سياسة عربية

السيسي: "الإخوان" جزء من الشعب وأحكام الإعدام لن تنفذ

قالت جماعة الإخوان إن المحاكمات في مصر وراءها دوافع سياسية - أرشيفية
قالت جماعة الإخوان إن المحاكمات في مصر وراءها دوافع سياسية - أرشيفية
قال عبد الفتاح السيسي، إن "الإخوان المسلمين جزء من الشعب المصري، لهذا فعلى الشعب أن يقرر طبيعة الدور الذي يمكن أن يلعبوه، أحكام الإعدام الصادرة في حقهم لن تنفذ".

وأكد السيسي، في حوار له مع إذاعة "بي بي سي" البريطانية، أن المئات من الذين حكم عليهم بالإعدام في القضايا المتعلقة بالإطاحة بمرسي لن تنفذ فيهم الأحكام إما لكونهم حوكموا غيابيا أو لأنهم سيستأنفون الأحكام.

وعن إمكانية قيام جماعة الإخوان المسلمين بدور في مستقبل مصر – سبق وأن تعهد في العام الماضي بسحقها-، اعتبر الرئيس أنهم جزء من الشعب المصري، قائلا: "على الشعب المصري أن يقرر طبيعة الدور الذي يمكن أن يلعبوه".

وكانت الأمم المتحدة قالت إن ضمانات الحصول على محاكمات عادلة يتم تجاهلها بشكل متزايد في مصر، بينما قالت جماعة الإخوان المسلمين إن المحاكمات التي جرت لقادتها ومؤيديها وراءها دوافع سياسية، وما هي إلا محاولات لإضفاء الشرعية على انقلاب عسكري.

وبخصوص نسبة المشاركة الضئيلة في الانتخابات البرلمانية التي أجريت الشهر الماضي، قال السيسي إنها "لم تكن مفاجئة، كما أنها لا تعد دليلا على اليأس من حكمه".

ودافع السيسي في إجابته عن قوانين مكافحة الإرهاب التي سنها في آب/ أغسطس الماضي، وهي القوانين التي يقول ناشطون إنها تقوض الحقوق الأساسية وتشرعن لحالة طوارئ دائمة.

وقال "نريد بعض الاستقرار، ولكننا لا نريد أن نحقق ذلك بالقوة أو الإكراه، بل نريد تنظيم وضبط المجتمع"
وطالب السيسي من منتقديه في الغرب تفهم التهديدات التي تواجهها مصر؛ حيث قتل المسلحون الجهاديون 600 على الأقل من رجال الأمن في السنتين الأخيرتين.

وقال "لو توفرت لي الأجواء السائدة في أوروبا هنا في مصر لما احتجنا إلى هذه القوانين".

وأضاف أن ما يريده ملايين المصريين أكثر من أي شيء آخر هو أن يحيوا حياة كريمة.

وقال "لا بأس أن تتم مراقبة حقوق الإنسان في مصر، ولكن الملايين الذين يعانون من ظروف اقتصادية صعبة، أليس من الأفضل السؤال عنهم؟".
التعليقات (5)
Aprahem apben
الأربعاء، 04-11-2015 10:51 م
مش عارف الغرب مهتم بالاخوان الارهابيين كل ده علشان يستخدموهم فى تفكيك مصر الى ثلاث دويلات (الصعيد /الدلتا/سيناء )وبعدين يدوا سيناء للفلسطينين واسراءيل تاخذ الارض الفلسطينيه فوقوا ياعرب وهذا التخطيط لن تنولوا منه شيء ان شاء الله
حسام
الأربعاء، 04-11-2015 10:35 م
الرئيس السيسي زعيم وقائد ويريد الخير لمصريريد ان يبنيها اقتصاديا وتكون من اعظم الب?د واجملها ويقضي علي الغقر والبطاله و?يعادي احد هو شخصيه محترمه جدا قائد وفارس بمعني الكلمه متدين بجد شخصيه قويه صادق امين محترم صاحب مبادئ واخ?ق رفيعه مهزب جدا يشرف بلده في جميع المحافل الدوليه سياسي بارع من الطراز ا?ول حفظه الله وادامه لمصرنا الحبيبه
conan
الأربعاء، 04-11-2015 10:03 م
المشكله الكبري ليست في الاخوان انما في الخونه من امثالك يا صهيوني لان والله القادم اسواء مما تتخيل انت والخونه الذين معك من الجيش والشرطه والنار القادمه ستاكل كل شيء الاخضر واليابس والسبوبه واهم ما يغلكم هو البوبه ونحن لاندري هل فعلا لدينا جيش في هذه الدوله ام جيش وصلع له دوله من العبيد لاا من رحم لان الاحرار كثر ولكن العبيد صوتعهم عالي ولكنه سوف يكتم للابد لان ما يدور حاليا ما هو غير مخطط صهيوني والمختل المصري ينفذه بحذافيرة والمختل هو السيسي كما وصفته الصحف الروسيه بعد زيارته الاخير بالاعبيط وصل
محمد
الأربعاء، 04-11-2015 09:59 م
مجرم سفاح
الزلزال
الأربعاء، 04-11-2015 06:17 م
تصريحاتك لن تغسل وجهك الدموي الظالم المستبد لا داخليا ولا خارجيا حتى ولو تمكنت بوجهك الصهيوني زيارة العواصم الصهيونية المسلمون لن يقبلوا بشرعية صهيوني مختل ومغرور الزلزال سيخلص المصريين منك ومصير الطغات مثلك وأتباعك الى زوال مهما أكلت من أرز خليجي وسترى وأنتظر أنت ومن يدور في فلكك من الدول

خبر عاجل