صحافة إسرائيلية

جهود نتنياهو في تشكيل حكومة جديدة تصل لطريق مسدود

طالبت شخصيات من حزب "الليكود" نتنياهو "بعدم الإسراع في إعادة خطاب التكليف إلى ريفلين"- الإعلام العبري
طالبت شخصيات من حزب "الليكود" نتنياهو "بعدم الإسراع في إعادة خطاب التكليف إلى ريفلين"- الإعلام العبري

أكدت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن المباحثات التي يجريها حزب "الليكود" برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مع الأحزاب الأخرى ومن بينها حزب "أزرق أبيض" لم تسفر عن أي نتيجة حتى الآن.


وأوضح موقع "i24" الإسرائيلي، أن "شخصيات من حزب الليكود، طلبت من نتنياهو عدم الإسراع بإعادة خطاب التكليف بتشكيل الحكومة، ومحاولة جذب أحزاب أخرى لحكومته".


ومن المنتظر صباح الأحد أن يلتقي وفدا التفاوض لكل من تحالف "أزرق أبيض" بزعامة الجنرال بيني غانتس صاحب أكبر عدد نواب في الكنيست، بحزب "الليكود" لمواصلة المحادثات بينهما حول "سبل الخروج من أزمة تشكيل الحكومة الجديدة".


وأوضحت جهات مسؤولة في "الليكود"، أنه "في حال أصر تحالف "أزرق ابيض" على رفض مقترحات الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين للخروج من الأزمة، فإن ثمة احتمالات جدية بأن يعيد نتنياهو خطاب التكليف إلى ريفلين لعدم تمكنه من تشكيل الحكومة".


وفي الجانب ذاته، طالبت شخصيات من حزب "الليكود" رئيس الوزراء نتنياهو "بعدم الإسراع في إعادة خطاب التكليف إلى ريفلين، والتروي حتى نهاية الأسبوع الجاري".

 

اقرأ أيضا: هذه خيارات نتنياهو لتشكيل الحكومة الجديدة


وتقترح هذه الشخصيات، أن "يظهر نتنياهو للجمهور الإسرائيلي،  أنه قام بكل ما هو ممكن من أجل تشكيل حكومة وحدة"، داعية نتنياهو إلى التوجه لحزب "إسرائيل بيتينا" وكذلك لحزب "العمل".


وذكر مسؤولون في حزب "إسرائيل بيتينا" الذي يتزعمه أفيغدور ليبرمان، أنه "في حال تلقوا دعوة للتفاوض من حزب الليكود، فإنهم سيستجيبون لها وسيجلسون على طاولة المفاوضات".


قناة "كان" العبرية الرسمية، أكدت استئناف جلسات المفاوضات بين "أزرق أبيض" و"الليكود" الأحد، من أجل "تحقيق تقدم يفضي لتشكيل حكومة وحدة"، مؤكدة أن "جولة المفاوضات السابقة آلت إلى طريق مسدود، وفي حال فشلت هذه المساعي فلا يستبعد أن تجرى جولة ثالثة من الانتخابات".


وأفاد مصدر من حزب "إسرائيل بيتنا"، أن "هناك استعدادا للانضمام لعملية التفاوض الائتلافي في حال عرض نتنياهو مثل هذا الاقتراح على ليبرمان".


وذكرت قناة "كان" أن حزب غانتس يطالب الليكود بحل الكتلة التي شكلها من الأحزاب اليمينية والمتدينة، والتي تضم 55 نائبا.


وأظهرت النتائج النهائية لانتخابات الكنيست الـ22، تقدم حزب "أزرق أبيض" على حزب "الليكود" بمقعد واحد، وحصل "أزرق أبيض" على 33 مقعدا، وتقدم على "الليكود" الذي حصل على 32 مقعدا، وثبتت "القائمة المشتركة" العربية، بحصولها على 13 مقعدا، وذلك من إجمالي عدد أعضاء الكنيست الـ120.


وجاء في المرتبة الرابعة حزب "شاس" بـحصده 9 مقاعد، وتلاه حزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة أفيغدور ليبرمان بحصوله على 8 مقاعد، وتساوى حزب "يهودوت هتوراه" وحزب "يمينا" بحصول كل منهما على 7 مقاعد، وحصل حزب "العمل غيشر" على 6 مقاعد، وحزب "المعسكر الديمقراطي" على 5 مقاعد.


وجاءت خارطة الكتل في الكنيست على النحو الآتي: ثبات كتلة اليسار الإسرائيلي وحصولها على 57 مقعدا، وكتلة اليمين على 55 مقعدا، وهو ما يبقي حزب ليبرمان الكفة التي سترجح الانتخابات.

 
التعليقات (0)

خبر عاجل