صحافة إسرائيلية

كاتب إسرائيلي يبدي خشيته من تحوّل جنين والضفة إلى جبهة حرب رئيسية

تفجير عبوة ناسفة في آلية للاحتلال في مخيم جنين- جيتي
حذر كاتب إسرائيلي، من تصاعد الجبهات التي تفتح على الاحتلال، في ظل العدوان الدائر في غزة، وجبهة لبنان، وقال إن الضفة الآن تتسبب في ضربات مؤلمة للجيش كما حصل في جنين.

وقال الكاتب مئير بن شباط، في صحيفة إسرائيل، إن هناك تصاعدا في أعداد العبوات الناسفة وتفعيلها ضد الجنود، في محاور الوصول إلى البلدات الفلسطينية ومخيمات اللاجئين في الضفة، بشكل يجسد سياقات تعاظم القوة والتعلم للمقاومين في المنطقة، في ظل التهديدات التي يطلقونها نحو المستوطنات في خط التماس.

وأضاف: "مسيرة التحول إلى غزة التي تمر على منطقة الضفة بدأت قبل 7 أكتوبر، لكن بإلهام الحرب، وبعد التكيف مع أنماط عمل الجيش الإسرائيلي، من شأنها أن تنال الزخم وتعاظم تحديات القتال متعدد الجبهات، إذا لم تقتلع بسرعة".

وقال إن لجنين تاريخ منطقة عنيفة هذا محيط جغرافي، سياسي، اجتماعي واقتصادي. منذ البداية كانت قبضة الحكم المركزي فيها واهنة هكذا كان منذ الثلاثينيات، في عهد الانتداب البريطاني، عندما احتشدت قوات عز الدين القسام في يعبد الذي ذاع اسمه لاحقا كإلهام ورمز.

وفي أثناء الانتفاضة الثانية اتخذت المنطقة صورة قلعة المقاومة، المعركة في مخيم اللاجئين جنين تعد أحد الأحداث القاسية في حملة السور الواقي. منذئذ برز التعاون بين المجموعات المختلفة في المخيم، وهكذا أيضا استخدام العبوات والألغام الناسفة، والاستعانة بالسكان وبالمنشآت المدنية للاختبار ولتخزين الوسائل القتالية. فكرة المقاومة في جنين أصبحت رمزا وقدمت إلهاما في كافة المناطق.


وفي العقد الثاني ما بعد السور الواقي تثبتت هذه المنطقة كمعقل في الضفة، وكمركز انطلاق منفذي العمليات إلى أرجاء الضفة بخاصة وإلى الداخل المحتل بعامة.

منذ نشوب العدوان بحسب الكاتب، اعتقل أكثر من 4200 ناشط من الضفة بمتوسط نحو 16 ناشطا في اليوم، 1750 من المعتقلين هم من حماس. تفيد المعطيات بكثافة جهود الإحباط، لكن نتائج استطلاعات الرأي، بعد 7 أكتوبر، تشير إلى ارتفاع في تأييد ما فعلته حماس.

وقال الكاتب، إن "هذه الصورة تستوجب من جهاز الأمن تبني نهج أكثر حزما وبلا هوادة تجاه الضفة ومسيرة التحول إلى غزة يجب وينبغي تشديد الضغط عليها. إذا اختارت جنين التصرف كغزة، فإنها ستبدو أيضا مثل غزة".

ودعا الكاتب إلى تقليص المخاطر عبر شن غارات على جنين من الجو، ويجب مواصلة منع وصول المواد المتفجرة والمواد المزدوجة للتصنيع، فيما أبدى خشيته من أن يتدهور الوضع بها وتتصاعد العمليات لتصبح من جبهة ثانوية إلى رئيسية.