صحافة إسرائيلية

محلل إسرائيلي: نصر الله شخصية هامة وكاريزمية واغتياله سيترك فراغا كبيرا

يعتبر هاشم صفي الدين أبرز المرشحين لخلافة نصر الله- موقع حزب الله
من المتوقع أن تكون لعملية الاغتيال الإسرائيلية للأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، العديد من التبعات الكبيرة في منطقة الشرق الأوسط، خاصة أنها جاءت في أكبر هجوم على بيروت منذ حرب صيف عام 2006.

وقال محلل شؤون الشرق الأوسط في صحيفة يديعوت أحرونوت، أفي يسسخروف: إن "حسن نصر الله، ليس مجرد قائد آخر لمنظمة إرهابية، واغتياله لا يمكن مقارنته بأي عملية اغتيال لقادة الجناح العسكري لحماس أو حزب الله.. إنه زلزال ضخم في الشرق الأوسط وفي عالم الإرهاب ككل، وستكون له تداعيات يصعب حاليًا تقدير حجمها"، على حد وصفه.

واعتبر يسسخروف أن الاغتيال "خسارة غير مسبوقة لحزب الله الذي فقد أهم شخصية في المنظمة منذ تأسيسها، كما أنها خسارة غير مسبوقة لإيران التي فقدت وكيلها الأول خارج حدودها، وهي ضربة كبيرة لكل المنظمات الإرهابية التي رأت في نصر الله شخصا تمكن من إذلال إسرائيل وتحويلها إلى بيت العنكبوت ولا شيء أكثر من ذلك".

وأضاف: "كان نصر الله أكثر من مجرد إرهابي، لقد كان رائدًا في مجال السياسة والإرهاب والربط بينهما، وتولى منصب الأمين العام للمنظمة وهو في سن الثانية والثلاثين فقط، خلفًا لعباس الموسوي الذي اغتالته إسرائيل عام 1992، وسرعان ما أصبح نجمًا صاعدًا في سماء الإرهاب العالمي وكذلك على الساحة السياسية في العالم العربي والإسلامي، وبالتأكيد في لبنان".

وأوضح أن "نصر الله نجح في تغيير وجه المنطقة، وخاصة وجه لبنان تحت قيادته، وتحوّل حزب الله من ميليشيا صغيرة ومعزولة إلى إمبراطورية عسكرية تسيطر على قوات في سوريا وكذلك في اليمن والعراق، وربما كانت علاقاته الوثيقة مع الزعيم الروحي لإيران، خامنئي، هي التي ساعدته على أن يُنتخب في عام 1992، لكنه سرعان ما أثبت امتلاكه حسًا سياسيًا متطورًا لا يُخجل أي سياسي مخضرم".

وأضاف أن نصر الله "أزال العديد ممن كانوا يعتبرون محافظين ومتطرفين بشكل خاص في صفوف المنظمة، ومن خلال ذلك مهد الطريق لدخول حزب الله إلى النظام السياسي اللبناني، وفي الانتخابات البرلمانية في آب/ أغسطس 1992، شارك لأول مرة ممثلون عن المنظمة الشيعية وفازوا بجميع المقاعد الثمانية التي ترشحوا لها، ولأول مرة منذ تأسيسه عام 1982، أصبح حزب الله منظمة سياسية شرعية داخل لبنان، رغم استمراره في الاحتفاظ بالسلاح خلافًا لبقية التنظيمات".

واعتبر أن "هذه الخطوة جعلت حزب الله المنظمة الأهم بين الشيعة (الذين كانوا أكبر مجموعة دينية في لبنان) وتفوق على حركة أمل التي كانت حتى ذلك الحين المنظمة رقم واحد. كما حصل نصر الله على هالة خاصة كقائد متواضع، وعلى عكس السياسيين الآخرين، كان على استعداد لفقدان أحبائه في إطار الجهاد ضد إسرائيل. فقد قتل ابنه هادي في مواجهة مع قوة من الجيش الإسرائيلي عام 1997".

وأكد أن "حزب الله اكتسب الكثير من القوة في لبنان، وفي السنوات الأخيرة لم يكن من الممكن تعيين رئيس أو رئيس وزراء دون مباركة حزب الله، ولا حتى قائد الجيش، رغم أنه يجب أن يكون مسيحيًا، ولا حتى قادة المناطق في الجيش اللبناني".

وذكر أن "انسحاب إسرائيل من لبنان في آيار/ مايو 2000، ومن ثم حرب لبنان الثانية، جعلا من حسن نصر الله شخصية محبوبة في جميع أنحاء العالم الإسلامي، بما في ذلك السني، ولقد ظهر الرجل الذي تمكن من "إذلال" إسرائيل مرارًا وتكرارًا، الرجل الذي جلب "النصر من الله". اعتبر خبيرًا في شؤون إسرائيل، وأصبح القائد الذي لا يرقى إليه شك داخل المنظمة وخارجها أمام الإيرانيين. تحول مجلس الشورى الذي كان من المفترض أن يقود حزب الله إلى مجموعة من المعجبين، معظمهم من أفراد العائلة والأصدقاء المقربين، وتمتع نصر الله بمكانة لا يمكن التشكيك فيها".

وأوضح أن نصر الله "أنشأ وسائل إعلامية جميعها تخدم حزب الله وأجندته، بدءًا من قناة المنار، ولاحقًا قناة الميادين، فهمًا منه لأهمية وسائل الإعلام الجماهيرية في كسب القلوب، وحاول دائمًا أن يصور نفسه على أنه وطني لبناني، لكنه كان مرتبطًا بإيران أكثر من أي شيء آخر".

وزعم أنه "تخلص من الأعداء عندما كان ذلك ضروريًا وساعد رجال حزب الله السوريين في اغتيال رفيق الحريري، وكان يعرف كيف يرسل القوات عندما حاولت قوة سياسية منافسة أن ترفع رأسها ضده في لبنان عام 2008".

وقال: "كان نصر الله هو من سمح بتغلغل إيران في لبنان، والسيطرة على الدولة من خلال حزبه الذي لم يكن مجرد حزب لبناني. كان حزب الله ملتزمًا أيديولوجيًا بإيران أولاً، وبعد ذلك بالشيعة في لبنان".


إنقاذ الأسد

أكد المحلل الإسرائيلي أن "الحرب الأهلية في سوريا قادت نصر الله إلى اتخاذ قرار مصيري بإرسال قوات لإنقاذ بشار الأسد، وقاتل رجاله على جميع الجبهات ضد داعش وضد المعارضة السورية المعتدلة، وبدأ رجاله في العمل في اليمن والعراق والبحرين وفي جميع أنحاء العالم. تحول حزب الله تحت قيادة نصر الله إلى واحدة من أكبر إمبراطوريات تهريب المخدرات في العالم، وهو من أسس ما يعرف بالإرهاب المرتبط بالمخدرات، أي تجارة المخدرات لتمويل الأعمال الإرهابية"، على حد وصفه.

وذكر أن نصر الله "هو الذي غرس في قلوب الكثير من المسلمين حول العالم فكرة أن إسرائيل ضعيفة مثل خيوط العنكبوت. لكن غطرسة نصر الله كانت أيضًا سببًا في سقوطه، وقيادة حزب الله لمدة 32 عامًا قادته إلى ارتكاب أخطاء عديدة، وآخرها كان التضامن مع حماس وقراره بمهاجمة إسرائيل في 8 أكتوبر 2023. كان نصر الله واثقًا جدًا من ضعف إسرائيل وتفككها لدرجة عدم قدرتها على الهجوم القوي ضد حزب الله، لكنه الآن يدفع ثمن غطرسته".

وبين أن "الوريث الذي تم ترشيحه لخلافة نصر الله هو هاشم صفي الدين، ابن عم نصر الله من جهة أمه، ولا يُعرف حتى الآن ما إذا كان هاشم صفي الدين بجانبه أثناء القصف الإسرائيلي أمس، وهناك أسماء أخرى أيضًا، مثل محمد يزبك وآخرين".

وختم أن "إيران ستتمكن في النهاية من تعيين خليفة لحسن نصر الله، لكن على عكس ما حدث مع الموسوي في عام 1992، فإن اغتيال شخصية بهذه الأهمية والكاريزما سيترك فراغًا كبيرًا في المنظمة وفي لبنان وعلى خريطة الإرهاب العالمية".