اقتصاد دولي

ظهور "جاك ما" يرفع أسهم "علي بابا" الصينية 10 بالمئة (فيديو)

تخلى الملياردير الصيني عن أي منصب إداري بمجموعة "علي بابا" التي أسسها لكنه ما زال يتمتع بنفوذ كبير فيها- جيتي
تخلى الملياردير الصيني عن أي منصب إداري بمجموعة "علي بابا" التي أسسها لكنه ما زال يتمتع بنفوذ كبير فيها- جيتي

ارتفعت أسهم مجموعة "علي بابا" المدرجة في بورصة هونغ كونغ أكثر من عشرة بالمئة، بدفع من ظهور مؤسس المجموعة "جاك ما"، للمرة الأولى بعد اختفائه منذ 24 تشرين الأول/ أكتوبر.

 

وظهر "جاك ما" علنا، الأربعاء، عندما تحدث إلى مجموعة من المدرسين عبر الفيديو، ليهدئ بذلك من المخاوف حول غيابه غير المعتاد عن الحياة العامة ويدفع أسهم عملاق التجارة الإلكترونية للارتفاع.

وثارت التكهنات حول مكان تواجد "ما" في أعقاب تواتر أنباء هذا الشهر عن استبدال آخر به في الحلقة الأخيرة من برنامج تلفزيون الواقع الذي يقوم بالتحكيم فيه ووسط حملة تنظيمية تشنها بكين على إمبراطوريته التجارية الكبيرة.

ولم يظهر الملياردير، الذي يحظى بتبجيل شديد في الصين، على الملأ منذ 24 أكتوبر تشرين الأول عندما انتقد الإجراءات التنظيمية في الصين في كلمة ألقاها خلال منتدى في شنغهاي. ووضعه ذلك على مسار صدامي مع المسؤولين وأدى إلى تعليق طرح عام أولي بقيمة 37 مليار دولار لمجموعة آنت المالية التابعة لـ"علي بابا".

وأكدت "علي بابا" ومؤسستها الخيرية مشاركة "ما" عبر الإنترنت في مناسبة سنوية تخص المدرسين في الريف اليوم الأربعاء.

وظهر "ما" في مقطع الفيديو، ومدته 50 ثانية، مرتديا سترة زرقاء وتحدث من غرفة بجدران رمادية عليها لوحة كبيرة وبجانبه تشكيلة من الورود. ولم يتضح أين توجد هذه الغرفة.

وارتفعت أسهم "علي بابا" المدرجة في بورصة هونغ كونغ أكثر من عشرة بالمئة بعد تواتر أنباء ظهوره، وكان أول من أورد الخبر موقع تيانمو نيوز الإخباري المدعوم من حكومة إقليم تشينغيانغ حيث المقر الرئيسي للشركة.

وتخلى "جاك ما" عن أي منصب إداري بالمجموعة لكنه ما زال يتمتع بنفوذ كبير في "علي بابا" و"آنت" ويروج لهما عالميا في محافل الأعمال والسياسة.

وصعدت الصين حملة تنظيمية على المجموعة بسبب سلوكيات غير تنافسية في مجال الإنترنت واستهدفت "علي بابا" بتحقيق حول مكافحة الاحتكار أطلقته السلطات الصينية الشهر الماضي.

 

 

 

 

التعليقات (0)