سياسة عربية

أمير قطر يهاتف البرهان.. بحثا سبل حل الأزمة السودانية

ناقش أمير قطر والبرهان سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين- وكالة قنا
هاتف الأمير القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الاثنين، رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان عبد الفتاح البرهان، وجرى بينهما مباحثات بشأن الأزمة السودانية.

وقال الديوان الأميري القطري في بيان مقتضب: "سمو الأمير يجري اتصالا هاتفيا مع أخيه الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بجمهورية السودان الشقيقة".

من جانبها، أشارت مواقع سودانية إلى أن أمير قطر والبرهان ناقشا العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبينها الأزمة السودانية وسبل حلها.



ونهاية الشهر الماضي تقدمت السلطات السودانية بطلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، لبحث ما وصفته بـ"عدوان الإمارات على الشعب السوداني"، ومساندتها لقوات الدعم السريع في الحرب التي تخوضها مع الجيش.

ويتصاعد التوتر منذ أشهر بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان الذي يتولى السلطة عمليا في البلاد، وبين الإمارات العربية المتحدة، ويتهم الجيش أبوظبي بدعم قوات الدعم السريع وقائدها محمد حمدان دقلو "حميدتي" في النزاع الذي اندلع بينهما في نيسان/ أبريل 2023.

وأدت الحرب في السودان إلى مقتل الآلاف ودفعت البلاد البالغ عدد سكانها 48 مليون نسمة إلى حافة المجاعة، ودمّرت البنى التحتية المتهالكة أصلا، وتسبّبت بتشريد أكثر من 8,5 ملايين شخص، بحسب الأمم المتحدة.