سياسة دولية

فيديو مثير للسيسي عند وصوله قصر الضيافة بواشنطن (شاهد)

ترامب سيناقش مع السيسي التوترات في الشرق الأوسط والأمن والإصلاح الاقتصادي وحقوق الإنسان في مصر- جيتي
ترامب سيناقش مع السيسي التوترات في الشرق الأوسط والأمن والإصلاح الاقتصادي وحقوق الإنسان في مصر- جيتي

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو مثيرا لرئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي لحظة وصوله إلى قصر الضيافة في واشنطن.

 

وبحسب الفيديو، فقد وصل السيسي إلى قصر "بلير هاوس" في واشنطن، متخفيا، وسط إجراءات أمنية غريبة، حيث نصبت خيمة أمام مداخل القصر المغطى لإخفاء السيسي والوفد المرافق له لدى وصولهم.

 

 

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، وفقا لوكالة رويترز، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيناقش التوترات في الشرق الأوسط والأمن والإصلاح الاقتصادي وحقوق الإنسان في مصر خلال اجتماع مع السيسي في البيت الأبيض اليوم الثلاثاء.


وقال المسؤول الأمريكي، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته قبل الزيارة، إن الزعيمين سيناقشان أيضا تطور المجتمع المدني في مصر والطريقة التي تُعامل بها الأقليات الدينية بما فيها المسيحيون في البلاد، في إشارة إلى مخاوف مايك بنس نائب الرئيس.

واتخذ البرلمان المصري تحركات ليمهد الطريق أمام السيسي للبقاء في السلطة حتى عام 2034 من خلال إصلاحات دستورية.

ولدى سؤاله عن ما إذا كان ترامب يدعم هذه الخطوة، قال المسؤول إن الإدارة تشجع مصر على تطوير مؤسسات ديمقراطية مع مراعاة المصالح الأمنية الأمريكية.

وقال المسؤول: "الرئيس ينظر للعلاقة مع مصر مثلما يفعل في كل علاقاتنا مع دول أجنبية... من خلال منظور أمريكا أولا وما يخدم مصلحتنا".

 

اقرأ أيضا: مصريون بأمريكا يطالبون بوقف الإعدامات ومنع تعديل الدستور

وقد تطرح القضايا العسكرية أيضا للنقاش على جدول أعمال. ووردت أنباء عن أن مصر وقعت صفقة بقيمة ملياري دولار مع روسيا لشراء أكثر من 30 طائرة من طراز سوخوي-35 بالإضافة إلى أسلحة لتلك المقاتلات.

وحين سئل عن ما إن كان البيت الأبيض سيناقش عملية الشراء مع السيسي وما إن كان ذلك سيؤدي إلى فرض عقوبات أمريكية، فقد حذر المسؤول من أن القانون الأمريكي لا يمنح الرئيس الأمريكي مرونة تذكر بشأن العقوبات التي تفرض على من يتعاملون مع قطاعات الدفاع الروسية.

وقال المسؤول: "يتعين على الدول التي تبرم هذه الصفقات أن تعرف أن الخيارات أمامنا محدودة للغاية بشأن ما يمكننا القيام به للتخفيف"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة واجهت بالفعل مواقف مماثلة مع الصين والهند وتركيا.

ويجيز قانون مكافحة خصوم الولايات المتحدة من خلال العقوبات الأمريكية فرض عقوبات على أولئك الذين يشاركون في معاملات مهمة مع قطاعي الدفاع أو المخابرات الروسيين. كما أن هذا القانون يتناول العقوبات على إيران وكوريا الشمالية.

وقال المسؤول: "نحث الدول التي ترغب في الحفاظ على علاقاتها العسكرية مع الولايات المتحدة وتوسيع نطاقها على أن تأخذ هذا التشريع على محمل الجد".

 

اقرأ أيضا: أعضاء كونغرس يحثون بومبيو لطرح حقوق الإنسان مع السيسي

 

التعليقات (6)
مصري
الجمعة، 12-04-2019 06:30 م
السيسي عاش جبان خسيس و بإذن الله سيموت جبان خسيس .
الصعيدي المصري
الثلاثاء، 09-04-2019 10:55 م
المذكور ذهب(ت).. عاريا ... اختصارا للوقت
فرهاد
الثلاثاء، 09-04-2019 08:21 م
يمكن كان عاملها على نفسو
عبد الله المصري
الثلاثاء، 09-04-2019 07:06 م
لا يوجد اجبن من السيسي على وجه الارض كل هذه الاحتياطات لانه يعلم انه اجرام اجراما بشعا و انه خائف يترقب حتى و هو في حضن حاميه لا يشعر بالامان اتمنى من الله ان ارى كيف ستكون نهايته القانون الذي لا يعطي ترامب فرصه لمعاقبة السيسي و لكنه يعطي سيفا لقتل اردوغان مع انهما اشتريا اسلحة من روسيا لماذا هي عند اردوغان جريمه و عند السيسي ليست جريمه
ابوعمر
الثلاثاء، 09-04-2019 03:12 م
خيمة هذا الهمجي السيسي أكيد تأوي جواري حسان سيهديها ليده وولي أمره ترمب المهوس بهائميا أكرمكم الله...السيسي مستعد أن يقدم لسيده ترمب والا يتصوره العقل....