سياسة عربية

حداد في العراق وإيران بعد إعلان استشهاد حسن نصر الله

الصدر وصف نصر الله بـ"رفيق المقاومة"- إكس
الصدر وصف نصر الله بـ"رفيق المقاومة"- إكس
أعلن العراق وإيران الحداد بعد استشهاد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، بغارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة.

وذكر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أنه وجّه بإعلان الحداد العام في جميع أنحاء البلاد 3 أيام تأبيناً لاستشهاد نصر الله.

ودعت هيئة الإعلام والاتصالات، جميع المواطنين إلى الالتزام بدعوة السوداني، وإظهار مظاهر الحداد الرسمي والتعبير عن التضامن مع الشعب اللبناني.

من جانبها، أعلنت الحكومة الإيرانية إدانة "العمل الإجرامي والشنيع الذي قام به الکیان الصهيوني باستشهاد الشهيد العظيم السيد حسن نصر الله الذي أمضى حياته المباركة في الدفاع عن حقوق المظلومين والمضطهدين والوقوف ضد العدوان والظلم".

وقررت الحكومة الإيرانية "الحداد العام لمدة خمسة أيام في جميع أنحاء البلاد".

ونعت المرجعيات الشيعية في العراق، حسن نصر الله، إذ قال مقتدى الصدر في تدوينة عبر "إكس": "وداعاً يا رفيق المقاومة والممانعة، ونسأل الله تعالى أن يلتقي جميع المقاومين عند رسول الله ووصيه الإمام علي وحفيده الإمام الحسين صلوات الله عليهم".

كما نعى المرجع الشيعي علي السيستاني، الأمين العام لحزب الله، قائلا إنه "كان أنموذجاً قيادياً قلّ نظيره في العقود الأخيرة، وقد قام بدور مميز في الانتصار على الاحتلال الإسرائيلي بتحرير الأراضي اللبنانية، وساند العراقيين بكل ما تيسر له في تحرير بلادهم من الإرهابيين الدواعش، كما اتخذ مواقف عظيمة في نصرة الشعب الفلسطيني المظلوم حتى دفع حياته الغالية ثمناً لذلك".

اظهار أخبار متعلقة


ونعى المجلس الأعلى الإسلامي العراقي، نصر الله، مؤكدا أن "التاريخ والأجيال سيخلدان ذكر الشهيد القائد".

رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، نعى نصر الله، قائلا إنه كان "عالما ربانيا من أعلام الدين الحنيف، ومجاهدا مخلصا من أبطال ميادين الجهاد وإعلاء كلمة الحق، ومثابراً مخلصاً أفنى عمره الشريف ملازماً للجهاد في لبنان، ومناصراً لقضايا الدين الحنيف والأمة الإسلامية، وعلى رأسها قضية الإسلام الأولى، القدس الشريف".

الحوثيون يعلنون الحداد 

من جانبها، أعلنت جماعة "أنصارالله" اليمنية (الحوثيين) الحداد ثلاثة أيام بعد اغتيال نصرالله.

وذكرت وكالة "سبأ" التي تديرها الجماعة، أن رئيس المجلس السياسي التابع للحوثي، مهدي المشاط أعلن "الحداد لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام" على اغتيال "نصرالله" أمين عام حزب الله.

وقد نعت الجماعة نصر الله، معربة عن إدانتها الشديدة للعملية والتي جاءت بعد تاريخ حافل بالجهاد والدفاع عن حقوق الأمة العربية والإسلامية وقضاياها.
"لن ننس وقوفه معنا"

وقالت "أنصار الله" في بيان صادر عن وزارة الخارجية في الحكومة التابعة لها إنه باغتيال نصرالله "فقدت الأمة قائدا عظيما وأبنا بارا كرس حياته للجهاد ومقاومة العدو الصهيوني".
التعليقات (0)