كتاب عربي 21

يبدعون برغم الصعاب.. فطوبى لهم

السنوسي بسيكري
1300x600
1300x600
أحببت أن أُخصص مقال هذا الأسبوع للجهود الخيرة والمبادرات الفردية والبناءة التي تعكس جانبا مضيئا في ظلام الظرف الحالك، وتكشف عن آثار كبيرة لمبادرات مبتكرة بإمكانيات محدودة جدا، لكن صداها كبير لأن نوايا أصحابها حسنة وهممهم تناطح الجبال، وجميعها وقائع وقفت عليها في الفضاء الإلكتروني، لكن عرفت أو تعرفت على أصحابها وتحققت من نجاحاتهم.

(1)
له من اسمه نصيب، فهو "باسط" الابتسامة وناثر للحب ونموذج للحرص والفعل الإيجابي. كانت البداية بإعجاب سجلته على تدوينة له تتضمن ما تم التوصل إليه في حملة صيانة مدرسة بالحي الذي يسكن فيه، فهو صديق افتراضي على فضاء الفيس بوك، فما كان منه إلى أن وجه ليَ دعوة للمشاركة في احتفالية بسيطة بالإنجاز الذي تحقق بفعل إدارته والمتطوعين الذين تفاعلوا مع مبادرته، وكان أن اطلعت على ما وصلت إليه جهودهم وها هو يتحول مع إخوانه لنقل التجربة وتوسيع مداها جغرافيا، فسرني كثيرا ذلك بل هالني فعلا ما رأيت من إنجاز وتفاعل شعبي.

(2)
طبيب دمث الخلق خفيف الظل تراه يتجول من مدينة إلى أخرى ينفِّذ الدورات ويعطي المحاضرات حول ظاهرة خطيرة، تشير الحقائق إلى أنها تفشت في المجتمع وعصفت بأعداد كبيرة من الشباب، ألا وهي المخدرات. عشرات الدروات والمحاضرات طاف بها ما يزيد عن 30 مدينة في الغرب والوسط والجنوب والشرق، وما يقرب من 140 مدربا تلقوا أساسيات مكافحة الإدمان على يديه، وكلها أو جُلها جهود تطوعية لم يتلق مقابلها مالا، وتظهر لك الصور التي يلتقطها فرحه وسروره وهمته وجده، ولايتوقف نشاطه عند مكافحة المخدرات والإدمان، بل ينقل لك مشاهد وأخبار عن معالم المدينة التي يزورها، لتمتزج جهود الإصلاح والبناء بالتاريخ والحضارة. تنظر إلى نشاطه وتتذكر اسمه فتقول في نفسك "جناح" الرحمة يظلل المبتلين الذين قادتهم ظروفهم إلى المجهول.

(3)
هو شاب في مقتبل العمر، لكن همته عظيمة عِظم رسالته، ونشاطه يتمحور حول الدعوة إلى تعزيز القيم العليا لدى الشباب في المدارس الثانوية، وحثهم على المثابرة والجد والبذل والعطاء. تراه متنقلا بين المدارس يلقي المحاضرات ويتحاور مع الشباب حول همومهم وتطلعاتهم، وما أن يمر زمن على إعلان على صفحته عن محاضرة ولقاء في مدرسة، حتى يلحقه الإعلان التالي عن نشاط مشابه في حي آخر، هكذا دواليك. إنه الشعور بالتقصير تجاه هذه الفئة المهمة والمهمشة، والحرص على أن تجد في بعض ما يقدم لهم شيئا يعينهم على تخطي المراحل الصعبة التي تواجههم، فصلاح اسمه، والصلاح فعله، والإصلاح مبتغاه.

(4)
إنهم رواد في القول والعمل، ولو نظرت إلى حجم العمل الذي يقومون به لقلت إنهم إدارة في وزارة، أو مجلس محلي مكتمل الإمكانيات، فمن أعمال الصيانة للمرافق العامة، إلى برامج تدريب طواقم التعليم من مدراء مدارس ومعلمين، إلى الاهتمام بالنشء وحفزه على التمسك بالقيم والتطلع إلى المستقبل بمثابرة والتسلح بالعلم والمعرفة. كانت بداية العمل بمبادرة من أحد الخيرين نقلها إلى بعض من يشاطرونه الهم من جيرانه، فتعاهدوا على ألا ينتظروا الدولة ولا يعولوا على حكومة، بل يبادروا بما يستطيعون من إمكانيات ذاتية ليغيروا بعضا من واقع حيهم، وبالفعل غيروا وطوروا وكانت لهم بصمة لا يغفل عنها إلا غافل.

****

هذا بعض ما اطلعت عليه من جهود مباركة عبر صفحات التواصل الاجتماعي، ولا شك أن غيرها كثير لأن الخيرين كثر، غير أنهم لا يدركون كيف يحولون مشاعرهم النبيله وأفكارهم البناءة إلى واقع مشاهد، فالأثر السالب لغياب الحكومة يقلل من آثار الجهود الأهلية المثمرة، والدول لا تنهض بخطط وقرارات فوقية فحسب، بل بإرادة صادقة تجسدها الجموع المنتظمة في المجتمع الأهلي، وها أنا أنقل إليكم بعض صورها، وقد آليت على نفسي أن أُدوام على ذكرهم في أي وسط أتحرك فيه، أو مناسبة تسمح بالتعريج على جهودهم المباركة.
التعليقات (0)