اقتصاد دولي

الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع بفضل بيانات مشجعة

تعافت الأسهم من انخفاضات مبكرة - أرشيفية
تعافت الأسهم من انخفاضات مبكرة - أرشيفية
ارتفعت الأسهم الأوروبية، الثلاثاء، لتغلق عند أقل قليلا من أعلى مستوياتها في سبع سنوات ونصف، حيث طغت بيانات جاءت أفضل من المتوقع من ألمانيا وفرنسا على تأثير بيانات ضعيفة عن قطاع المصانع في الصين.

وتعافت الأسهم من انخفاضات مبكرة، بعدما أظهر مسح لمديري المشتريات أن القطاع الخاص في ألمانيا نما في آذار/ مارس الجاري بأقوى وتيرة له منذ تموز/ يوليو الماضي، وأن القطاع الخاص في فرنسا حقق نموا للشهر الثاني على التوالي.

وزاد مؤشر "داكس" الألماني 0.9 في المئة، مسجلا أداء أفضل من مؤشر "يوروفرست" 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى الذي أغلق مرتفعا 0.3 في المئة عند 1604.36 نقطة، بعدما هبط في وقت سابق إلى 1592.51 نقطة، تحت ضغط بيانات ضعيفة عن قطاع المصانع في الصين أظهرت هبوط النشاط في القطاع في آذار/ مارس الجاري لأدنى مستوياته خلال 11 شهرا.

وسجل "يوروفرست 300" أعلى مستوياته منذ منتصف 2007 الجمعة الماضي.

وهبطت الأسهم المتعلقة بالموارد الطبيعية متأثرة بالبيانات الصينية مع تراجع مؤشر قطاع الموارد الطبيعية الأوروبي 1.2 في المئة.

وانخفض سهم "ريو تينتو" و"أنجلو أمريكان للتعدين" اثنين و1.8 في المئة على الترتيب.

وارتفع مؤشر الأسهم اليونانية "إيه.تي.جي" 3.7 في المئة، بعدما قالت أثينا إنها ستقدم خطة إصلاحات مطلوبة بشدة إلى شركائها في منطقة اليورو، بحلول يوم الاثنين.

وقال مصدر مطلع إن اليونان ستستنفد أموالها بحلول 20 من نيسان/ أبريل المقبل، ما لم تتلق مساعدات جديدة من الدائنين.

وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر "فايننشال تايمز 100" البريطاني 0.3 في المئة، بينما ارتفع مؤشر "كاك 40" الفرنسي 0.7 في المئة.
التعليقات (0)

خبر عاجل