سياسة دولية

حكم إعدام جديد في إيران.. وتقارير عن عودة "شرطة الأخلاق"

كان النائب العام الإيراني محمد جعفر منتظري قال قبل أسابيع إنه تم "تعليق" نشاط "شرطة الأخلاق"- جيتي
كان النائب العام الإيراني محمد جعفر منتظري قال قبل أسابيع إنه تم "تعليق" نشاط "شرطة الأخلاق"- جيتي
قالت وسائل إعلام إيرانية إن القضاء أصدر حكما جديدا بالإعدام، طال هذه المرة شابا لم يتجاوز الـثامنة عشرة من عمره.

وذكرت وكالة أنباء "هرانا" أن محكمة الثورة بمدينة "ساري" شمال إيران اتهمت مهدي محمدي فرد، الذي اعتقل خلال الاحتجاجات في "نوشهر"، بـ "الافساد في الأرض" و"محاربة الله" وحكمت عليه بالإعدام.

وأصدر القضاء الإيراني أحكاما أخرى بحق فرد، إذ حكمت عليه بالسجن سنتين بتهمة "إغراء الناس بقصد الإخلال بأمن البلاد"، وستة أشهر لإدانته بـ"الدعاية ضد النظام"، والسجن عاما بتهمة "إهانة القيادة"، وأربع سنوات بتهمة "التواطؤ لارتكاب جريمة ضد الأمن الداخلي ".

وذكرت وكالة "هرانا" أن محمد فرد حُرم من حقه في الاتصال بمحام.

وبحسب الوكالة فإنه منذ بدء الاحتجاجات على وفاة الشابة مهسا أميني منتصف أيلول/ سبتمبر الماضي، فقد أصدر القضاء الإيراني أحكاما بالإعدام، أو وجه لوائح اتهام تفضي إلى الإعدام بحق 58 شابا، وتم تنفيذ الحكم بحق اثنين.

وتقول لجنة متابعة وضع السجناء المعتقلين على خلفية الاحتجاجات في إيران، إن القضاء بدأ بإجراء محاكمات للمعتقلين عن بعد عبر الإنترنت.

وأوضحت أنه "بسبب ضيق وقت المحاكمات، وغياب المحامين، فإن المتهمين لم تتح لهم الفرصة الكافية للدفاع عن أنفسهم".

اظهار أخبار متعلقة


عودة شرطة الأخلاق


قال موقع "إيران إنترناشونال" المعارض، إن أنباء متواترة تشير إلى عودة جهاز "شرطة الأخلاق" في إيران إلى نشاطه، بعد إعلان رسمي عن إلغائه عقب وفاة مهسا أميني، والاحتجاجات التي أعقبتها.

ونقل الموقع عن وكالة أنباء "فارس" شبه الرسمية، قولها إن الرسائل النصية التي تتعلق بالحجاب الإلزامي لأصحاب السيارات بدأت بالعودة.

ونقلت وكالة "فارس" للأنباء، الأحد، عن ضابط شرطة لم يذكر اسمه، قوله إن "المرحلة الجديدة من مشروع ناظر-1" قد بدأت في جميع أنحاء إيران.

وبحسب الوكالة، فإنه سيتم في هذه الخطة إرسال رسائل نصية تحتوي على "تذكير" لأصحاب السيارات التي يتم فيها الكشف عن الحجاب.

وكان النائب العام الإيراني محمد جعفر منتظري، قال قبل أسابيع إنه تم "تعليق" نشاط "شرطة الأخلاق" التي لعبت دورًا في مقتل مهسا أميني.

ستارلينك ينتشر

كشف رئيس نقابة أجهزة الاتصالات في طهران، مهدي محبي، الأحد، عن وصول 800 جهاز إنترنت بالأقمار الصناعية (ستارلينك) إلى البلاد، لتجاوز حجب الإنترنت الذي تفرضه الحكومة.

ونقلت وكالة أنباء "تسنيم" التابعة للحرس الثوري، عن محبي، قوله إن "استخدام هذا الجهاز سيشهد تزايدا ملحوظا في المستقبل".

ونقل محبي عن مسؤول لم يسمه، قوله إن 800 جهاز عبر الأقمار الصناعية دخلت البلاد حتى الآن.

وقبل أيام، أعلن مالك "تويتر" والرئيس التنفيذي لشركة "سبيس إكس" إيلون ماسك، عن تفعيل نحو 100 جهاز ستارلينك عبر الأقمار الصناعية في إيران.

يشار إلى أن السلطات الإيرانية تمنع انتشار "ستارلينك"، وتحظر دخولها إلى البلاد.

التعليقات (0)