ملفات وتقارير

كاميرا بمواجهة البندقية.. هكذا وثّق المقدسيون جرائم الاحتلال

قوات الاحتلال تواصل اعتداءاتتها في الأقصى وحي الشيخ جراح منذ بداية شهر رمضان- ميدان القدس
قوات الاحتلال تواصل اعتداءاتتها في الأقصى وحي الشيخ جراح منذ بداية شهر رمضان- ميدان القدس

شكلت المواجهات والأحداث المتواصلة في القدس المحتلة، فرصة لتسليط الضوء أكثر على حجم جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، بعد نجح قطاع واسع من النشطاء في توثيق لقطات مهمة لاعتداءات الاحتلال وتنكيله بالمقدسيين.


وواجه المقدسيون بنادق جنود الاحتلال، بصدورهم العارية، متسلحين بكاميرات هواتفهم النقالة، ليسجلوا عبرها أفظع الجرائم والاعتداءات والتي وصلت شتى بقاع العالم، واستدعت تضامنا عربيا ودوليا كبيرا.


وساهمت تسجيلات الفيديو والصور التي نشرها نشطاء على نطاق واسع عبر مواقع التواصل، في حشد دعم كبير للفلسطينيين في القدس، تمثل في إطلاق حملات تضامنية على مواقع التواصل، وتسيير فعاليات على الأرض في عدد كبير من دول العالم، ضد ممارسات الاحتلال العدوانية والعنصرية بحق المدنيين العزل.

 

اقرأ أيضا: قوات الاحتلال تقتحم الأقصى مجددا بعد صلاة الفجر (شاهد)

وفي المقابل شكلت الأحداث أيضا فرصة لتوثيق بطولات أهل القدس في مواجهة الاحتلال، وإصرارهم على انتزاع حقوقهم، والتي جسدوها من خلال تظاهراتهم واشتباكاتهم الشعبية مع قوات الاحتلال في شتى مواقع التماس، سواء داخل المسجد الأقصى أو عند باب العامود، أو في حي الشيخ جراح المهدد بالتهجير، إضافة إلى مناطق أخرى من المدينة المقدسة.

 

وتواصل قوات الاحتلال اعتداءاتها على المصلين داخل المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح وباب العامود في القدس، ما خلف أكثر من 300 أصابة منذ الجمعة الماضية، وفق حصيلة غير رسمية.

ومنذ أيام، يسود التوتر مدينة القدس خاصة حي الشيخ جراح، الذي تخطط حكومة الاحتلال لإخلاء منازل عدد من سكانه لصالح جمعيات استيطانية، وسط إدانة عربية ودولية واسعة.


وفيما يلي تنشر "عربي21" أبرز المقاطع المصورة التي وثقها النشطاء في القدس:

 

حظي فيديو الحوار الذي دار بين الشابة الفلسطينية منى الكرد، صاحبة إحدى المنازل المهددة بالإخلاء في حي الشيخ جراح، مع مستوطن يسكن في نصف المنزل، بتفاعل واسع النطاق.

 

اعتداء الاحتلال على وقفة احتجاجية أمام باب الأسباط فجر الأحد، أخضع الاحتلال المصلين للتصوير على كاميرات خاصة أثناء خروجهم من باب حطة.

شرطة الاحتلال تخضع المصلين للتصوير على كاميرات خاصة أثناء خروجهم من باب حطة وأنباء عن اعتقال عدد من الشبان 

قوات الاحتلال تعتدي بالضرب على الأهالي أثناء خروجهم من باب الأسباط.. أحد أبواب المسجد الأقصى 

 

شاب فلسطيني يهاجم قوات الاحتلال بصدره العاري، خلال مواجهات اندلعت في ساحة باب العامود

باحات الأقصى تحولت لساحة مواجهة وشرطة الاحتلال استهدفت المصلين بقنابل الصوت والغاز والرصاص المطاطي بشكل مباشر

 

الاحتلال يصيب سيدة فلسطينية في وجهها جرّاء قمع الاحتلال للمقدسين عند باب العامود بالقدس المحتلة.

 

 

 
التعليقات (0)

خبر عاجل