سياسة عربية

السيسي يرفض التفاوض مع إثيوبيا "إلى ما لا نهاية".. وخبير يحذر

السيسي: لا يجب أن تكون التنمية على حساب الآخرين- الرئاسة المصرية
السيسي: لا يجب أن تكون التنمية على حساب الآخرين- الرئاسة المصرية

قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إن التفاوض مع إثيوبيا حول سد النهضة "لا يجوز أن يستمر إلى ما لا نهاية".


وأضاف السيسي في كلمته التي ألقاها أمس أثناء افتتاح قاعدة عسكرية بالقرب من الحدود الليبية إلى أن "الدولة المصرية تتفهم متطلبات التنمية الإثيوبية ولكن يجب ألا تكون تلك التنمية على حساب الآخرين".


وكان مجلس الأمن الدولي قد حدد جلسة الخميس القادم بطلب من مصر والسودان لمناقشة أزمة سد النهضة، الذي ترى القاهرة والسودان فيه خطرا على حصتهما من مياه النيل بينما تشدد أديس أبابا على أهمية المشروع المائي لتوفير الكهرباء لملايين الإثيوبيين.


في سياق متصل، حذر أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة في مصر، عباس شراقي، من أن انهيار السد سيكون أشبه بقنبلة مائية، لافتا إلى أن 20 مليون سوداني مهددون بالفناء.

 

اقرأ أيضا: مجلس الأمن عن خلاف سد النهضة: خارج نطاق عملنا

وقال شراقي خلال مداخلة هاتفية على شاشة "صدى البلد"، إن "خطورة سد النهضة تتمثل بالمبالغة الهندسية في إنشائه، لا سيما أن السعة التخزينية ازدادت من 11 مليار متر مكعب إلى 74 مليارا"، محذرا من أن "سعة التخزين ضخمة للغاية وخطيرة على السودان ومصر".


وأشار شراقي إلى ضرورة إطلاع مجلس الأمن على مخاطر السد، موضحا أن المخاطر المائية يمكن التغلب عليها، كما أنه يمكن مد فترة الملء حتى عشر سنوات، لكن الأزمة التي لا يمكن تجبنها تتمثل في خطورة سعة التخزين.

التعليقات (5)
ناقد لا حاقد الى عربي 21
الإثنين، 05-07-2021 08:09 ص
كم من مرة قرأت مقالتكم و اخباركم حول و على مصر و كنت في اغلب الاوقات ان لم تكن دائما تقولون بان السيسي هو رئيس النظام او قائد الانقلاب في مصر و لكن هاته المرة و بالتحديد في ذكرى الانقلاب الدموي على الشرعية في مصر تقولون عليه بأنه الرئيس المصري ------- قال الرئيس المصري ------ السؤال هو ماذا تغير اما هو مجرد خطأ..............
مسطول افندي
الأحد، 04-07-2021 09:02 م
واحد يقوللي مين سبب المصايب اللي احنا فيها اقوله السيسي، قصدي الاخوان وواحد يقوللي مين سبب مصيبة سد النهضة اقوله السيسي، قصدي الاخوان
ابوعمر
الأحد، 04-07-2021 05:18 م
وعن ماذا سيتفاوض هذا الكائن البليد السيسي....اثيوبيا صاحبة المنبع ..وفوق كل هذا تملك الاقرار والاعتراف السيسوي لأحقيتها في بناء وملئ السد من خلال اتفاق المبادئ الذي أمضاه مع حاكم السودان السابق البشير....لاأستبعد حصول السيسي على البقشيش...
امازيغي
الأحد، 04-07-2021 02:29 م
اللهم عليك بابناء اليهوديات وربائبهم ومن ربهن فاللهم اجمعهم عداا واقتلهم بددا ولا تترك منهم احدا حتى نرتاح ونستريح
كلنا هارشينك ياسيس
الأحد، 04-07-2021 11:54 ص
انت هجاص جياص وأصلا عروسة في إيد اللي مشغاينك

خبر عاجل