اقتصاد عربي

44 مليار دولار تكلفة خدمة الدين الخارجي لمصر في 2023

بحصول مصر على قرض الـ9 مليارات دولار سيرتفع إجمالي الديون الخارجية، إلى 166 مليار دولار تقريبا- جيتي
بحصول مصر على قرض الـ9 مليارات دولار سيرتفع إجمالي الديون الخارجية، إلى 166 مليار دولار تقريبا- جيتي

واصلت تكلفة خدمة الدين الخارجي لمصر ارتفاعها مع توسع الحكومة المتزايد في سياسة الاقتراض من المؤسسات الدولية، وفقا للبيانات الرسمية.


وقال الخبير الاقتصادي ممدوح الولي، في مقال لـ"عربي21"، إن ديون مصر الخارجية بلغت في منتصف العام 156 مليار دولار، وتبلغ قيمة أقساط وفوائد الدين الخارجي المصري متوسط وطويل الأجل في العام القادم 17.6 مليار دولار بخلاف 26 مليار دولار لأقساط وفوائد القروض قصيرة الأجل، وهو ما يعني أن إجمالي تكلفة خدمة الدين الخارجي ستصل إلى 43.6 مليار دولار في العام القادم.

 

وقبل أسبوع، أعلن صندوق النقد الدولي عن اتفاق على مستوى الخبراء، يتيح للقاهرة الحصول على قرض ممتد بقيمة 3 مليارات دولار، إلى جانب تمويلات أخرى بنحو 6 مليارات دولار.

وبحصول مصر على قرض الـ9 مليارات دولار سيرتفع إجمالي الديون الخارجية، إلى 166 مليار دولار تقريبا، لتسجل ارتفاعا بأكثر من 120.8 مليار دولار خلال 12 عاما، وفق تقدير لـ"فوربس" 27 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

 

اقرأ أيضا: تصاعد مخيف لديون مصر بعهد السيسي.. ما تداعياته؟ (إنفوغراف)

وتوقع الولي، أن تصل تكلفة الدين الخارجي في عام 2024 نحو 50.2 مليار دولار، شاملا القصير الأجل البالغ 26 مليار على الأقل، والمتوسط والطويل الأجل البالغ 24.2 مليار دولار. 


وأضاف: "هذه الأرقام مرشحة للزيادة في ضوء التوسع بالاقتراض، خاصة مع صعوبات عودة الأموال الساخنة للأسواق الناشئة في الأجل القصير، في ضوء استمرار الدول الكبرى في رفع معدلات الفائدة لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم والتي لم تنحسر بعد".


وتصاعدت معدلات الديون الخارجية لمصر بشكل مخيف منذ بداية عهد رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي. وبلغت فوائد الدين في (2020/ 2021) نحو 37 مليار دولار في حين بلغت أقساط القروض المقرر سدادها 38 مليار دولار، بحسب البيان المالي للموازنة العامة.


وكشفت إحصائية للبنك الدولي عن احتياج مصر 31 مليار دولار لسداد جزء من التزامات الديون الخارجية، من تموز/ يوليو 2022 حتى آذار/ مارس 2023، بجانب 16 مليار دولار كانت مستحقة الدفع ما بين نيسان/ إبريل وحزيران/ يونيو 2022 (أي 47 مليار دولار خلال عام).


وتعاني مصر من عجز بالميزان التجاري نحو 16 مليار دولار بالعام المالي الأخير، فيما انخفضت قيمة العملة المحلية 47 بالمئة خلال الأشهر الثمانية الأخيرة، ليتراجع الجنيه منذ 21 آذار/ مارس الماضي من 15.7 إلى نحو 24 جنيه مقابل الدولار.


التعليقات (2)
محمد غازى
الخميس، 10-11-2022 03:01 ص
مصر ألحبيبة، مصر ألعربية، أين ذهب بها ألسيسى ألمجرم؟! هل يعلم ألمصريون أن فوائد ألديون ألتى إقترضها ألسيسى، ألفوائد فقط وصلت إلى 50 مليار دولار!!! من أين ستأتى مصر بهذه ألفوائد. طبعا ألدين سيبقى على حاله؟! ألمذهل ، أين ألشعب ألمصرى؟ ألسيسى باع مصر بأصولها وناسها ونيلها ومكانتها!!! لا يمكن أن يكون هذا ألسيسى مصريا أبدا. هنا ألوم شعب مصر على ألسكوت والخنوع له؟! سألوا فرعون، شو فرعنك، كان رده، لم يقف أحد فى طريقى. هذا ما حصل من فرعون مصر ألحالى، ألسيسى لعنة ألله عليه........
هل نفعكم الربا..
الإثنين، 07-11-2022 12:13 م
هذا يعنى ستكون هناك مجاعه افظع من الصومال واليمن....للاسف معتز مطر ومحمد ناصر حذروا المصريين من سنوات من هذه النهايه المأسويه......هل نفعكم جبنكم...هل نفعكم كاس العالم...هل نفعكم الدورى ...هل نفعكم الربا...اقسم بالله هذا ذنب الدكتور مرسى وغضب من الله

خبر عاجل