الغزيون والغريزيون

نور الدين العلوي يكتب: كان يمكن لمثل راغب علامة وكاظم الساهر وأضرابهم، إعلان موقف فني نضالي وربح جمهور واسع، وقيادة هذا الجمهور نحو قضية الحرية، كان يمكن لجمهورهم أن يتغير جذريا؛ فأنصار غزة ليسوا غربانا حزينة ترفض الفرح. تحويل المهرجانات إلى مؤتمرات سياسية من أجل الحرية وفي سياقات التضامن الإنساني، كان إمكانية لولادة فنية أخرى، ولو بأغان قديمة.

28-Jun-24 11:33 AM

حماس فكرة أم حقيقة صلبة على الأرض؟

حازم عيّاد يكتب: تكرار العبارة "حماس فكرة" إقرار غير مباشر وصريح بالفشل والعجزعن إقصائها وهزيمتها كحركة مقاومة فلسطينية، إلا أن التعامل مع هذه الحقيقة مازال يتم بوضع سياق طويل من المقترحات لمواجهة الفكرة التي تمثلها حماس، إما لمحاصرتها واحتوائها، وإما بهزيمتها بأدوات عسكرية وسياسية وبمجهود دولي وأوروبي، والأهم عربي.

28-Jun-24 10:54 AM

إصابات وإنهاك.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يعاني نقصا كبيرا في الجنود

أشار تقرير لصحيفة "هاندلسبلات" الألمانية، إلى أن "الخبراء، قدّروا بشكل خاطئ الاحتياجات البشرية للجيش، حيث لم يتوقّعوا اندلاع النزاعات العسكرية على جبهتين في وقت واحد، غزة ولبنان".

28-Jun-24 09:36 AM

سموتريتش يسعى لاستغلال أحداث الحرب لضم الضفة وتدمير السلطة الفلسطينية

يستغل رئيس حزب "الصهيونية الدينية" ووزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، الانشغال في الحرب ضد قطاع غزة ومصير الأسرى لدى حماس وقصف حزب الله لشمال الأراضي المحتلة، من أجل تحقيق حُلمه في خلق الظروف التي ستؤدي إلى ضم الضفة الغربية.

28-Jun-24 08:21 AM

تقييم جنرال إسرائيلي سابق.. هل ستكون هناك حرب في الشمال؟

نشرت مجلة "جلوبس" العبرية، تقريرا، نقلت عن بن إلياهو قوله: "لا يوجد إمكانية استبدال حماس، ولذلك من سيظل هناك هو نحن. وهذا النموذج نعرفه من 18 سنة في لبنان"، مضيفا: "يجب أن يُحضر القرار بشأن كيفية إنهاء الحرب إلى الانتخابات".

28-Jun-24 08:09 AM

الاحتلال يتحدث عن تطمينات أمريكية لإزالة عوائق إرسال شحنة الأسلحة

تحدث الناطق باسم مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، عن "تطمينات أمريكية" لإزالة عوائق إرسال شحنة الأسلحة، التي سبق أن علّقتها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

28-Jun-24 07:56 AM

عرب ألمانيا قلقون.. هل الاعتراف بـ"إسرائيل" شرط للحصول على الجنسية؟

ألمانيا، تعدّ موطنا لأكبر الجاليات العربية والمسلمة في أوروبا، وفي الوقت نفسه، تعد برلين موطنا لأكبر الجاليات الإسرائيلية في ألمانيا، ما جعل عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، منذ أشهر، يفرض تحدّيات على عدد من المسلمين والعرب في ألمانيا، حيث بات التضامن مع الفلسطينيين، قضية رأي عام في البلاد.

28-Jun-24 07:26 AM

غزة لم تغب عن أول مناظرة بين بايدن وترامب.. تبادلا فيها الاتهامات والشتائم

تبادل بايدن وترامب الاتهامات والشتائم خلال المناظرة الأولى التي جرت بينهما، الخميس، في ولاية أتلانتا، وكان لافتا قول ترامب إن "إسرائيل هي الطرف الوحيد الذي يريد استمرار الحرب في غزة".

28-Jun-24 05:22 AM

266 يوما على العدوان.. المقاومة تتصدى لتوغلات جيش الاحتلال في الشمال

تصدت المقاومة الفلسطينية لتوغلات قام بها جيش الاحتلال الإسرائيلي بمناطق في شمال قطاع غزة بما فيها حي الشجاعية.

28-Jun-24 04:39 AM

هل تعاقب المجموعات العربية والمسلمة في أمريكا الرئيس بايدن؟

هل تفعلها الكتلة العربية والمسلمة في أمريكا وتعيد ترامب للبيت الأبيض وتعاقب بايدن.

28-Jun-24 04:20 AM

واشنطن تناقش مع "تل أبيب" الإفراج عن شحنة قنابل معلقة

تناقش واشنطن مع "تل أبيب" الإفراج عن شحنة القنابل الثقيلة التي كانت علقتها قبيل بدء العدوان على رفح.

28-Jun-24 12:52 AM

مرضى سرطان من غزة يدخلون مصر عبر معبر كرم أبو سالم.. للعلاج في الإمارات

غادر عدد من مرضى السرطان قطاع غزة للعلاج في الإمارات عبر معبر كرم أبو سالم بحسب مصادر طبية في مدينة العريش المصرية.

27-Jun-24 10:42 PM

أولمرت: بقاء نتنياهو الملعون دمار لإسرائيل.. حان الوقت لطرده من السلطة

طالب رئيس حكومة الاحتلال الأسبق، بطرد بنيامين نتنياهو من السلطة، بسبب رغبته في تدمير دولة الاحتلال، وتدمير علاقاتها والتخلي عن الأسرى في غزة، فضلا عن تخريب علاقاتها بمحيطها.

27-Jun-24 09:25 PM

ضابط استخبارات أمريكي مستقيل: حرب غزة طالت بسبب دعم واشنطن (شاهد)

أكد ضابط وكالة الاستخبارات الدفاعية الأمريكية المستقيل هاريسون مان أن جنودا أمريكيين يقاتلون في البحر الأحمر دفاعا عن الاحتلال الإسرائيلي إلى ان الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيل على قطاع غزة ما كانت لتستمر إلى الآن لولا الدعم الأمريكي.

27-Jun-24 07:35 PM

كاتب إسرائيلي يتحدث عن مدن أشباح شمال وجنوب فلسطين.. "مساحتنا تتقلص"

رسم كاتب إسرائيلي مشهد سوداويا لمستقبل السكن في الأراضي المحتلة، وقال إن مساحة "إسرائيل" تتقلص، وتحولت المستوطنات شمالا وجنوبا إلى مدن أشباح والعواقب المتوقعة بعيدة المدى لما يجري.

27-Jun-24 07:18 PM

طلاب جامعة ملبورن الأسترالية المؤيدون لفلسطين مهددون بالطرد

يواجه 19 طالبا في جامعة مالبورن الأسترالية خطر الفصل أو الطرد من الجامعة بسبب مشاركتهم في الحراك الطلابي المؤيد لفلسطين، والرافض لحرب الاحتلال الإسرائيلي على قطاع قطاع غزة

27-Jun-24 06:36 PM