ملفات وتقارير

أبرز المستوطنات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة

صادرت قوات الاحتلال آلاف الدونمات وأقامت عشرات التجمعات الاستيطانية على أراضي القدس- جيتي
صادرت قوات الاحتلال آلاف الدونمات وأقامت عشرات التجمعات الاستيطانية على أراضي القدس- جيتي

لم تتوقف خطط الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس على مدار السنوات الماضية، بهدف تهويد العاصمة الفلسطينية، وإحداث تغييرات كثيرة في طبيعة المدينة وتركيبتها السكانية، وتجسد ذلك من خلال إقامة البؤر الاستيطانية وتوسيعها على حساب أراضي الفلسطينيين.


وصادرت قوات الاحتلال آلاف الدونمات وأقامت عشرات التجمعات الاستيطانية على أراضي القدس، والتي تضمنت آلاف الوحدات الاستيطانية، إلى جانب الزيادة الكبيرة في اقتحامات المستوطنين لباحات المسجد الأقصى، وتحت غطاء وحماية شرطة وحكومة الاحتلال.

 

اقرأ أيضا: اعتقالات بصفوف مرابطي الأقصى ودعوات للحشد بالضفة


وتسلط "عربي21" الضوء في التقرير الآتي، على أبرز المستوطنات الواقعة في مدينة القدس المحتلة، ضمن تغطيتها الخاصة حول الأوضاع في المدينة المقدسة وحرب الهوية والمصير، تزامنا مع ارتفاع حدة الاعتداءات الإسرائيلية.

 


- مستوطنة "جيلو"


تقع في جنوب غرب القدس وتضم نحو 40 ألف مستوطن، وهي واحدة من المستوطنات التي بنتها سلطات الاحتلال ضمن مشروع القدس الكبرى.


- مستوطنة معاليه أدوميم


مقامة على أراضي بلدة أبو ديس الفلسطينية، وتقع على بعد سبعة كيلومترات شرق مدينة القدس، وتضم أكثر من 39 ألف مستوطن، ويعتبرها الاحتلال ضاحية إسرائيلية للقدس، وأقيمت المستوطنة في منطقة الخان الأحمر بداية كمنطقة صناعية، ثم جرى توسيعها باستمرار إلى أن أصبحت تجمعا استيطانيا.


- مستوطنة جفعات زئيف


تقع على بعد خمسة كيلومترات شمال غرب القدس، وتأسست عام 1977، وضمت فور تأسيسها قرابة أربعة آلاف مستوطن إسرائيلي، وسُميت بهذا الاسم نسبة إلى زئيف فلاديمير جابوتنسكي القيادي في الحركة الصهيونية.


- مستوطنة آدم


تقع في الشمال الشرقي من القدس، وتأسست بشكل رسمي في 1984، وتقع على بعد ثلاثة كيلومترات من مستوطنة "عانتوت"، ويهدف الاحتلال إلى تحويلها إلى ضاحية إسرائيلية تابعة للقدس، وضمت فور تأسيسها 28 مستوطنا فقط، لكن هذا الرقم تسارع إلى 300 مستوطن عام 1991.


- مستوطنة "جفعات شابيرا"


تقع على أراضي لفتا الواقعة على طريق القدس ورام الله، وتحديدا ما بين مستوطنتي "عناتوت" والجامعة العبرية، في الجزء الشرقي من جبل سكوبس، وأرضها ملك للفلسطينيين وللدير اللاتيني والحكومة الأردنية، وتضمنت خمسة آلاف وحدة استيطانية، ومن المخطط أن تستوعب أكثر من 20 ألف مستوطن.


- مستوطنة الجامعة العبرية


هي واحدة من مستوطنات مشروع ما يُسمى "القدس الكبرى"، وجرى إقامتها عام 1969، على أراضي لفتا وجبل سكوبس، وتضم المستوطنة الجامعة العبرية، إلى جانب مستشفى الجامعة و35 مبنا ضخما ذات مواصفات أمنية محكمة، وتضم أكثر من 2500 مستوطن.


- مستوطنة "أرموت هلتسيف"


أقيمت على أراضي جبل المكبر وصور باهر، ضمن ما يسمى القدس الكبرى، ومساحتها حوالي 5000 دونم، وبلغ عدد المستوطنين فيها أوائل التسعينيات حوالي 5000 عائلة.


- مستوطنة "جبعات هارادار"


تقع إلى الشمال الغربي من القدس على أراضي قرية قطنة قرب خط الهدنة السابق، وأقيمت عام 1985، وتحولت إلى مستوطنة دائمة عام 1987.


- مستوطنة جبل أبو غنيم


صدر قرار من الحكومة الإسرائيلية ببناء هذه المستوطنة في جبل أبو غنيم بالجزء الشرقي من القدس عام 1997، فتم بناء (6500) وحدة سكنية لتوطين اليهود فيها. وذلك بعد طمس عروبة المدينة المقدسة، وإحكام الطوق الاستيطاني حولها وداخلها.

التعليقات (0)

خبر عاجل