أخبار متعلقة

تونس

قياس قدرة الرئيس بـ"الجول" والأحصنة والبغال

أحمد عمر يكتب: الإرهاصات بقرب سقوط الرئيس السوري، أو الرئيس التونسي لخروج مظاهرة، مبالغ فيها، مثل النبوءات بسقوط رئيس مصر، فعرشه مشدودٌ أمنيا وعربيا وعالميا وإقليميا بالأوتاد، وأغلب الظنِّ أنَّ الرئيس السوري سيحكم طويلا، وأنَّ حكمه سيكون اسميا، وأنَّ الرئيس التونسي قيس سعيد سيحكم حتى الموت، فالإمارة حلوة الرضاع مُرة الفطام..

16-Sep-24 12:08 PM

غليان في تونس قبل أسابيع من انتخابات الرئاسة.. "الاحتجاجات تقلب الموازين"

يزداد المشهد السياسي في تونس غموضا عقب الخلاف الشديد بين هيئة الانتخابات والمحكمة الإدارية في ظل خروج آلاف التونسيين احتجاجا على سياسات سعيد..

16-Sep-24 08:34 AM

الإعادة تونس

ياسر عبد العزيز يكتب: تونس التي أطلقت الشعار الخالد لثورات الربيع العربي.. "الشعب يريد إسقاط النظام"؛ هتفت "جاك الدور جاك الدور يا خاين يا ديكتاتور"، وهم في ذلك يذكرونه بمصير بن علي، ويذكروننا بأن الثورة تمرض لكنها لا تموت.

16-Sep-24 02:52 AM

انطلاق حملة الرئاسيات التونسية بثلاثة مرشحين أحدهم في السجن

انطلقت الحملة الانتخابية للرئاسيات في تونس، اليوم السبت، وتستمر حتى الرابع من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، لتبدأ عملية الاقتراع في الـسادس من الشهر نفس، بعد يوم من الصمت الانتخابي..

14-Sep-24 12:03 PM

مخاوف أوروبية من تصرفات الرئيس التونسي "الاستبدادية" وتأثيرها على التعاون في ملف المهاجرين

سلطت وثيقة للإتحاد الأوروبي الضوء على تدهور وضع حقوق الإنسان في ظل الرئيس التونسي قيس سعيد، باعتبار أنه قد يقود إلى "إثارة القلق" بشأن صفقة منع المهاجرين التي عقدتها الكتلة الأوروبية مع تونس.

13-Sep-24 07:34 PM

الآلاف يتظاهرون في تونس رفضا للقمع ويهتفون بـ"إسقاط النظام" (شاهد)

يواجه الرئيس التونسي قيس سعيد اتهامات واسعة بقمع الحريات، وممارسة الاضطهاد ومحاولة الاستفراد بالحكم، وذلك بعد التعديلات الدستورية التي سنّها، وسجنه طيف واسع من المعارضين.

13-Sep-24 07:19 PM

مقالةٌ في الصراع العبثي ضد هيئة الانتخابات التونسية

عادل بن عبد الله يكتب: التعامل مع هيئة الانتخابات باعتبارها جهة "تحكيمية" في المسألة الانتخابية هو ضرب من المثالية، كما أن مصارعتها بمنطق "القانون" هو ضرب من العبث

13-Sep-24 05:20 PM

حملة اعتقالات واسعة في صفوف أعضاء حركة النهضة التونسية

أعلنت حركة النهضة التونسية، اليوم الجمعة، أن سلطات الأمن اعتقلت العشرات من منتسبيها في مختلف أنحاء البلاد، وذلك قبيل الانتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل.

13-Sep-24 01:01 PM

حملة المكي في تونس تطالب هيئة الانتخابات بتطبيق القانون.. "سنطعن بالنتائج الباطلة"

حذر الفريق القانوني للمرشح في الانتخابات في تونس، عبد اللطيف المكي، هيئة الانتخابات من الخروج عن المسار القانوني، مؤكدين أنها "ستتحمل تبعات ذلك وسيتم ملاحقتها قضائيا".

13-Sep-24 12:50 PM

تونس إلى أين؟

نور الدين العلوي يكتب: ما زال على التونسيين دفع ثمن أعلى لتكون الحرية قيمة مشتركة بينهم توجه سلوكهم السياسي في المحطات المصيرية، ودرس انتخابات 2024 لن يكفي

13-Sep-24 12:59 AM

احتجاجا على "تضييقات" ضدهم.. محامو تونس يحملون الشّارات الحمراء

عدد من المحامين، كانوا قد اشتكوا، من عدم تمكنهم من الدفاع عن موكليهم بحرية مطلقة، حيث اتهموا السلطات بعدم احترام الإجراءات القانونية، خاصة فيما يتعلق بقانون الاحتفاظ (الاحتجاز)، مُبرزين أن "المتهمين بقضية التآمر على أمن الدولة؛ لم يطلق سراحهم رغم مرور 14 شهرا على اعتقالهم".

12-Sep-24 06:55 PM

حملة اعتقالات واسعة في صفوف حركة النهضة التونسية

أعلنت حركة "النهضة" التونسية اليوم عن انطلاق حملة اعتقالات واسعة طالت العشرات من مناضليها ومنتسبيها في مختلف محافظات البلاد.

12-Sep-24 05:37 PM

مخططات تونسية لزيادة المساحات المخصصة لزراعة الحبوب

أعلنت تونس، الأربعاء، أنها تخطط لزيادة المساحات المخصصة لزراعة الحبوب من 972 ألف هكتار في الموسم الحالي (2023/ 2024)، إلى مليون و173 ألف هكتار الموسم المقبل..

11-Sep-24 08:31 PM

رفض اعتماد بعض الجمعيات التونسية لمراقبة انتخابات الرئاسة

أعلنت الهيئة العليا للانتخابات التونسية، الاثنين، رفضها اعتماد بعض الجمعيات لمراقبة انتخابات الرئاسة المقررة في 6 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل؛ لتلقيها "تمويلات أجنبية مشبوهة"..

09-Sep-24 04:23 PM

سعيّد يغير الوُلاة في تونس قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية

تم تعيين 9 ولاة جدد في ولايات لم يكن فيها ولاة منذ أشهر، وهي العاصمة تونس وأريانة وباجة والكاف والقيروان والمنستير والمهدية وصفاقس وقابس، فيما لم يتم الكشف عن أسباب هذه التعيينات والتغييرات..

09-Sep-24 12:06 PM

قبل الانتخابات الرئاسية في تونس: هل تتهيأ البلاد لأمر ما؟

بحري العرفاوي يكتب: المعارضة التي كانت تردد أن ما ينتج عن باطل فهو باطل، والتي قاطعت "الاستشارة الوطنية" ثم قاطعت "الاستفتاء على الدستور" وبعدها قاطعت "انتخابات البرلمان الجديد" و"انتخابات المجالس المحلية"، ونجحت في كشف لاشعبية قيس سعيد حيث كانت نسبة المشاركة في كل المحطات ضعيفة جدا، لم تثبت على موقف المقاطعة حين تعلق الأمر بالانتخابات الرئاسية..

09-Sep-24 10:57 AM