سياسة دولية

أمير مغربي: مطالب التحرر الفلسطيني أقوى من كل الضغوط

هشام العلوي: لم يعد هناك أي نظام إقليمي عربي
هشام العلوي: لم يعد هناك أي نظام إقليمي عربي

أكد الأمير المغربي هشام العلوي أن القضية الفلسطينية ستستمر كقضية تحرر وطني وستقاوم كل الضغوط الجيوسياسية والدينية التي تقيدها اليوم ودفعت بها إلى خارج دائرة الاهتمام الإقليمي والدولي.

وقال مولاي هشام في مقال له نشره في موقع "أريون21": "لقد عانت فلسطين بلا شك انتكاسة في هذا العصر الجديد. ومع ذلك ، فإن الأزمة لن تتبدد. الفلسطينيون اليوم في طريق مسدود. لكن التاريخ يظهر أن مطالب التحرر لا تزال قائمة في مواجهة الاستعمار الذي لا يلين. أيرلندا الشمالية هي نتيجة الاستعمار الإنجليزي لأيرلندا منذ 600 عام. لكن حتى اتفاقية الجمعة العظيمة لم تحل التوترات الدينية والقومية بشكل كامل".

وأضاف: "إذا كانت فلسطين تبدو وكأنها اختفت من الأجندة الدبلوماسية الغربية والعربية ، فإنها تظل متجذرة في الواقع الإقليمي وفي ذاكرة الشعوب. لا يمكن القضاء على التطلع إلى التحرر بسهولة".

لكن الأمير المغربي هشام العلوي، رأى أن المشهد السياسي العربي والدولي في حالة تغير دائم، وأن هذا التحول دفع بالقضية الفلسطينية إلى التراجع عن صدارة اهتمام العالم.

ورأى أن " الرئيس الأمريكي جو بايدن تجاهل خلال زيارته إلى الشرق الأوسط في تموز (يوليو) 2022 قضية فلسطين، تاركًا الشعب الفلسطيني أكثر تهميشًا من أي وقت مضى، حيث كان هدفه بشكل أساسي السعي إلى خفض أسعار الطاقة في أعقاب الحرب في أوكرانيا التي تهدد الاقتصاد العالمي. 

وقال: "لم يشكك جو بايدن في التنازلات التي قدمها دونالد ترامب لإسرائيل. لم تكن المستوطنات الإسرائيلية موضع أي إدانة رسمية. لا تزال القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية مغلقة، مما يؤكد مطالبة إسرائيل بالمدينة المتنازع عليها. وكذلك مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن. لم تعرض الولايات المتحدة إطارًا لمزيد من المفاوضات. لقد أعاد بايدن بالتأكيد المساعدة للفلسطينيين، لكن ذلك لن يسمح إلا للسلطة الفلسطينية الفاسدة وغير الفعالة بالبقاء".

ورأى العلوي أن "هذه اللامبالاة التي كانت دائمًا جزءًا من السياسة الخارجية للولايات المتحدة في المنطقة، تعكس اليوم تناقص أهمية فلسطين في العالم العربي". 

وقال: "تغيرت النظرة إلى القضية الفلسطينية خلال العقد الماضي مع تغير النظام الإقليمي الجديد في العالم العربي. وهذا، بينما يظل الرأي العام في جميع أنحاء المنطقة مؤيدًا بشدة للفلسطينيين، كما أن دعمه لاتفاقات إبراهام والتطبيع مع إسرائيل فاتر على أقل تقدير. إن التضامن لا يتناغم بشكل منهجي مع التعبئة."

وأضاف: "لم يعد لقضية فلسطين تأثير كبير على السياسة الوطنية كما كان في الماضي. لقد دفع الفلسطينيون ثمن تراجع الأيديولوجيات العابرة للحدود، سواء كانت القومية العربية أو الإسلاموية التي حفزت دعم تقرير المصير للفلسطينيين. علاوة على ذلك، اقتصاديًا وسياسيًا، مرت العديد من البلدان بصراعات أو تحولات مضطربة منذ الربيع العربي. تركز المجتمعات في الدول العربية الآن على القضايا الاقتصادية أو النضالات المحلية من أجل الكرامة والعدالة أكثر من التركيز على القضايا الإقليمية مثل فلسطين".
 
وأشار إلى أنه و"من الناحية الجيوسياسية، لم تعد فلسطين تشكل الأجندة الإقليمية، لأنها اختفت لصالح ترتيبات أخرى"، وقال: "لقد انهار النظام العربي القديم المبني على توافق دائم منسق من قبل جامعة الدول العربية".

وحول قراءته لمسار التطبيع الذي انتهجته بعض الدول العربية مع الاحتلال، قال العلوي: "إن حقبة التطبيع الجديدة التي تجسدها اتفاقيات إبراهام لا تمثل تقاربًا مصادفة للمصالح بقدر ما تمثل هيكلاً جديدًا للديناميكيات الإقليمية. في كل مرحلة ظهر حافز جديد للتطبيع".

وأضاف: "جاء الدافع الأول للتطبيع من المحور المضاد للثورة. سعت الثورة المضادة، بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة (الإمارات العربية المتحدة) خلال الربيع العربي، إلى إفراغ جميع الأيديولوجيات من معناها، مثل القومية العربية والإسلاموية، فضلاً عن الليبرالية والنشاط الديمقراطي. كان هدفها تعزيز الأنظمة الاستبدادية من خلال القضاء على جميع مصادر التعبئة الشعبية".

وتابع: "بعد ذلك، جاءت الدفعة الثانية للتطبيع من السياسة الخارجية الأمريكية لإدارة ترامب. قدمت "صفقة القرن" فرصة لحلفاء الولايات المتحدة القدامى لتعزيز مكانتهم الجيوسياسية، ولحلفاء جدد لكسب الأرض في واشنطن من خلال تعزيز مواقفهم المؤيدة لإسرائيل".

ورأى أنه و"منذ رحيل ترامب، دخلنا مرحلة ثالثة"، وقال: "لقد انفصلت الدول العربية عن تحالفاتها السابقة، وفي مواجهة تراجع الهيمنة الأمريكية، تسعى الآن لتحقيق مصالحها الخاصة. إن صياغة سلام منفصل مع إسرائيل يفيد كل "تطبيع" بطرق مختلفة، ولا تنبع أي من هذه الفوائد حقًا من الوعود السامية لاتفاقات إبراهام، التي قال صانعوها إنها ستطلق موجة غير مسبوقة من التكامل الاقتصادي والازدهار في جميع أنحاء المنطقة".

وأضاف: "في الخليج، على سبيل المثال، ترى الإمارات العربية المتحدة أن إسرائيل حليفة في الترتيبات الأمنية المتبادلة لمواجهة إيران، التي تعتبرها تهديدًا وجوديًا. كما ترى الإمارات أن الروابط التكنولوجية والمالية الإسرائيلية ضرورية لتغلغلها الاقتصادي في إفريقيا. المغرب، من جهته، يرى إسرائيل كشريك مفيد في مواجهة تقدم الجزائر في قطاعات عسكرية معينة. لقد قفز القادة السودانيون إلى عربة التطبيع لأنه سمح بإخراجهم من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، مما أتاح لهم الفرصة للانفتاح على التعاون الاقتصادي والعسكري مع الغرب".

ولفت الانتباه إلى أن "القضية الفلسطينية مهملة، ليس في إطار تشاور إقليمي جديد، ولكن على وجه التحديد لأنه لم يعد هناك أي نظام إقليمي". 

وقال: "تم استبدال التحالفات التقليدية بمشهد دائم التغير من الصراع والتجمعات المخصصة، حيث ترى كل دولة النظام الإقليمي على أنه بوفيه واسع يمكن من خلاله أن يختار ويتخذ مواقف متناقضة على ما يبدو. هناك محاور دائمة أقل من التحالفات المؤقتة. إن نماذج التعاون هذه نفعية، ولا تستند إلى اتفاق أيديولوجي، بل على تقارب مؤقت للمصالح المتجاورة".

وللتدليل على ذلك أشار العلوي هنا إلى تعاون تركيا مع روسيا لتسهيل مرور الحبوب عبر البحر الأسود، لكنها وافقت أيضًا، بعد العديد من الطلبات الأمريكية، على السماح لفنلندا والسويد بالانضمام إلى الناتو. وأيضا مشاركة تركيا في اجتماعات ثلاثية مع إيران وروسيا، بينما تبيع طائرات عسكرية بدون طيار لأوكرانيا. 

ولفت الانتباه كذلك إلى موقف المغرب الذي لا يزال مواليا للغرب في توجهه الاقتصادي والسياسي، لكنه اختار عدم إدانة روسيا لغزوها أوكرانيا. كما أثارت "اللعبة الكبيرة" الجديدة لحقول الغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط شراكات وتوترات جديدة بين ليبيا وتركيا وقبرص ومصر وإسرائيل واليونان، والتي يتفاوضون بشأنها بغض النظر عن الضغوط الإقليمية.

كما لفت العلوي الانتباه إلى أن هناك أربع دول خليجية عربية لم توافق بعد على التطبيع مع إسرائيل: المملكة العربية السعودية والكويت وعمان وقطر، وأن لكل من هذه الدول حساباتها.

وقال: "بالنسبة للسعودية، فإن وصايتها على الأماكن المقدسة في مكة والمدينة تمنع التطبيع. إن التسامح مع الضغط الاستعماري الإسرائيلي على فلسطين سيعني التخلي بشكل رمزي عن القدس، موطن المسجد الأقصى، ثالث أقدس الأماكن الإسلامية. قطر لا تريد التطبيع من أجل الحفاظ على وضعها كوسيط محايد، مع الاحتفاظ بنفوذها من خلال قوتها الناعمة. التطبيع من شأنه أن يسلب الدوحة موقعها المتميز ، فوق صراع الخلافات الإقليمية".

وأشار العلوي إلى أنه نشأ في إسرائيل وبموازاة هذه التكوينات الجيوسياسية في جميع أنحاء المنطقة تقسيم فعال للعمل بين الدولة والمستوطنين. تقوم المؤسسة السياسية الإسرائيلية بالتطبيع مع أكبر عدد ممكن من الدول العربية، مما يجعل "الدولة اليهودية" الواحدة أمراً واقعاً. وفي غضون ذلك يقوم المستوطنون بعمليات التطهير العرقي ويواصلون احتلال الأراضي الفلسطينية.

وأكد أن هذا الموقف يقابل بإدانة الأنظمة العربية لاحتلال واستعمار فلسطين، لكنها تدين فقط بالكلمات. 

 

يذكر أن الأمير هشام من مواليد 1964 في العاصمة المغربية الرباط، وهو ابن عم عاهل المملكة محمد السادس، كما أنه باحث في جامعة "هارفارد" الأمريكية.


التعليقات (2)
أحمد علي بايزيد
الثلاثاء، 09-08-2022 07:27 م
"العاهة" التي أصابت الفلسطينيين منذ ما قبل نكبة 1948 هي إتكالهم المرضي على ملك مصر و من بعده على الإنقلابي البكباشي جمال...و غيرهم من زعماء القومجية العروبية. أخيرا ظهر من بينهم كحماس من طبق المثل الحكيم :"ما حك جلدك مثل ظفرك"...و يظهر أن النتائج تبشر بكل خير إن شاء الله تعالى .
مضحك
الثلاثاء، 09-08-2022 01:09 م
قصدك الترويج لمبررات التطبيع اقوى من مطالب التحرير