سياسة دولية

إيراني ينتحر بفرنسا ويدعو لدعم شعب بلاده في الاحتجاجات (شاهد)

تعذر إسعاف الشاب الذي لقي حتفه - (تويتر)
تعذر إسعاف الشاب الذي لقي حتفه - (تويتر)
انتحر إيراني في مدينة ليون الفرنسية، زاعما أنه يريد أن يلفت الأوضاع إلى ما يجري في بلده، بحسب فيديو نشره قبل أن يلقي بنفسه في نهر الرون.

وعُثر على جثّته في النهر مساء الإثنين بحسب ما أكدته الشرطة الفرنسية، ونشرته وسائل إعلام محلية.



وقد تعذّر إنعاش الرجل البالغ 38 عاما، بالرغم من مساعي عناصر الإسعاف الذين نقلوه إلى الضفّة.

اظهار أخبار متعلقة



واندلعت مظاهرات في إيران ضد السلطات منذ منتصف أيلول/ سبتمبر الماضي بعد وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني (22 عاما) في أثناء احتجاز شرطة الأخلاق لها.

وقال الرجل بصوت هادئ في مقطع فيديو نشره على مواقع عدة للتواصل الاجتماعي قبل الإقدام على فعلته: "تهاجم الشرطة الناس وقد خسرنا الكثير من الفتيان والفتيات ولا بدّ من فعل شيء".

وأردف: "قرّرتُ الانتحار في نهر الرون، في تحدٍ يظهر أننا نحن، الشعب الإيراني، تعبنا جدّا من هذا الوضع".

وتابع: "عندما ستشاهدون هذا الشريط، سأكون ميتا"، قبل أن يدعو إلى دعم الشعب الإيراني في نضاله ضدّ "شرطة وحكومة شديدتي العنف".

لاعبة إيرانية بلا حجاب


في سياق متصل، قالت وكالة أنباء رويترز إن لاعبة شطرنج إيرانية شاركت، الأربعاء، في بطولة دولية في كازاخستان بدون حجاب لليوم الثاني على التوالي.

وتابعت بأن سارة خادم تخوض منافسات بطولتي الشطرنج السريع والشطرنج الخاطف التي تستضيفها مدينة ألما أتا في كازاخستان بدون حجاب، في انتهاك للقوانين الإيرانية التي تفرض قواعد صارمة لزي المرأة.

وخادم، المولودة عام 1997 والمعروفة أيضا باسم سارة سادات خادم الشريعة، هي المصنفة 804 على مستوى العالم، وفقا للموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي للشطرنج.

حصيلة جديدة للقتلى

وأعلنت "منظمة حقوق الإنسان الإيرانية"، ومقرها النرويج، ارتفاع عدد قتلى المظاهرات في إيران إلى 476.

ونشرت المنظمة تقريرا على موقعها الأربعاء، حيث أشارت إلى أن 34 من المتظاهرين الذين قتلوا هم من النساء و64 تحت سن 18.

وبحسب التقرير فقد قتل 130 شخصاً في محافظة سيستان بلوشستان ذات الغالبية السنية، و53 في محافظة كردستان، و55 في أذربيجان الغربية، و52 في طهران و38 في مازندران، و25 في كرمانشاه، و26 في كيلان و23 في البورز و14 في أصفهان، و11 في خوزستان و11 في فارس.

كما قتل 7 في محافظة خراسان رضوي، و4 في أذربيجان الشرقية، وثلاثة في كل من محافظات زنجان ولورستان ومركزي وقزوين وهمدان، واثنان في كل من كهكیلویه - بویر أحمد وأردبيل وعيلام وبوشهر وهرمزغان، وواحد في كل من سمنان وكولستان.
التعليقات (0)