سياسة عربية

غضب أمريكي أممي تجاه تدخل الاحتلال بجنازة شيرين أبو عاقلة

غوتيريش يُواصل الدعوة إلى احترام حقوق الإنسان الأساسية - جيتي
غوتيريش يُواصل الدعوة إلى احترام حقوق الإنسان الأساسية - جيتي
أعرب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن انزعاج الولايات المتحدة، من تدخل شرطة الاحتلال الإسرائيلي، في جنازة الصحفية الأمريكية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

وقال بلينكن في تغريدة عبر حسابه في تويتر: "لقد انزعجنا بشدة من صور الشرطة الإسرائيلية، وهي تدخل في جنازة الأمريكية الفلسطينية شيرين أبو عاقله. تستحق كل عائلة أن ترقد أحباءها بكرامة ودون عوائق".

 

كشفت الإدارة الأمريكية، الجمعة، عن انزعاجها "الشديد" إزاء مشاهد العنف المرتكب من قبل القوات الإسرائيلية خلال جنازة الصحفية شيرين أبو عاقلة في مدينة القدس المحتلة.

جاد ذلك في تصريحات لمتحدثة البيت الأبيض، جين ساكي، أدلت بها خلال إفادة صحفية.

بدورها، وصفت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، المقاطع المصورة بأنها "مزعجة للغاية لشرطة إسرائيلية تحمل هراوات وتقتحم جنازة مراسلة قناة الجزيرة المواطنة الأمريكية شيرين أبو عاقلة".

وأضافت: "رأينا جميعا هذه المقاطع وهي مزعجة للغاية"، وتابعت: "نعتقد أن اليوم هو ليشارك الجميع في تأبين ذكرى صحفية رائعة فقدت حياتها".

وأعربت عن أسفها، لاقتحام ما كان ينبغي أن يكون مسيرة سلمية، مؤكدة أن الإدارة الأمريكية طالبت باحترام موكب الجنازة والمشيعين والأسرة في هذا الوقت الحساس.

وأشارت ساكي إلى أن الولايات المتحدة "ليست طرفا في أي تحقيق حول ملابسات مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة"، غير أنها لفتت إلى أن واشنطن تعمل علي "بدء تحقيق فلسطيني - إسرائيلي مشترك".

وفي السياق، أعربت مبعوثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، عن حزنها الشديد إزاء العنف الممارس من قبل القوات الإسرائيلية خلال جنازة "أبو عاقلة".

وقالت علي تويتر: "أشعر بالحزن الشديد من صور جنازة شيرين أبو عاقلة"، وأضافت: "يجب التعامل مع مأساة قتلها بأقصى درجات الاحترام والرصانة والعناية".

 

من جانبه، عبّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن "انزعاجه الشديد" من تصرّف بعض عناصر شرطة الاحتلال، خارج مستشفى القديس يوسف في القدس المحتلة، لدى إخراج نعش الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وقال فرحان حق، المتحدث باسم غوتيرش؛ إن انزعاج الأمين العام للأمم المتحدة يتعلق أيضا بـ"المواجهات بين قوات الاحتلال والفلسطينيين المحتشدين في مستشفى القديس يوسف".

وأضاف أن غوتيريش "يُواصل الدعوة إلى احترام حقوق الإنسان الأساسية، بما فيها حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي".

 

اقرأ أيضا: دفن شيرين أبو عاقلة بالقدس.. والاحتلال يعتقل مشيعين (شاهد)

وقمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في موكب تشييع جثمان الصحفية شيرين أبو عاقلة، في أثناء إخراجها من المستشفى الفرنسي في القدس.

وأصيب عشرات المشاركين بالاختناق ورضوض وكسور، إثر اعتداء قوات الاحتلال  على موكب تشييع الشهيدة الزميلة أبو عاقلة، ومنعت إخراج جثمانها من المستشفى الفرنسي بالقدس المحتلة سيرا على الأقدام.

التعليقات (2)
احمد
السبت، 14-05-2022 08:42 ص
بالغد لو عرض التصويت على قرار ادانه تافه لاسرائيل في مجلس الامن سيصوت هؤلاء بالنقض .. اللاستنكارات مجرد نفاق حقير لا قيمه له .. اما اسرائيل فمن يتصور انه سيجد منها غير ما حصل فهو غبي لان اسرائيل ما كانت ولا ستستمر الا عبر الظلم و القتل و التجرد من الانسانيه .. في هذا العالم الكلمه الاخيره للقوي و الكلام بالحريه و حقوق الانسان و القوانين الدوليه و الياذنجان و الملوخيه ... الخ هو لسان حال الضعفاء الفاشلين
عابر سبيل
الجمعة، 13-05-2022 11:58 م
الصهاينة لا دين لهم ولا إنسانية فيهم لا شفقة ولا رحمة، ... فيهم قسوة وغلظة وحسد وكراهية وعنصرية، ... وكل ما هو قبيح، قبَّح الله سعيهم آمين.