سياسة دولية

قرار قضائي يسمح لترامب باستخدام أموال الجيش لبناء الجدار

يسمح القرار لترامب بالحصول على 2.5 مليار دولار للمشروع- جيتي
يسمح القرار لترامب بالحصول على 2.5 مليار دولار للمشروع- جيتي

أيدت المحكمة العليا الأمريكية خطة بناء الجدار الحدودي مع المكسيك، بعد أن قضت بالسماح للرئيس دونالد ترامب بالمباشرة في خطط لتحويل مليارات الدولارات من أموال البنتاغون لتمويل بناء جدار حدودي مع المكسيك.


وكتب ترامب على تويتر مرحبا بالقرار: "نصر كبير بشأن الجدار". وأضاف: "فوز كبير لأمن الحدود وسيادة القانون".

 

 


وأعلن ترامب في وقت سابق هذا العام خطة الطوارئ الوطنية في مسعى لتجاوز الكونغرس والحصول على الأموال للمشروع الذي كان أحد وعوده الانتخابية، بعد أزمة أدت إلى أطول إغلاق لمؤسسات الحكومة في تاريخ الولايات المتحدة.


وتدعم قرابة 20 ولاية أمريكية إضافة إلى مجموعات حقوقية ومجتمعات حدودية، دعاوى قضائية تقول إن إعلان الطوارئ ينتهك الدستور.


وفي أيار/ مايو الماضي بت قاض فيدرالي في محكمة الاستئناف بالدائرة التاسعة لصالح الجهات المدعية، وأصدر أمرا قضائيا مؤقتا يمنع استخدام أموال وزارة الدفاع لبناء الجدار.

 

اقرأ أيضا: محكمة أمريكية توقف صرف مخصصات بناء جدار المكسيك

والجمعة رأى غالبية قضاة المحكمة العليا (5- 4 أصوات) أن الحكومة "قدمت في هذه المرحلة ما يكفي" من الحجج التي لم تتمكن الجهات المدعية من الطعن فيها.


ويسمح القرار لترامب بالحصول مؤقتا على 2.5 مليار دولار للمشروع بانتظار انتهاء المعركة القضائية.
وسارع اتحاد الحريات المدنية الأمريكي إلى التعهد بالسعي لقرار سريع من محكمة الدائرة التاسعة "لوقف الضرر الوشيك الذي لا يمكن الرجوع عنه من جراء جدار ترامب".


وكان ترامب قد جعل مسألة بناء الجدار لوقف الهجرة غير الشرعية من دول أمريكا اللاتينية، أحد قضايا حملته الانتخابية الناجحة عام 2016.

التعليقات (1)
عبد الله
السبت، 27-07-2019 09:41 ص
معركة قضائية بسبب 2.5 مليار دولار سوف تستغل في تأمين الحدود. اما عندنا يتم نهب مئات المليارات ولا صوت يسمع، فعلا فرق كبير بيننا وبينهم. الشعب هو من يصنع الفرعون.

خبر عاجل