سياسة دولية

هكذا علق ترامب على رفض الدنمارك بيع جزيرة "غرينلاند"

ترامب أبدى رغبته في شراء "غرينلاند" لكن كوبنهاغن أعلنت أنها ليست للبيع- جيتي
ترامب أبدى رغبته في شراء "غرينلاند" لكن كوبنهاغن أعلنت أنها ليست للبيع- جيتي

أرجأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، زيارته إلى الدنمارك، بعد تصريحات رئيسة الوزراء الدنماركية، مته فريدريكسن، بأن جزيرة غرينلاند ليست للبيع.

 

وقال ترامب في تغريده نشرها عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "الدنمارك دولة مميزة للغاية وشعبها رائع، لكن بناء على تعليقات رئيسة الوزراء، مته فريدريكسن، بأنها ليست مهتمة بالنقاش حول شراء غرينلاند، سأرجئ اجتماعنا المقرر في غضون أسبوعين لوقت لاحق".

وكان رئيس وزراء غرينلاند، كيم كيلسن، وفريدريكسن أعلنا أن هذه الجزيرة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي ليست للبيع، بعد أن أبدى ترامب اهتمامه بشرائها. 

ويعيش حوالي 56 ألف شخص في الجزيرة المغطاة بالجليد والتي تقع بين شمال المحيط الأطلسي والمحيط المتجمد الشمالي، وتتبع سياستها الخارجية والأمنية لكوبنهاغن.

وقالت الخارجية الدنماركية في بيان، الجمعة الماضي، إن "الجزيرة غنية بالموارد الطبيعية مثل المعادن والمياه النقية والطاقة المتجددة والسياحة، نحن منفتحون للتعاون التجاري لكننا لسنا للبيع".

 

اقرأ أيضا: بصورة "فوتوشوب".. ترامب يسخر من منتقدي عرضه شراء غرينلاند

بدوره، قال رئيس الوزراء الدنماركي السابق، لارس لوكه راسموسن "لا بد أنها كذبة الأول من أبريل، وأنها جاءت في غير موعدها تماما".

وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، الجمعة الماضي، بأن ترامب مهتم بشراء "غرينلاند"، أكبر جزيرة في العالم.

وأبدى عدد من المستشارين دعمهم للخطوة على اعتبار أنها "مجدية اقتصاديا"، فيما اعتبرها آخرون مجرد فكرة تحظى بإعجاب ترامب. 

وأشارت الصحيفة إلى أنه من غير الواضح كيف تتمكن الولايات المتحدة من شراء غرينلاند، التابعة للدانمارك، والتي تتمتع بحكم ذاتي. 

وكان البيت الأبيض قد أعلن في وقت سابق، أن ترامب، يعتزم زيارة كل من بولندا، والدنمارك خلال الفترة من 31 أغسطس/آب الجاري حتى 3 سبتمبر/أيلول المقبل. 

وبحسب بيان صادر عن البيت الأبيض، نهاية يوليو/تموز الماضي، كان من المنتظر أن يذهب ترامب يوم 2 سبتمبر للدنمارك؛ ليلتقلي ملكة البلاد، مارغريت الثانية، ويعقد سلسلة مباحثات مع عدد من المسؤولين بالبلاد.

 

النقاش (1)
عبد الله
الجمعة، 13-09-2019 07:24 ص
ترامب يظنهم مثل حكام العرب كل شئ عندهم قابل للبيع