حقوق وحريات

ندوة سياسية حقوقية تناقش الإعدامات الجماعية بمصر

CC0
CC0

تعقد مؤسسة قرطبة الحقوقية، ندوة افتراضية عبر تطبيق "زووم" الأربعاء، عن الإعدامات الجماعية في مصر، يشارك فيها عدد من السياسيين والحقوقيين.

ويدير الندوة الدكتور أنس التكريتي، ويشارك فيها الوزير المصري السابق والناشط السياسي والحقوقي يحيى حامد، إلى جانب المديرة التنفيذية لمؤسسة "داون"، والوزير المصري السابق، عمر فراج.

كما يشارك في الندوة النائب البريطاني، عضو لجنة اختيار الشؤون الخارجية كريسبين بلنت، والناشط الحقوقي المصري محمد سلطان، ورئيسة المجلس الثوري المصري، مها عزام.

 

اقرأ أيضا: محمد سلطان: آمل أن يضغط بايدن في عيد الأب لحرية والدي بمصر

والإثنين الماضي، أيّدت محكمة النقض حكما بإعدام 12 شخصا، فيما خففت العقوبة بحق 32 آخرين من الإعدام إلى السجن المؤبد (25 عاما)، وقضت بانقضاء الدعوى بحق القيادي الراحل عصام العريان، الذي توفي في محبسه آب/ أغسطس 2020، في القضية المعروفة بـ"فض اعتصام رابعة".

 

 


ووفق القانون، لا يُنفذ حكم الإعدام إلا بعد تصديق رئيس البلاد عليه، ويحق له أيضا إصدار عفو أو تخفيف العقوبة خلال 14 يوما من صدور حيثيات الحكم النهائي.

وفي 14 آب/ أغسطس 2013، فضت قوات من الجيش والشرطة اعتصامين لأنصار الرئيس الراحل محمد مرسي، في ميداني "رابعة العدوية" و"النهضة"، رافضين قرار الإطاحة به من منصبه بعد عام من حكمه، وفق تقارير محلية.

وأسفرت عملية الفض عن سقوط 632 قتيلا، منهم 8 من رجال الشرطة، حسب "المجلس القومي لحقوق الإنسان" في مصر (حكومي)، فيما قالت منظمات حقوقية محلية ودولية غير رسمية إن أعداد الضحايا تجاوز هذا العدد.

التعليقات (1)
السيس صهيوني مصر
الإثنين، 21-06-2021 07:56 م
من يعتقد ان من بدأ بالخيانة ثم تعطيل الدستور ثم قتل الاف المصريين يلتزم بالقانون او الدستور فهو ساذج جدا

خبر عاجل