حقوق وحريات

18 منظمة تطالب ماكرون بالضغط على السيسي بشأن المعتقلين

منظمات: "إذا لم يفرج السيسي عن المدافعين عن حقوق الإنسان قبل زيارته إلى باريس فإن العواقب ستكون مدمرة"- جيتي
منظمات: "إذا لم يفرج السيسي عن المدافعين عن حقوق الإنسان قبل زيارته إلى باريس فإن العواقب ستكون مدمرة"- جيتي

طالبت 18 منظمة حقوقية دولية الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بالضغط على رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي، بالإفراج عن المعتقلين "تعسفيا" في مصر قبل زيارة الأخير لفرنسا.

جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته 18 منظمة حقوقية دولية، الخميس، بينها منظمتا "العفو الدولية"، و"هيومن رايتس ووتش"، و"رابطة حقوق الإنسان".

وأشار البيان إلى أن السيسي سيزور باريس في 7 و8 من ديسمبر/ كانون أول الجاري، فيما طالب ماكرون "بالضغط على السيسي للإفراج عن نشطاء ومدافعين عن حقوق الإنسان اعتقلوا لأسباب تعسفية في مصر".

وحذر البيان من أنه "إذا لم يفرج السيسي عن المدافعين عن حقوق الإنسان قبل زيارته إلى باريس، فإن العواقب ستكون مدمرة".

وأفاد بأن خبراء حقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة يعربون عن قلقهم بشأن الاعتقالات في مصر، مؤكدين أن فرنسا ستقوض الجهود المبذولة في مجال حقوق الإنسان، إذا لم يعرب ماكرون عن مخاوفه أمام السيسي بشأن الاعتقالات.

وشدد على أن خطوات فرنسا في هذا الشأن ينبغي ألّا تقتصر على الإدانات فقط.

وذكر البيان أن منظمات حقوقية وثقت منذ سنوات حجم وخطورة الانتهاكات المتزايدة لحقوق الإنسان في مصر، وتصميم السلطات المصرية على "تدمير" سيادة القانون.

وأشار إلى أن مصر تأتي في مقدمة البلدان التي صدرت إليها فرنسا أسلحة بين أعوام 2013 و2017.

والخميس، أطلقت السلطات المصرية سراح 3 قيادات من منظمة "المبادرة المصرية للحقوق الشخصية" الحقوقية، بعد 15 يوما من حبسهم على ذمة التحقيق.

وجاء ذلك إثر حملة انتقادات دولية لتوقيف القياديين الثلاثة بالمبادرة (غير حكومية)، من قبل الأمم المتحدة ودول عدة ومنظمات دولية وإقليمية حقوقية، وصفها ناشطون بأنها "الأوسع" خلال السنوات الأخيرة.

وتواجه مصر انتقادات دولية بشأن تقييد الحريات وتوقيف معارضين، غير أن القاهرة تؤكد مرارا حرصها على الالتزام بالقانون ومبادئ حقوق الإنسان.

 

التعليقات (3)
احمد
الجمعة، 04-12-2020 11:52 ص
ما هذا الغباء من هذه المنظمات ؟ كان ترامب يقول على السيسي ديكتاتوري المفضل الان بعد رحيل ترامب اصبح يقول السيسي على ماكرون ديكتاتوري الصغير !! فكلاهما بنفس المستوى من الحقد و الكراهيه
ابوعمر
الجمعة، 04-12-2020 07:50 ص
ماكرون وترامب وميركل ..هم حصانة الارهابي السيسي...
عبد الله المصري
الجمعة، 04-12-2020 04:02 ص
كل منهما يحتاج الاخر و هما متشابهين جدا في اشياء كثيرة منها موقفهم من الاسلام و استعمال نفس الفزاعات الوهمية تبريرا لفشلهم في اداء وظيفتهم.