم زوجته هو أحد من قام نظام عبد الناصر بإعدامه مع الأستاذ سيد قطب، وهو من قام بإحياء التنظيم فترة وجود الإخوان في السجن، فهل منع والد زوجته، أو زوجته من الترحم على عمها، عملا بفتواه في مرسي، أم أنه استفتى السيسي في الأمر، فأفتاه بجواز ترحم زوجته على عمها؟!

ادعاءات علي جمعة واضحة، بأنها غيرة من كل صاحب موقف رجولي، لأن مواقفهم تكشف أمثاله، فالحقد على مرسي، لأنه لم يمد له الخدمة في الإفتاء، وأنى لمرسي ذلك، فجمعة رجل مبارك وأجهزته الأمنية، وعدو ثورة يناير، ولولا ثورة يناير ما كان لمرسي أن يكون رئيسا، ثم إن ملفات جمعة التي خرجت من مقر أمن الدولة، وكلها لا تليق برجل في منصبه سلوكا، لا يمكن أن يمدد له بها. وحقده على الطهطاوي، أنه رجل صاحب موقف، كان يستطيع أن يخرج إلى بيته معززا مكرما، لو أراد، لكنه أبى أن يدخل مع مرسي القصر، فيتركه في السجن.

مشكلة علي جمعة أن ادعاءاته مكشوفة، وبينة وواضحة لكل ذي عقل، فهو يتحدث بعدم الدقة عن تاريخ عاشه الناس، وعاينوه يوما بيوم، ومهما حاول إعلام السيسي تجميله، فلا يزيده ذلك إلا كشفا وخزيا بين الناس، وحسابا ثقيلا عند رب الناس.
التعليقات (4)
الكاتب المقدام
الجمعة، 23-06-2023 09:07 م
*** 3- الفجر في الخصومة السياسية مع جماعة الإخوان المسلمين قد أعمى بصر علي جمعة عن رؤية الحق، رغم محاولته الاستفادة من شعبيتها ومكانتها في شبابه، بالزواج من عائلة أحد أقطابها، ثم التقرب إلى مرشدها زلفى بدعوى تحقيق كتابه، ثم عندما لم يجد مبتغاه فيها، وانكشف أمره، انقلب عليها، وسعى لنفاق كل من في الحكم والسلطة، ولتجنيد نفسه في خدمتهم، تقرباً منهم، وطمعاً فيما يمكن أن يجودوا به عليه. وفي 2018 تم إنشاء طريقة صوفية جديدة مبتدعة في مصر لا أصل لها، خصيصاً لعلي جمعة، مكافأة لتأييده للجنرال المنقلب السيسي المسخ دجال العصر، لكي يتولى رئاسة مشيختها، بموجب قرار مشيخة الطرق الصوفية، الذي اعتمده وزير داخلية السيسي، وأصدر وزير أوقاف السيسي الأفاق قراراً وزارياً بإنشائها، سميت "الطريقة الصديقية الشاذلية"، أفلا تعتبر تلك الجماعة الصوفية الجديدة، جماعة مبتدعة تسعى لتفريق صف الطرق الصوفية الموحد؟ والظاهر أن علي جمعة قد سعى لتأسيس تلك الطريقة، ليتم اعتباره "ولياً" بعد مماته، ظناً منه بعقيدته الفاسدة، بأن ذلك سيقربه إلى الله زلفى، وليقنع اتباعه ومريديه من السفهاء والدهماء، بأنه باق بعد مماته مراقباً ومتابعاً لأحوالهم، فيطيعوه في دجله في حياته، بدعوى أنه سيكون "سميعاً" لهم "مجيباً" لدعائهم له بعد مماته، على عقيدة الصوفية الفاسدة، والله أعلم بغرضه الخفي من إنشاء مثل تلك الطريقة المبتدعة في نهاية حياته، وسيعلم الذين ظلموا ومريدوهم وأتباعهم أي منقلب ينقلبون، ويوم القيامة يجتمع الخصوم، والله أعلم بعباده.
الكاتب المقدام
الجمعة، 23-06-2023 08:50 م
*** 2- علي جمعة عينه مبارك في منصب "مفتي الديار المصرية" من 2003، فإن كان على جمعة يفتي بأن: "مرسي انضم لجماعة، والنبي صلى الله عليه وسلم ينهانا عن ذلك"، فلم لم ينهى علي جمعة هذا الأفاك الكذوب، رب نعمته مبارك، ويدينه بالذنب الذي لا يغتفر لرئاسته "للحزب الوطني الديمقراطي"، باعتباره جماعة أنشأت بالمخالفة لأحكام شرع جمعة، وانضمام ابنه جمال مبارك إليها، بل وانضمام شيخ الأزهر نفسه للجنة سياسات ابن مبارك وتحت قيادته، ولم لم يفتي علي جمعة بعدم جواز الترحم عليهم، باعتبار الانضمام لجماعة جريرة خطيرة، لا يجوز الترحم على مقترفها، حسب الفتوى الملفقة لعلي جمعة، أي أنها جريمة مخرجة من الملة، أم أن المفتي على جمعة يحرم فقط على من كان اسمه مرسي الانضمام لجماعة إسلامية، في حين أن من اسمه مبارك أو السيسي، قد رُفِع عنهم التكليف، فيفعلون ما يشاءون دون مسائلة أو حساب، وعندما عين السيسي تابعه على جمعة عضواً معيناً في مجلس نوابه في 2021، فلم لم يفتي لأحزاب الأغلبية والأقلية التي أنشأها السيسي وأجهزته القمعية، والتي تنتهب المجلس التشريعي، وتصول وتجول فيه، مغتصبة لحق الله في التشريع على زعمهم، وهي التي بيدها تعيين أعضاء المجلس أمثال علي جمعة في لجانه، فلم لم يفتي على جمعة بأن أمثال "حزب مستقبل وطن" هي جماعة مخالفة للشريعة، وواجب علي جمعة الشرعي الدعوة لحل حزبهم، وتفريق جماعتهم، أم أن أحزاب السيسي مستثناة من الحكم الشرعي باعتبارهم من أولياء الله الصالحين المخلدين، المرفوع عنهم التكليف الشرعي، الذي يفرضه علي جمعة بفتاواه على مرسي وجماعته فقط.
الكاتب المقدام
الجمعة، 23-06-2023 06:33 م
*** 1- مع كامل احترامنا وتقديرنا لشيوخنا الأفاضل من دعاة الإصلاح، وللمتخصصين في العلوم الإسلامية والعربية عبر العصور، وبأنهم كانوا دائماً وما زالوا المؤصلين للحضارة الإسلامية العربية، ولدورهم في تاريخ أمتنا الذي لا ينكره إلا جاهل أو جاحد أو طائفي أو علماني مُنكِر، فإنه من بين المندسين بين هؤلاء من لم يمنعهم ما حازوه من علوم إسلامية، من أن يتحولوا عند اللزوم إلى "اراجوزات"، "وخيالات مآتة"، وعرائس "ماريونيت"، يتم تحريكها بالحبال، يطبلون ويزمرون ويرقصون ويصفقون ويهشون بالطلب لكل مدع دجال، مبررين له إفكه ودجله، ومدافعين عن إجرامه، وأمثال هؤلاء، إن قفز على كرسي الحكم قرد، لقعوا له ساجدين، ولتغنوا بمآثره وفضله عليهم، ولاعتبروه ولي نعمتهم، الذي لا يردون له كلمة، وهو مثال ليس ببعيد عن الواقع، فقد عبد المصريون القدماء فراعنتهم، وقدسوا القردة والمسوخ من أمثال السيسي، ومن المعاصرين من هو معجب بهم ومشيد بأعمالهم ومتبع لخطاهم، ولقد سار السيسي في ممر كباشهم المقدسة بين معابدهم، مترنماً بأهازيج عبادة الفرعون الأوحد، وهذا ليس مجازاً، فقد أقر به من كلفه السيسي بتأليف تلك الأهازيج، بأنها ليست إلا ترانيم معابد مصرية قديمة، التي رددوها في احتفالهم مع سيسييهم، يحتفلون بجثامين فراعنتهم المقدسة عندهم التي أخرجوها من بين الأجداث. "علي جمعة" أحد تلك النماذج، وللأسف فهم ليسوا بنادرين، ولكن من رحمة الله أن دجلهم وكيدهم وإفكهم، يسهل لصاحب أي عقيدة سليمة اكتشافها. فقد قال السيسي في كلمة بمناسبة المولد النبوي الشريف، إن "الفكر الذي نقدسه على مئات السنين يدفع الأمة بكاملها.. للقتل والتدمير في الدنيا كلها". وأضاف: "أن هذا الفكر يعني أن 1.6 مليار مسلم حيقتلوا الدنيا كلها التي يعيش فيها سبعة مليارات عشان يعيشوا هم". وقال: "إنه يقول هذا الكلام أمام شيوخ الأزهر"، والعجيب أنه بعد أن اتهم المسلمين جميعاً بأنهم إرهابيون وبأنهم يريدون قتل الناس جميعاً، وبضرورة أن يغير المسلمين ما قدسوه لمئات السنين، هكذا!!!.. اصطف أمامه مئات من كبار شيوخ الأزهر، والتهبت أكفهم بالتصفيق له، على اتهاماته الكاذبة الملفقة للإسلام والمسلمين جميعاً، فهل إذا وصفنا أمثال هؤلاء بأنهم "مجرد عمم على رمم"، نكون قد تجاوزنا في حقهم؟ والله أعلم بعباده.
أبو فهمي
الجمعة، 23-06-2023 05:34 ص
وهل تتوقعون من """"""""" مقشة ششمة """""""" غير هذا؟.