كتاب عربي 21

تطوع أم تطويع؟.. مفاهيم ملتبسة (22)

سيف الدين عبد الفتاح
1300x600
1300x600

ما طرأ على مفهوم التطوع من تلبيس والتباس في ظل هذه المنظومة الانقلابية لا مثيل له، ليتحول المفهوم إلى نقيضه منقلب المعنى والمغزى؛ فيتحول من التطوع والاختيار والتعبير عن الإرادة والحرية إلى حالة من التطبيع مع الاستبداد والتطويع الإذعاني للنفوس.

فهذا المفهوم يؤكد أن الالتباس والتلبيس بالباطل طال كل شيء وعلى كافة المستويات في هذه المنظومة، خاصة في عالم المفاهيم والإدراكات. ومن المؤسف حقا أن نجد هذا المفهوم الذي يعبر عن الطاقة الإيجابية للمجتمع في فاعلياته الإنسانية والاجتماعية ضمن ساحات ومساحات التطوع؛ قد طاله قدر كبير من ذلك حتى قضى على نبل المفهوم وقيمه الجوهرية التي يستمسك بها.

وللأسف الشديد فإن المستبد الذي لا يعرف إلا الهيمنة والسيطرة، وتحركه تلك النوازع إلى حدٍ كبير في الاتصال والتواصل والتعامل، يعبّر في حقيقة الأمر عن الاستخفاف والاستهانة بكل فعل إنساني أو اجتماعي. إن قانونه هو قانون التحكم والقوة، ومن ثم فإن الخطر الكبير ضمن عملية عسكرة المجتمع أن يزحف العسكر بسياساتهم واستبدادهم على منظومة المفاهيم الإنسانية والمجتمعية، ويقصي كل أمر يتعلق بالممارسة الحرة والفاعلة والإيجابية لعموم الناس والمواطنين. وهو إذ يقوم بذلك لا يعرف معنى الحافز الذي يؤدي إلى تمكين هذه الرؤية الذي يؤدي إلى العمل التطوعي وثقافة التطوع، بل على النقيض من ذلك فإنه يحاول من خلال تلك الممارسة التحكمية أن يدفع الناس إلى عدم القيام بهذا التطوع بالأساس ضمن أساليب تتسم بالإهانة والاستهانة.

عبر بيان وزارة التربية والتعليم في مصر عن رؤية ذلك النظام من خلال الشروط التي وضعتها للتطوع في المدارس لسد العجز في المعلمين، وهو ما دفع المهتمين بالشأن العام إلى القول بأن هذه شروط للسخرة وليست للعمل التطوعي

فلقد عبر بيان وزارة التربية والتعليم في مصر عن رؤية ذلك النظام من خلال الشروط التي وضعتها للتطوع في المدارس لسد العجز في المعلمين، وهو ما دفع المهتمين بالشأن العام إلى القول بأن هذه شروط للسخرة وليست للعمل التطوعي. فقد تضمن البيان عدة شروط قد تكون مجحفة جدا لو وضعت لعمل بمقابل مالي مجز، فماذا تكون إن كانت قد وضعت لعمل تطوعي أي عمل بدون مقابل، سواء أنها عمل خير ووازع ديني، أو شعور بالانتماء وبالمسؤولية، أو خدمة للأهل والجيران والأقارب، أو حتى استعداد وتدريب للبحث عن عمل؟ ولكن جاءت شروط وزارة السخرة/ التربية والتعليم سابقا لتحارب كل هذه المقاصد، وتعمل على أن تقدم نسختها الانقلابية لمفهوم التطوع من خلال وضع شروط وقيود في ظل ظروف اقتصادية وسياسية واجتماعية لا تساعد على أي جهد.

من بين هذه الشروط أن يكونوا من الحاصلين على مؤهل عال تربوي، والحاصلين على مؤهل عال ودبلومة تربوية؛ وهي شروط ضرورية لا يمكن رفضها أو التعليق عليها، أما عن الشروط التالية من مثل أن التطوع بمدارس لا يوجد بها طلاب مقيدون لهم صلة قرابة بالمتطوع حتى الدرجة الثانية، الدرجة الأولى: (الأب والأم والأبناء والزوج والزوجة) الدرجة الثانية (الأخ والأخت والجد والجدة والأحفاد)، فهو شرط لا يمكن القبول به لأنه سيترتب عليه أن يتحمل المتطوع تكاليف إضافية لأنه سيعمل بعيدا عن منطقته السكنية التي فيها من يرتبطون معه بصلة قرابة، ومن ثم بدلا من أن يعينوه على أداء عمله إذا بهم يكلفونه فوق ما يطيق.

أما عن شروط أن العمل التطوعي مجاني واختياري رغم ذلك لا يكتسب الحق في المطالبة في التثبيت أو التعيين أو التعاقد مستقبلا على الموازنة العامة للدولة، فهو بمثابة قطع الأمل أمام المتطوع، بل ويكون التطوع عقابا وعقوبة. أما عن شرط أن عمل المتطوع ينحصر في مساعدة المعلمين من خلال تنفيذ المهام التي يتم تكليفهم بها من قبل مشرفي المادة، فهذا الشرط يقضي على كل المنافع المعنوية التي يمكن أن تعود من وراء هذا العمل التطوعي.
مثل هذه السياسات والممارسات تؤكد على اختلال بوصلة هذه المؤسسات المشوهة التي تخدم منظومة الانقلاب وتدور في فلكها، فهي باتت تتبنى إجراءات وقواعد معوجة ومتعسفة تتعارض مع المعاني المستقرة والراسخة التي أرساها المختصون في العمل التطوعي

مثل هذه السياسات والممارسات تؤكد على اختلال بوصلة هذه المؤسسات المشوهة التي تخدم منظومة الانقلاب وتدور في فلكها، فهي باتت تتبنى إجراءات وقواعد معوجة ومتعسفة تتعارض مع المعاني المستقرة والراسخة التي أرساها المختصون في العمل التطوعي؛ بتأكيدهم على أن العمل التطوعي مثال حي على تطور المجتمعات وتمسكها بالقيم والمثل الإنسانية الراقية، التي تقوم على البذل والعطاء والمساعدة في نهوض المجتمع ونشر ثقافة العمل من أجل الآخر.

كما يعتبر العمل التطوعي مؤشرا على الحيوية والنشاط التي يتمتع بها أفراد المجتمع، ومقياسا لمستوى الوعي لدى الفرد وما يجود به من عطاء لمجتمعه في مجالات شتى. ويعطي العمل التطوعي أيضا صورة عن مدى انتماء الأفراد لمجتمعاتهم وبلدانهم ومدى إحساسهم ببعدهم الإنساني، الذي يتجاوز الحدود الضيقة والمحلية، ويسمو إلى آفاق الإنسانية. وتختلف أشكال التطوع ودوافعه وتوجهاته باختلاف المجتمعات وتنوع الثقافات.

هكذا تتناقض رؤية هيئات نظام الثالث من تموز/ يوليو مع مفهوم التطوع في فلسفته كما سبقت الإشارة، وفي معانيه اللغوية كما بينت العديد من الدراسات؛ حيث يرى الخليل بن أحمد "الطوع" نقيض الكره، ويقول ابن فارس "ط وع" أصل صحيح واحد يدل على الإصحاب والانقياد. أما قول العرب في التبرع بالشيء، قد تطوع به على ما أثبته الخليل: "التطوع: ما تبرعت به مما لا يلزمك فرضه، فهو من الباب لم يلزمه، لكنه انقاد مع خير أحب أن يفعله". ولا يقال هذا إلا في باب الخير والفعل الإرادي والإحساني.

يعدّ التطوع من الأعمال الخيرية التي يقوم بها الفرد تجاهَ الغير وتجاه المجتمع، وقد ذكر بعضهم في مفهوم التطوع من خلال ممارسة ممتدة أنّه: "الجهد الذي يبذله أي إنسان بلا مقابل لمجتمعه، بدافع منه للإسهام في تحمّل مسؤولية المؤسسة التي تعمل على تقديم الرعاية الاجتماعية". وهكذا يتضح أن معنى التطوع في اللغة والممارسة أيضا يفارق ما تعرفه تلك الهيئات المستبدة التي تعبر عن إرادة المنقلب في أخذ الناس بالباطل، واستعباد أرواحهم وأنفسهم وتقييد وإجبار إرادتهم الطوعية، في محاولة لفرض إجراءاتها وقواعدها الجبرية وفرض حالة العسكرة حتى في التطوع المختار.
هذه الممارسة التي أشرنا إليها ضمن تقويض مفهوم التطوع الذي يعبر عن الإرادة الحرة والإيجابية الاجتماعية والمسكون بمفهوم الإحسان والحرية والاختيار؛ هي من الأمور التي يقوم بها العسكر ضمن ما يتسمون به من تحكم خطير، ومن نظام مفروض يحاولون أن يفرضوه مدا وجبرا على كافة مساحات وساحات المدني والمجتمعي

وحب الحصيد كما رآه أستاذ قدير وخبير في مجاله؛ هو أن فقد الحرية أهم أسباب انحطاط مجتمعاتنا، هو علة أساسية من علل انحسار المجال العام، وسبب رئيسي لتدهور المؤسسات العريقة في عمل الخير.. وقد عبر الكواكبي عن فداحة الثمن الذي تدفعه مجتمعاتنا نتيجة فقدان الحرية في كتابه "أم القرى" على لسان "المولى الروم"، بقوله: "وعندي أن البلية فقدان الحرية، وما أدرانا ما الحرية؛ هي ما حرمنا معناه حتى نسيناه، وحرم علينا لفظه حتى استوحشناه، ومن فروع الحرية تساوي الحقوق ومحاسبة الحكام باعتبار أنهم وكلاء، وعدم الرهبة في المطالبة وبذل النصيحة.. فالحرية هي روح الدين.. وأعز شيء على الإنسان بعد حياته، وإن بفقدانها تفقد الآمال، وتبطل الأعمال، وتموت النفوس، وتتعطل الشرائع، وتختل القوانين".

إن هذه الممارسة التي أشرنا إليها ضمن تقويض مفهوم التطوع الذي يعبر عن الإرادة الحرة والإيجابية الاجتماعية والمسكون بمفهوم الإحسان والحرية والاختيار؛ هي من الأمور التي يقوم بها العسكر ضمن ما يتسمون به من تحكم خطير، ومن نظام مفروض يحاولون أن يفرضوه مدا وجبرا على كافة مساحات وساحات المدني والمجتمعي ومسالك مؤسسات الأمة، فيغتصب إدراكا واستبدادا كافة مساحات المجتمع فلا يترك له أي ساحة لإعمال القيمة أو ممارسة الحرية.

ولعل ما رأيناه في نموذج مفهوم التطوع الذي يفرَّغ من مضامينه الإيجابية ضمن تلك الرؤية المستبدة إنما يعبر في حقيقة الأمر عن استراتيجية كبرى للمنظومة الانقلابية ونظام الثالث من تموز/ يوليو، حينما يُستخدم هذا الأسلوب لاختطاف كل المؤسسات التي تتعلق بالخدمات الأساسية وعلى رأسها وزارات التعليم والصحة والنقل والتموين وغيرها، وكأن هؤلاء يريدون أن يصنعوا حالة من "نكد الحال" و"ضنك العيش" ليجعلوه صناعة كبرى ضمن استراتيجية التطويع لصناعة القطيع.

 

twitter.com/Saif_abdelfatah



التعليقات (1)
التصحيح الديني قبل التصحيح السياسي والاقتصادي
الثلاثاء، 11-10-2022 06:50 م
التصحيح الديني قبل التصحيح السياسي والاقتصادي ان الحقيقة الكبرى التي غفل عنها فقهاء الاسلام قديما وحديثا هي ان الاسلام قد دشّن عصر ما بعد الرسالات، أي عصر صلاحية الانسانية للتشريع لنفسها، وبغير ذلك فان البشرية كانت ستبقى دائما بحاجة الى انبياء جدد. لقد انعزلت أمة العرب عن بقية امم الارض المتحضرة لمئات السنين. وكان من نتائج هذا الانعزال، عجزها شبه التام عن انتاج المعرفة. وكانت الثقافة الدينية الموروثة الخاطئة هي السبب الرئيسي في هذا الانعزال، بسبب التناقضات الكثيرة الموجودة كتب الموروث الديني مع ايات التنزيل الحكيم، مما اثر سلبا في تشكل العقل الجمعي العربي. وكان السبب الرئيسي لذلك التناقض هو قيام ائمة المسلمين الاوائل والمعاصرين)، بنقل اسلوب الحياة الدنيوية للنبي وصحابته، على انه جزء من الدين، واعطوا ذلك صفة القداسة والشموليه والعالميه والابديه. فكان من تنيجة ذلك ان اصبحت المحرمات بين ايدينا بالمئات بل بالالاف بدلا عن اقتصارها على الاربعة عشر محرما المذكورة في كتاب الله. فقول الله تعالى في الاية الكريمه (قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ان لا تشركوا به شيئا .... 151/الانعام) يؤكد ان المحرمات محصورة في الايات المذكورة. وأن الله تعالى هو صاحب الحق الوحيد في التحريم. فكل اوامر النبي عليه الصلاة والسلام ونواهيه هي اوامر ونواهي تحمل الصفة المدنيه ضمن نطاق حكمه المدني من مقام النبوه، وهدفها تنظيم الحلال فيما يتعلق بمجتمعه المدني ودولته المدنيه في زمانه فقط، ولا تحمل صفة الشموليه ولا العالمية ولا الابدية، باستثناء ما كان منها يتعلق بشعائر الصلاة والزكاة، حيث امرنا الله تعالى بطاعة الرسول فيهما بشكل منفرد (واقيموا الصلاة واتوا الزكاة واطيعوا الرسول لعلكم ترحمون). فهل من المقبول بعد ذلك ان يقال ان كل ما قاله واجتهد به العلماء الاوائل والمعاصرون هو من ثوابت الدين؟ وهل كل تفاصيل حياة النبي الدنيوية اليوميه واجتهادات من أتى من بعده من الخلفاء والائمة هي من ثوابت الدين؟ لقد كاد فقهاء الاسلام الاوائل والمعاصرين ان يؤلّهوا رسول الله. وكان من نتائج ذلك أن طغت محورية الحديث النبوي المنقول، على محورية كلام الله تعالى. واصبح ينظر لاحاديث النبي وتشريعاته على انها وحي ثان مواز للتنزيل الحكيم ومطابق له في القدسية، وربما اعلى منه في بعض الاحيان. واستندوا في ذلك على تفسيرهم للاّية الكريمه "وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى". واعتبروا ان تفسيرهم ذلك لهذه الاية هو تفسير نهائي غير قابل للمراجعة ولا للتصحيح، رغم ان هذا التفسير للآّية الكريمة لم يصدر عن النبي، ولم يرد عنه انه قال ان كل ما يقوله هو وحي من الله. ان معظم كتب الموروث الديني ماهي الا صناعه انسانية بحته، بمعنى انها لاتعدو كونها اجتهادات بشرية في حدود ما سمح به السقف المعرفي في العصور الاولى. اما التشريع النبوي الانساني (الصادر من مقام النبوه)، فقد كان ينحصر في تقييد المطلق او اطلاق المقيد ضمن دائرة الحلال الواسعه. فالنبي معصوم عن الخطأ من مقام الرسالة فقط، وليس من مقام النبوة (يا ايها النبي لم تحرم ما احل الله لك تبتغي مرضاة ازواجك...) – (ما كان لنبي ان يكون له اسرى حتى يثخن في الارض، تريدون عرض الدنيا والله يريد الاخره...). ولقد أعطى الله سبحانه وتعالى للنبي عليه الصلاة والسلام (وللبشرية من بعده) حق الاجتهاد في التشريع الانساني الدنيوي، دون ان يعطي لذلك الاجتهاد صفة القداسة والشمولية والعالمية والابدية. وكانت تلك هي العلة الكبرى وراء كونه عليه الصلاة والسلام خاتم النبيين (أي لا نبي بعده). والا، فان البشرية كانت ستكون دائما بحاجة الى انبياء جدد. وباعطائه سبحانه وتعالى للبشرية ذلك الحق فقد قضى بان محمدا عليه الصلاة والسلام هو خاتم النبيين. لذلك كله، فأن امة العرب والاسلام في حاجة ماسة اليوم الى قراءة جديدة للتنزيل الحكيم كتلك التي قام بها المفكر الكبير د. محمد شحرور، والتي من شأنها احداث ثورة فكرية دينية شاملة، لتتصحيح القناعات المجتمعيه للعقل العربي. نقول ذلك، مع تسليمنا الكامل بأن كل فكر جديد هو خاضع للقبول او الرفض او التصحيح او التخطئة. ولنتذكر دائما بأنه ليس كل رأي او فكر جديد هو دائما قادم من عدو. وعليه، فاني انصح وبشدة، بالاستماع والاطلاع المتعمق على أفكار هذا العبقري الملهم، لأني أرى فيها حقا احياء للأمة من بعد سباتها الطويل.