سياسة عربية

إصابات واعتقالات بالأقصى وتحذير من "حرب دينية" (مباشر)

الاحتلال اعتدى على المعتكفين داخل الجامع القبلي بالقنابل- القسطل
الاحتلال اعتدى على المعتكفين داخل الجامع القبلي بالقنابل- القسطل

أصيب عشرات الفلسطينيين خلال مواجهات عنيفة داخل المسجد الأقصى، بعد اقتحام قوات الاحتلال ساحاته بأعداد كبيرة عقب أداء صلاة الفجر، في الجمعة الثانية من رمضان.

 

ولم تتوقف استفزازات الاحتلال منذ وصول المصلين إلى الأقصى، لكنها توسعت بعد انتهاء الصلاة، ودخلت أعداد كبيرة من الجنود إلى الساحات، وأطلقت قنابل حارقة على المصلين، ما أدى إلى إصابة العديد منهم.

 

إصابات بالعشرات

 

وأكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان أولي لها وصل "عربي21"، أنها قامت بنقل 117 إصابة من داخل المسجد الأقصى لمستشفيات القدس؛ المقاصد والمستشفى الميداني للهلال الأحمر. 

وأوضحت أن طواقم الاسعاف قامت بالتقديم العلاج الميداني للعديد من الإصابات، منوهة أن الإصابات هي بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت واعتداءات بالضرب.


وأكد شاهد عيان من داخل المسجد الأقصى المبارك لـ"عربي21"، أن قوات الاحتلال المدججة بالسلاح والتي اقتحمت الأقصى، قامت باعتقال أكثر من 120 من المصلين والمعتكفين من داخل المصلي القبلي، منوها إلى أن جيش الاحتلال يحاول تفرغ المسجد الأقصى في الوقت الحالي من المصلين.

وبين المصابين صحفية تدعى نسرين سالم، وأصيبت بالرصاص المطاطي بالرأس خلال تغطيتها للأحداث المندلعة في المسجد الأقصى". وفق مصادر محلية.


وأكدت "الهلال الأحمر" أن هناك "إصابات ما زالت داخل المسجد الأقصى المبارك، وجار العمل على نقلها للمستشفيات لتلقي العلاج، منبهة إلى أن "قوات الاحتلال تعيق عمل سيارات الإسعاف التي تصل لمنطقة باب الأسباط"، وتعتدي بشكل متواصل على طواقمها التي تعمل في المكان.

 

في السياق نفسه، قالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال تمنع سيارات الإسعاف من نقل إصابتين خطرتين من المسجد الأقصى، الأمر الذي يشكل خطرا إضافيا على حياتهم.

 

واقتحمت قوات الاحتلال الجامع القبلي، واعتدت على المعتكفين فيه، قبل أن تقوم بإغلاق بابه بالسلاسل الحديدية، وفي وقت لاحق أعادت قوات الاحتلال اقتحام المصلة نفسه واعتدت على المصلين واعتقلت عددا منهم.

 

 

محاصرة المسجد

 

وعن صورة الأوضاع داخل المسجد الأقصى المبارك، أوضح الناشط المقدس فخري أبو دياب، أن "أعداد كبيرة من قوات الاحتلال اقتحمت المسجد الأقصى بشكل عنيف عقب صلاة الفجر، وقامت بإطلاق قنابل الغاز والصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط صوب المصلين". 

وأضاف في حديثه لـ"عربي21"، أن "مواجهات وقعت في ساحات الأقصى، أدت إلى وقوع عدد كبير من الإصابات في صفوف المصلين والمعتكفين"، مؤكدا أن "قوات الاحتلال لم تسمح لطواقم الإسعاف بإسعاف المصابين وتقديم العلاج اللازم لهم، بل كانت تطلق عليهم الرصاص المعدني". 

وأوضح أبو دياب، أن "قوات الاحتلال المقتحمة للأقصى، تحاول تفريغ المسجد الأقصى من المصلين والمعتكفين، وقامت باقتحام المصليات المغلقة، وهي تتواجد بأعداد كبيرة في باحات الأقصى، وتحاصر المسجد القبلي". 

ونبه أن سلطات الاحتلال المسيطرة على بوابات المسجد الأقصى، "لا تسمح للمصلين بالدخول، وفقط تسمح بخروجهم من الأقصى، وهو ما يشير إلى محاولة الاحتلال تفريغ الأقصى من المصلين". 

 

وكانت تدفقت أعداد كبيرة من الفلسطينيين من الضفة الغربية، والداخل المحتل عام 1948، على المسجد الأقصى، لأداء صلاة فجر الجمعة الثانية من رمضان.

ومنذ منتصف الليل، خرجت عشرات الحافلات من الأراضي المحتلة عام 1948، محملة بالمصلين المتجهين إلى الأقصى، فضلا عن محاولة الكثير من الضفة الغربية اختراق حواجز الاحتلال، والعبور من خلال ثغرات في الجدار الفاصل، للوصول إلى الأقصى؛ من أجل الاعتكاف والصلاة فيه.

 

المشتركة: الأقصى والقدس وشعبهما باقون بكرامة والاحتلال زائل

 

وأدانت القائمة المشتركة في الداخل المحتل، عدوان الاحتلال على المسجد الأقصى المبارك وإصابة العشرات من المصلين، وذلك فجر اليوم.


وشجبت المشتركة كذلك "منع الناس من الوصول للمسجد وإغلاق البوابات وحشر الناس في البلدة القديمة وغيرها".


واعتبرت أن "تصرّف حكومة بينيت الاحتلالية يهدف إلى التصعيد خاصة أنها اعتبرت تهويد القدس والسيطرة عليها هدفًا أساسيا لها من تأسيسها".


وقالت المشتركة إن "الشعب الفلسطيني لم يتوقف يوما عن النضال ضد الاحتلال، وسيواصل بقوة أكبر حتى انتهاء هذا الاحتلال".


وختمت المشتركة بالقول إن "الأقصى والقدس وشعبهما باقون بكرامة بينما الاحتلال وحكومته وجيشه المحتل زائلون رغم جرائم الاحتلال البشعة في كافة مدن الضفة المحتلة".

 

زحالقة يدعو منصور عباس للاستقالة


بدوره دعا رئيس حزب التجمع جمال زحالقة، منصور عباس بالاستقالة من الائتلاف الحكومة الاسرائيلية.

 

وكتب على حسابه في "فيسبوك": قوات الاحتلال، التي اقتحمت باحات المسجد الأقصى واعتدت وأصابت واعتقلت المتواجدين فيه، تقوم بتصعيد خطير يستوجب ردا من كل الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، وهذا سيحصل حتما".

 

وتابع: "أمّا المطبّعين العرب فقد ماتوا كعرب وكمسلمين وتصهينوا ولا أمل أو رجاء منهم".

 

وأضاف: "الشرطة الإسرائيلية ترتكب الجرائم في الحرم القدسي الشريف وهي ومن أرسلوها على علم مسبق بصمت الأنظمة العربية، والسكوت هنا علامة الخنوع".

 

وقال: "لكن شعب فلسطين لا يخضع ويحمي الأقصى نيابة عن نفسه وعن كافة العرب والمسلمين".

 

وأضاف: "أقل ما يمكن أن يفعله منصور عباس، حتى يعود إلى شعبه، هو أن يستقيل من حكومة الاقتحام وينضم إلى المدافعين عن الأقصى والقدس وعن حق شعب فلسطين المكافح".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وأقدم شبان على جمع الحجارة، ونصب سواتر خشبية على بوابات الجامع القبلي، لصد المستوطنين وقوات الاحتلال.

وحاولت قوات الاحتلال عرقلة فتح أبواب الأقصى أمام المصلين من جهة باب حطة، لكن الأعداد الكبيرة التي تجمعت تمكنت من الدخول بعد فتح البوابة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

— أبوالحسين (@Abu_AlHussein_) April 15, 2022

 

اقرأ أيضا: شهيدان في جنين وتواصل المواجهات مع الاحتلال (شاهد)


وردد المصلون في الأقصى هتافات لجنين والشهداء، كما رددوا هتافات ضد الاحتلال، وسط تأكيد على الدفاع عن المسجد الأقصى، ضد الانتهاكات الجارية، وتهديدات المستوطنين بإقامة صلوات تلمودية وتقديم قرابين للهيكل المزعوم.

 

 

خطبة الجمعة

 

وحذر خطيب المسجد الأقصى المبارك، الشيخ عكرمة صبري من غدر الاحتلال، وتكرار ما حدث فجر الجمعة في المسجد الأقصى، في أي وقت من أيام الأسبوع.

وأوضح صبري في خطبة الجمعة، أن الاحتلال يريد بما ارتكبه اليوم تقليل عدد المصلين وردعهم، حتى لا يقاوموا أو يمنعوا المستوطنين الذين يريدون اقتحام الأقصى.

ونبه إلى أن ما يسمى "بعيد الفصح" لدى الاحتلال يمتد لعدة أيام، و"على الجميع أن يكون يقظاً فيها حتى لا نفاجئ بغدر الاحتلال".  

وأكد صبري أن "الاحتلال لن يستطيع أن يرهب شعبنا، ولن يثنيه عن الدفاع عن المسجد الأقصى".

وشدد على أن "ما حصل اليوم جريمة مدبرة، وأسلوب إجرامي لن يمنع المسلمين من الوصول إلى الأقصى والرباط والاعتكاف فيه".

وأضاف خطيب الأقصى: "لا بد للاحتلال أن يأخذ درسا لما حصل العام الماضي، وأن يمنع من اقتحام الأقصى".

وأشار إلى أن عشرات الآلاف تمكنوا من أداء صلاة الجمعة في الأقصى رغم القيود المفروضة على الحواجز العسكرية في القدس وما حولها.

 

 

 

 

السلطة تعلق

 

الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة قال في تصريح له الجمعة، إن تصعيد الاحتلال الإسرائيلي يحول الصراع السياسي إلى حرب دينية ستلتهم الجميع.

 

في حين أدان وزير شؤون القدس فادي الهدمي، اقتحام الاحتلال، محملا الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن تداعيات اقتحام المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين فيه.


وأشار في بيان له إلى أن تقارير المؤسسات الصحية تظهر أن أغلب الإصابات تركزت في الأجزاء العلوية من أجساد المصابين، ولفت إلى أن اقتحام الأقصى بهذه الاعداد من أفراد الشرطة، تدلل على أن الاقتحام كان مبيتا.

 

الأردن يدين

 

من جهتها أدانت وزارة الخارجية الأردنية اقتحام المسجد الأقصى، داعية الاحتلال إلى الانسحاب فورا.

 

وقال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إن الاعتداء على المصلين واعتقالهم تصعيد خطير ومدان يهدد بانفجار الأوضاع، معتبرا في تصريح له أن "الاعتداء على المصلين واعتقالهم خرق صارخ لمسؤولية إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال".

 

 pic.twitter.com/yUufZGUTIY

 

 

pic.twitter.com/Q6ZFR2hrcn

 

 

 

: https://t.co/39Vv0KG5Gm pic.twitter.com/EWeQuasRwl

 

 

 

 

 

 

 

 

 
التعليقات (5)
اسعدد
الجمعة، 15-04-2022 07:23 م
ماتجرأ كلاب الصهاينة على اقتحام الأقصى الا بعد ان تاكد لهم خنوع و رضوخ العرصات من قادة شعوبنا تباً لمن يهرول وراء التطبيع.....و سحقاً لكل نظريات التفاوض مع اعداء الدين و الوطن و التاريخ
محمد غازى
الجمعة، 15-04-2022 02:14 م
تعليق سريع، هل ألأقصى هو للفلسطينيين فقط، أم هو مسجد أم فيه خاتم ألإنبياء محمد، كافة ألأنبياء، وأنه أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين؟! ألعدو الصهيونى بقيادة بينيت يقول إننا نحاول عودة الهدوء إلى جبل الهيكل!!! ولم يقل ألمسجد ألأقصى!!! هل فهمتم ياعرب ويامسلمين ما ذا يعنى بينيت؟! يعنى أنه لا زال هناك مخطط لهدم ألأقصى وإقامة الهيكل مكانه، ألذى قاموا سنوات طويلة فى البحث عن أى شىء يدل على أنه كان هناك هيكل، ولم يجدوه. إلا أنهم إمعانا منهم فى إذلال العرب والمسلمين كافة، فإنهم يريدوا إفهام العالم كله أن هناك كان هيكلهم. لماذا يتعرض الفلسطينيون للإصابات وألإعتقال وألتنكيل بهم من قبل جيش العدو الذى لا يرحم والعرب والمسلمون ألآخرون يتفرجون، ولا حتى ينددون وهو أضعف ألإيمان! هل ينتظر العرب والمسلمون والعالم هدم ألأقصى حتى يقوموا بالتنديد بإصدار البيانات التى لا تستحق الحبر الذى كتبت به! كنا زمان نردد، أمجاد ياعرب أمجاد. اليوم نردد أنذال ياعرب أنذال!!!!!!!!!!!
اتذكر المطبعون
الجمعة، 15-04-2022 12:59 م
الذين قالوا نطبع من اجل فلسطين مثل الامارات
أبومحمدعبدالرحمن
الجمعة، 15-04-2022 08:33 ص
الحرب دينية منذو قيامها وعلي مر التاريخ لم تقم في القدس حرب غير دينية . إن المسلمين منشغلون بالرقص وشرب الخمور في الحانات وتقليد الغرب في شيء غير مفيد دون يأخذوا منه ماهو مفيد فترى أبناءنا يمشون كأنهم عراة وتري بناتنا كذلك وشبابنا يصنع لوحة في شهر رأسه أثناء الحلاقة كيف لأمة تخلت عن تربية أبنائها وابتعدت عن دينها ولم تأخذ بأسباب الحياة أن تنتصرعلي متمسكة بدينهارغم بطلانه آخذه بأسباب الحياة للدفاع عنه
رجل
الجمعة، 15-04-2022 08:08 ص
أنتم تلعبون بالنار يا بنى صهيون نموت فداء للأقصى

خبر عاجل