سياسة عربية

ابن سلمان يستقبل محمود عباس بجدة تزامنا مع زيارة قادة "حماس"

تزامن لقاء عباس في وقت تزور فيه قيادات حركة "حماس" السعودية لتأدية مناسك العمرة- واس
تزامن لقاء عباس في وقت تزور فيه قيادات حركة "حماس" السعودية لتأدية مناسك العمرة- واس
استقبل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، فجر الأربعاء، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بمدينة جدة، غربي المملكة.

وقالت الرئاسة الفلسطينية إن اللقاء الذي جاء بعد دعوة من ابن سلمان، نوقشت خلاله آخر التطورات السياسية للقضية الفلسطينية، والأوضاع في الأراضي المحتلة.

وأشاد عباس بـ"الإنجازات الكبيرة، والنهضة الشاملة التي حققتها المملكة في المجالات المختلفة في ظل رؤيتها 2030، والعمل على تعزيز حضور المملكة، ورفع  مكانتها الرائدة على المستويين الإقليمي والدولي".

وثمن عباس "الدور المهم والفاعل للسعودية في دعم قضايا الأمة، وفي الطليعة منها دعم قضية شعبنا الفلسطيني، وصولا لنيل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال والسيادة في الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، والتمسك بمبادرة السلام العربية".

بدوره، قالت وكالة الأنباء السعودية، إن ابن سلمان "أكد على مواقف المملكة الثابتة لدعم القضية الفلسطينية، وأن ينال الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله".

وحضر اللقاء؛ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات اللواء ماجد فرج، ومستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى السعودية باسم الآغا.

فيما حضر من الجانب السعودي؛ وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان، ووزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، ومستشار الأمن الوطني مساعد العيبان، ورئيس الاستخبارات خالد حميدان، وعدد من المسؤولين.

ويأتي اللقاء بعد أسبوع من استقبال ابن سلمان للسيناتور الأمريكي الجمهوري ليندسي غراهام، الذي توجه من المملكة إلى تل أبيب، متأملا بتعجيل ملف التطبيع بين السعودية وإسرائيل.

كما تزامن لقاء عباس في وقت تزور فيه قيادات حركة "حماس" السعودية، لتأدية مناسك العمرة، مع احتمالية عقد لقاءات مع مسؤولين رفيعي المستوى.

اقرأ أيضا: قادة "حماس" يؤدون العمرة بعد سنوات من فتور العلاقة مع السعودية (شاهد)

وأظهرت مشاهد لحظة أداء قادة الحركة مناسك العمرة خلال فترة صلاة قيام ليلة السابع والعشرين من رمضان، قبيل فجر اليوم الثلاثاء.

وتقدم وفد الحركة الذي يزور السعودية لأول مرة منذ سنوات؛ إسماعيل هنية، وخالد مشعل، وخليل الحية، وموسى أبو مرزوق، وزاهر جبارين.

ورافق وفد قادة "حماس" حراسة أمنية سعودية رسمية.

يشار إلى أن العلاقات بين السعودية و"حماس" كانت تسير بتوتر كبير خلال الأعوام القليلة الماضية.

وفي أيلول/ سبتمبر 2019، أعلنت "حماس" أن السلطات السعودية اعتقلت القيادي في الحركة وممثلها في الرياض محمد الخضري ونجله هاني، ضمن حملة طالت عشرات الفلسطينيين، يحمل بعضهم الجنسية الأردنية.

وفي آب/ أغسطس 2021، قضت المحكمة الجزائية السعودية بالحبس 15 عاما على الخضري (أفرجت عنه لاحقا قبل انقضاء المدة)، بتهمة "دعم المقاومة"، ضمن أحكام طالت 69 أردنيا وفلسطينيا، تراوحت ما بين البراءة والحبس 22 عاما.
التعليقات (3)
صقر القريشي
الأربعاء، 19-04-2023 11:15 ص
فلسطين بحاجة إلى حقائق عملية وليس بروتوكولات شكلية. لماذا لم يعلن محمد إبن سلمان عن دعم إقتصادي للشعب الفلسطيني وإستثمار فقط عشرة مليارات دولار لدعم صمود هذا الشعب المناضل العروبي العريق؟ إن أصول الشعب الفلسطيني هو من الجزيرة العربية وكان العمال يأتون إلى فلسطين للعمل عبر التاريخ، فمثل هذا الدعم ليس فقط تعبير عن التآخير العربي الإسلامي وإنما أيضاً لأخوتنا وأبناء عمومتنا. ألم يمنح إبن سلمان الصهيوني الحقير كوشنر ملياري دولار من أموالنا لكي يستثمرهم في إسرائيل؟
فهد إبن شعلان
الأربعاء، 19-04-2023 11:06 ص
لماذا لم يستغل محمد إبن سلمان وحكومته هذه الفرصة للإعلان للرأي العام العربي والإسلامي بأنه لن يطبع مع العدو الإسرائيلي ليزيل ما لطخ به من إشاعات لدى شعوب العالم؟ المطلوب من محمد إبن سلمان أن يقطع جميع علاقاته مع هذا العدو الإستعماري العنصري المجرم ضد الأمتين العربية والإسلامية، إن كان يريد أن يحترم من قبل شعبه وأمته ويكون في صفحات التاريخ البيضاء للأمة.
محمد غازى
الأربعاء، 19-04-2023 11:00 ص
ألذى يزعجنى فى ألأخبار سواء كانت مكتوبة أو مقروءه ، ألإشاره إلى هذا ألمدعو مخمود غباش بأنه رئيس فلسطين أو رئيس ألسلطة ألفلسطينية، وهم يعرفون جيدا أنه غير شرعى وإنتهت ولايته فى 2009 ولا زال مغتصبا للسلطة وجالسا على عرشها! يجب ألإشارة إلى عباس بأنه منتهى الولاية أو غير ألشرعى. لعنة ألله على عباس وعلى من والاه.