سياسة عربية

تداول وثيقة حول تورط السيسي وطنطاوي بمجزرة بورسعيد

مات 72 شخصا وأصيب المئات من جماهير فريق الأهلي خلال الأحداث- أ ف ب
مات 72 شخصا وأصيب المئات من جماهير فريق الأهلي خلال الأحداث- أ ف ب

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بمصر وثيقة تشير إلى تورط رئيس النظام عبد الفتاح السيسي، حين كان رئيسا للمخابرات الحربية والمشير طنطاوي رئيس المجلس العسكري في أحداث ملعب بورسعيد، التي راح ضحيتها 72 قتيلاً ومئات المصابين من جماهير فريق الأهلي بتاريخ 1 شباط/ فبراير 2012.

وبحسب الوثيقة المتداولة، فقد أصدر رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي، أمرا في 29 كانون الثاني/ يناير 2012، لقسم العمليات السرية بوزارة الداخلية، بتنظيم أوضاع قوات الأمن وفقا للتعديلات الفنية المستجدة لخطة الدفاع والحراسة.

 

 

 

 

وأمر المشير طنطاوي بـ"تلقين أمني لجميع القوات المشتركة في التأمين بعدم التدخل أو التفاعل مع الأحداث بعد إعطاء إشارة البدء حرصا على سلامتهم"، بحسب الوثيقة المتداولة.

ونصّت الوثيقة على "تأمين دخول عناصر (ناصر- 37) إلى استاد بورسعيد الرياضي وتأمين الإخلاء لهم بعد أداء المهام"، و"المعاونة في السيطرة الأمنية على كافة الوسائل الإعلامية لتغطية توابع الأحداث وفقا للتخطيط المعد سلفا".

 

ولم تتأكد "عربي21" من صحة الوثيقة التي يتداولها النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وشهدت مصر مذبحة دامية لم يتوقع أحد أن يكون مسرحها ملعب رياضي خلال مباراة كرة القدم في الدوري المحلي بين فريقي الأهلي والمصري في مدينة بورسعيد، حيث راح ضحيتها 72 من مشجعي النادي الأهلي في الأول من شباط/ فبراير 2012.

وما إن انتهت المباراة بفوز فريق المصري، حتى اندفعت جماهير من جهة مدرجات المصري إلى مدرجات مشجعي الأهلي، فتدافعت جماهير الأهلي إلى ممر ضيق، وفوجئوا بأن البوابة التي أملوا من الفرار منها قد أغلقت، ثم انطفأت أضواء الملعب، وتسلل من يحملون أسلحة بيضاء إلى مدرج الأهلي، لتتم الجريمة في دقائق معدودة.

 

اقرأ أيضا: وسوم ذكرى مذبحة بورسعيد تتصدر "تويتر".. وأبو تريكة يشارك

وتوعد رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة آنذاك، المشير حسين طنطاوي، بملاحقة المتسببين في المذبحة، واشتعلت المناقشات الحامية في مجلس الشعب المصري، في أول تحد للبرلمان المنتخب بعد الثورة.


التعليقات (4)
إستاد بورسعيد
الإثنين، 27-06-2022 02:42 ص
الوثيقة المسربة تشير إلى رسالة موجهة من " إدارة المخابرات الحربية و الاستطلاع " (قيادة المجموعة 75 مخ حربية) - التى كان يرأسها عبد الفتاح السيسى حينها - إلى " قطاع الأمن الوطنى بوزارة الداخلية " (قسم العمليات السرية) ! و قد كشفت تلك الوثيقة قيام محمد حسين طنطاوى - رئيس المجلس العسكرى الحاكم حينها فى البلاد - بإصدار أمر حمل رقم (11593) بخصوص الإعداد و التجهيز لعملية (ناصر - 37) - الاسم الشفرى لمذبحة بورسعيد ، بينما جرى إصدار تلك الوثيقة قبل 3 أيام من وقوع المذبحة ! و بالرجوع بالذاكرة إلى ما يزيد اليوم عن 10 سنوات إلى الوراء ، سنجد أن الإعداد لتلك المذبحة جاء متزامنا مع القرار التاريخى الذى إتخذه مجلس الشعب المصرى بوقف العمل بـ " قانون الطوارئ " ، و إلغائه بعد نحو 3 عقود من سنه و العمل به طوال فترة حكم المخلوع الهالك " حسنى مبارك " ، حيث كان ذلك القانون الجائر هو الغطاء التشريعى لقمع المعارضة السياسية فى مصر على يد مجرمى الأمن الوطنى ! و قد سعت الدولة العميقة فى مصر ممثلة فى " المخابرات الحربية " و " الأمن الوطنى " لتنفيذ تلك المذبحة من أجل إحراج مجلس الشعب ، و إظهاره بمظهر العاجز عن الحفاظ على استتباب الأمن ، و استهداف رابطة مشجعى النادى الأهلى بعد مشاركاتهم الفاعلة فى ثورة يناير/ كانون ثان عام 2011 م ، و ما تلاها من تظاهرات ضد المجلس العسكرى ! و لم تستطع الدولة العميقة منذ وقوع تلك المذبحة استئناف النشاط الكروى فى مصر بحضور الجماهير كما كان الحال قبلها ، لأنها تعلم أن كلفة تأمين تلك الجماهير ستستنزف القدرات المالية و البشرية لأجهزة الأمن الموجهة بالأساس نحو الحرب على (الإرهاب) ! إقرأوا تعليقى على خبر نشره موقع عربى 21 بعنوان : ( لماذا وافق الأمن المصري على عودة الجماهير للملاعب؟ ) .
الأكوان المتعددة
الأحد، 26-06-2022 09:50 م
اذا كانت الدولة لا تتحمل مسؤولية تعداد شعبها لماذا لا تنضم تقنن المواليد 2 لكل عائلة واذا لم تستطع سيكون الحال كما هوا علية الان طبيعي المجزرة
احسان
الأحد، 26-06-2022 08:14 م
زوجة السيسي تملك شركة توصيل المسافرين من القاهره الى العريش والعكس وتسمي نفسها VIP ويجب ان يدفع كل مسافر 700 دولار امريكي وهذا اللي باين وما خفي اعظم
usa
الأحد، 26-06-2022 06:39 م
لذلك تخلص بلحه من طنطاوى حتى يخفى الجريمه....هذا المخنس مريض لان قد اعتدى عليه جسديا....فهو يتلذذ بالدماء والانتقام والشهره حتى لو قيل انه خ...و...ل