سياسة دولية

10 أسباب دفعت 70 جمهوريا للتخلي عن ترامب ودعم بايدن

عبر الجمهوريون الذين تخلوا عن ترامب عن قلقهم الشديد إزاء المسار الذي اتخذته الولايات المتحدة تحت قيادته- جيتي
عبر الجمهوريون الذين تخلوا عن ترامب عن قلقهم الشديد إزاء المسار الذي اتخذته الولايات المتحدة تحت قيادته- جيتي

أعلن أكثر من 70 من مسؤولي الأمن القومي السابقين في إدارات جمهورية متعددة وأعضاء جمهوريين سابقين في الكونغرس تأييدهم لجو بايدن.

وذكر تقرير لشبكة "سي أن أن" الأمريكية، الجمعة، أن المجموعة التي أعلنت عن دعم بايدن تضم المدير السابق لوكالة الأمن القومي ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية الجنرال مايكل هايدن، ونائب وزير الخارجية السابق ومدير المخابرات الوطنية السفير جون نيغروبونتي، والمدير السابق لوكالة المخابرات المركزية ومكتب التحقيقات الفيدرالي وليام ويبستر، ورئيس الديوان السابق في وزارة الأمن الداخلي في عهد الرئيس ترامب، مايلز تايلور.

وأوضح التقرير أن المجموعة أطلقت بيانا لدعم جو بايدن قالت فيه "كنا نتمنى -مثل جميع الأمريكيين- أن يكون دونالد ترامب حكيماً في حكمه البلاد، إلا أنه خيّب آمال ملايين الناخبين الذين وضعوا ثقتهم فيه وأظهر أنه لا يصلح بأي شكل لولاية ثانية، وفي المقابل، نعتقد أن جو بايدن يتمتع بالمقومات الشخصية والخبرة التي تؤهله لقيادة هذه الأمة، ونرى أنه سيعيد لمنصب الرئاسة كرامته، وسيوحد الأمريكيين، وسيعيد تأكيد دور أمريكا في قيادة العالم، وسيساعد بلادنا في الارتقاء إلى مستوى مُثُلِها".

وقد حددت لائحة الـ 70 عشرة أسباب تؤكد في نظرهم أن ترامب لا يصلح أن يكون رئيسا، وعبروا عن قلقهم الشديد إزاء المسار الذي اتخذته الولايات المتحدة تحت قيادته "بسبب أفعاله وخطاباته".

والأسباب التي دفعتهم للقرار هي أن ترامب لا يتمتع بالكفاءة اللازمة لقيادة البلاد، وإضراره بالدور الأمريكي القيادي في العالم، وتشويهه لسمعة الولايات المتحدة، وتقويض نفوذها الأخلاقي والدبلوماسي، وكذلك وصف أوروبا بالعدو، وسخريته من قادة الدول الصديقة، وتهديده بإنهاء التحالفات الأمريكية الطويلة الأمد.

كما أنهم اتهموا ترامب بتعريض الأمن القومي للخطر، والعمل على تقسيم المجتمع، والفشل في الاستجابة لخطر فيروس كورونا المستجد.

يُشار إلى أن المجموعة أصدرت بيان التأييد في اليوم نفسه الذي قبل فيه بايدن ترشيح الحزب الديمقراطي له لخوض انتخابات الرئاسة في الليلة الأخيرة من مؤتمر الحزب، وقد انضم أفرادها بتأييدهم بايدن إلى جمهوريين بارزين آخرين، من بينهم حاكم ولاية أوهايو السابق جون كاسيش، ووزير الخارجية السابق كولن باول.

وفي حديث لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، قال النائب الجمهوري السابق تشارلي دنت إنه لن يساعد في إعادة انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة. وأضاف أن الموقف من ترامب لا يتعلق باليمين واليسار، وإنما بالصواب والخطأ.

وكذلك شدد حاكم أوهايو السابق جون كاسيش على أنه لن يقف إلى جانب ترامب، وتعهد بمناصرة بايدن رغم خلافه معه في بعض القضايا السياسية.

وقالت حاكمة نيوجيرزي السابقة كريستين تود ويتمان إن الانتخابات الحالية لا تتعلق بالاختيار بين الجمهوري والديمقراطي، وإنما بالبحث عن الشخص الذي يمكنه إعادة الأمور إلى نِصابها وإنقاذ الاقتصاد والعمل مع كل الفرقاء.

وكان جو بايدن أعلن الجمعة عن قبوله ترشيح الحزب الديمقراطي لخوضه انتخابات الرئاسة، وتعهد بعلاج "بلد مثخن بجراح جائحة فيروس فتاك وانقسام على مدى أربع سنوات هي فترة رئاسة دونالد ترامب".

وتشير استطلاعات الرأي إلى تقدم بايدن على الرئيس ترامب.

ومن المقرر أن يختار الحزب الجمهوري غدا الاثنين ترامب مرشحا رسميا له.

 

اقرأ أيضا: بايدن يقبل ترشيح الديمقراطيين.. ويعد بهزيمة ترامب (شاهد)

التعليقات (0)