حقوق وحريات

132 انتهاكا ضد الصحفيين في مصر خلال شهر نوفمبر الماضي

تعرض الصحفيون لـ 132 انتهاكا مختلفا ـ أرشيفية
تعرض الصحفيون لـ 132 انتهاكا مختلفا ـ أرشيفية
قام مرصد "صحفيون ضد التعذيب" بتسجيل 132 حالة انتهاك مختلفة، خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، بحق الصحفيين أثناء تأدية عملهم، حيث تم تسجيل سبع حالات خلال الأسبوع الأول، و20 حالة في الأسبوع الثاني، و24 حالة في الأسبوع الثالث، و81 حالة في الأسبوع الرابع.

ونوه المرصد إلى أن تلك الحالات ليست حصرا كاملا، بل هي ما تمكنت الوحدة البحثية من توثيقه بالتعاون مع الفريق الميداني للمرصد.

وأكد أن شهر تشرين الثاني/ نوفمبر شهد رصد وتسجيل عدد كبير من الانتهاكات بحق الصحفيين، نظرا لتغطيتهم للعملية الانتخابية في جولتها الأولى من المرحلة الثانية، والتي انعقدت خلال يومي 22 و23 من الشهر، حيث تم تسجيل 60 انتهاكا بحق الصحفيين، خلال تلك الفترة وتوزعت باقي الانتهاكات على باقي الشهر.

واعتمد المرصد على طرق مختلفة في رصد الانتهاكات ضد الصحفيين، حيث تم رصد وتوثيق 62 انتهاكا عبر الشهادات المباشرة للصحفيين والفريق الميداني للمرصد بنسبة 47%، كما تم تسجيل 70 انتهاكا وفقا للجهات الصحفية المختلفة بنسبة 53%.

وأوضح أن الانتهاكات ضد الصحفيين تنوعت خلال الشهر بين 13 انتهاكا مختلفا، حيث سجل المرصد 75 واقعة منع من التغطية، و13 حالة تعدي بالقول أو التهديد، و12 حالة استيقاف أو احتجاز للتحقيق، وسبع حالات تقديم بلاغات بحق عدد من الصحفيين، وست حالات تعدي بالضرب أو التعرض للإصابة، وست حالات تحفظ على معدات صحفية.

كما تم تسجيل خمس حالات قبض وتوجيه اتهامات لصحفيين، وتم تسجيل حالتي إتلاف معدات صحفية وحالتي فرض غرامة مالية، وتم تسجيل حالة إخلاء سبيل بكفالة مالية، وحالة تحويل للتحقيق الإداري، وحالة منع صحفي من النشر، وحالة لاقتحام منزل صحفي.

وقال المرصد إن الجهات الحكومية والمسؤولين تصدرت قائمة الجهات المعتدية على الصحفيين بعدد 35 واقعة، تبعتها فئتي القوات النظامية، المتمثلة في الجيش والشرطة معا، وفئة المدنيين بعدد 27 واقعة لكل فئة.

وتابع: "سجلت وزارة الداخلية منفردة 24 واقعة، كما سجلت القوات المسلحة منفردة سبع حالات، وسجلت فئة شركات الأمن المدنية أو الحراسات الخاصة ست حالات، وسجلت فئة الهيئة القضائية حالتين، وهي قرارات فرض غرامات مالية، وأخيرا تم تسجيل أربع حالات لم يتسن للمرصد معرفة جهة المعتدي".

أما جغرافيا، فقد توزعت الانتهاكات عبر 16 محافظة، تصدرت محافظة القاهرة القائمة بعدد 85 حالة، وتلتها محافظة شمال سيناء بعدد ثمان حالات، وسجلت محافظة أسيوط سبع حالات، وجاءت محافظة الجيزة بعدد سبع حالات، بحسب بيان مرصد "صحفيون ضد التعذيب".

أما محافظتا المنوفية وكفر الشيخ فسجلتا خمس حالات لكل منهما، ومحافظتا البحر الأحمر والدقهلية ثلاث حالات لكل محافظة، بينما محافظتا الإسكندرية والإسماعيلية سجلت حالتين لكل محافظة، ومحافظات الفيوم والقليوبية وبورسعيد والشرقية والمنيا والأقصر شهدت انتهاكا واحدا في كل محافظة.

التعليقات (0)