صحافة عربية

إفزاع المصريين بتفجيرات العيد وربع الحكومة في الحج

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
هيمن على الصحف المصرية الصادرة الجمعة 3 تشرين الأول/ أكتوبر 2014 حديث يثير الفزع بين المصريين، يوم وقفة عرفات، حول تفجيرات العيد، بمانشيتات حمراء، وصور صادمة، مصدرها الأجهزة الأمنية، ما يطرح التساؤل حول الهدف من تغذية مخاوف المصريين في عيدهم من عنف "مُصطنع"، وإرهاب "محتمل".. وهل هو توجه صحفي وإعلامي: صائب، ومسؤول؟

وعلى الرغم من وجود رئيس الوزراء إبراهيم محلب وقرابة ربع وزراء حكومته في الحج، حسبما ذكرت جريدة "التحرير"، وأبرزهم وزراء: الداخلية، والأوقاف، والري، والتنمية المحلية، والصحة، إلا أن الصحف تحدثت عن استعدادات رسمية لتوفير الأمن والسلع للمصريين في أيام العيد، بإعلان الطوارئ في الوزارات، وفرض الرقابة على الأسواق. 

وتحدثت الصحف عن عقد اتفاقات اقتصادية مصرية - أمريكية بقيمة 268 مليون دولار، وأبرزت ترؤس الجنرال عبدالفتاح السيسي المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي ناقش تأمين الاحتفالات بالعيد، والحرب على الإرهاب، بحسب "الوفد"، كما كما أبرزت قراءة السيسي الفاتحة على قبري السادات، وعبدالناصر.

وتجاهلت الصحف الحراك الثوري الحاصل في مصر ضد الانقلاب، والدعوة التي وجهها "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"  إلى بدء موجة جديدة من المظاهرات الاحتجاجية بدءا من اليوم الجمعة، في بداية أسبوع ثوري جديد، تتخلله  أيام عيد الأضحى، تحت عنوان:" الله أكبر.. عيدنا النصر".

 وتحدثت صحف الجمعة كذلك عن استعداد الجامعات للدراسة بحواجز إلكترونية وأبواب فولاذية، واستعانتها بشركة أمن خاصة، واستمرت في الحملة على تركيا ورئيسها أردوغان، وغيرها من القضايا،  والاهتمامات.

تفجيرات العيد!

بشكل مريع، تصدر صحف الجمعة حديث "متضخم" حول تفجيرات العيد، بمانشيتات حمراء، وصور مفزعة.

والبداية من المصري اليوم التي قالت: "تفجيرات العيد تبدأ بـ 7 قنابل بدائية".. كأن الصحيفة تعلم أن هناك "تفجيرات" ستتم في العيد، وأنها بدأت بالفعل الخميس!

وأضافت المصري اليوم: مقتل 13 تكفيريا وضبط 10 بينهم متورطان في مذابح رفح.

وبأسلوب تلفيقي تحريضي يستدعي المحاكمة الجنائية للصحيفة، نشرت "الوطن" صورة لجثة مشوهة، وثانية لشباب يلقون شيئا ما على مبان، وثالثة لاشتعال قذائف، قائلة إنها "لقطات من فيديو بثه الإخوان عن عملياتهم الإرهابية في سبتمبر"، قال مانشيت "الوطن": الإخوان يحتفلون بـ"الأضحى" بـ"دبحنا مواطن" (!)

وأضافت "الوطن": 4 تفجيرات إرهابية وهجوم على أتوبيس شرطة تسفر عن إصابة 5 من رجال الأمن.. وإحباط تفجير مستشفى.. لجان التنظيم تنشر فيديو يتضمن إطلاق نار على بنك وحرق مبنى حكومي.

 وفي سياق متصل، فضلت "الشروق" أن يقول مانشيتها: إحباط خطة "بيت المقدس" لتفجير مديرية أمن الشرقية في العيد.

وأضافت "الشروق": التحقيقات: المتهمون تلقوا تدريبات في غزة واعتنقوا أفكارا إرهابية.. والنيابة تحبسهم 15 يوما.. المتهمون ينكرون: نعتنق الفكر السلفي وننبذ العنف وندعو إلى الانخراط في المجتمع.

.. واستعدادات رسمية للعيد

تحدثت صحف الجمعة عن استعدادات منسوبة للحكومة، بهدف توفير الأمن والسلع للمصريين في العيد، وذلك بإعلان الطوارئ بالوزارات، وفرض الرقابة على الأسواق.

فقالت الأهرام: طوارئ بالوزارات ورقابة صارمة على الأسواق في العيد.

وقالت الوطن: استعدادات العيد: قوات على الطرق وشرطة سرية في التجمعات.. تكدس في مواقف السيارات.. وأزمة في تذاكر الصعيد.. وإضرابات بسبب المستحقات في المحلة.

ومن جهتها، قالت الوفد: ارتفاع الأسعار يجدد أحزان الفقراء في العيد. .. أفلام العيد تودع خالد صالح وتناقش بيع الأسلحة لـ"لإخوان.

وأضافت الوفد: فرق موسيقية تستقبل رواد الحدائق في العيد.

ومن جهتها، قالت الشروق: صيحة تحذير في المحافظات: خطب العيد بلا سياسة. وأضافت الشروق: الأضحى عيد السينما في مصر.

وغير بعيد، قالت الوطن: جاء العيد.. فامتلأت الأمعاء الخاوية.. قوى ثورية تعلق إضرابها عن الطعام لحين انتهاء الإجازة.

السيسي يرأس "العسكري" ويقرأ الفاتحة للسادات وناصر

أبرزت صحف الجمعة ترؤس الجنرال عبدالفتاح السيسي اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي ناقش فيه تأمين الاحتفالات بالعيد، والحرب على الإرهاب، بحسب جريدة "الوفد"، كما أنه قرأ سورة "الفاتحة" على قبري السادات، وعبدالناصر.

ومع صورة لـ"جانب من اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة"، قالت الأهرام:  المجلس الأعلى للقوات المسلحة يجتمع برئاسة السيسي.. الرئيس يبحث مع وزير خارجية السودان تعزيز التعاون الثنائي.

ومع صورتين للسيسي "مع أسرة الرئيس الراحل أنور السادات"، و"مع أسرة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر"، قالت المصري اليوم: السيسي يحتفل بعبدالناصر والسادات في ذكرى انتصار أكتوبر.. قرأ الفاتحة ووضع أكاليل الزهور.. وقادة الجيوش يحتفلون في المحافظات.

ومع الصورتين نفسيهما، قالت الوفد: السيسي يناقش مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة تأمين الاحتفالات بالعيد والحرب على الإرهاب.. الرئيس يزور قبري السادات وعبدالناصر والنصب التذكاري للشهداء.

ومع صورة لـ"السيسي في ضريح عبدالناصر"، قالت الشروق: في ذكرى النصر. السيسي يقرأ الفاتحة للسادات وناصر.. الرئيس زار ضريح عبدالناصر وقبر السادات.. وترأس الأعلى للقوات المسلحة. 

 الحجاج على عرفات

تناولت صحف الجمعة نُفرة الحجيج إلى صعيد عرفات اليوم، من أجل أداء ركن الحج الأعظم. ونشرت صورا عدة لـ"الحجاج يطوفون حول الكعبة قبل وقفة عرفات" (الأهرام)، والحجيج المصريون يؤدون الصلاة"(المصري اليوم).. إلخ.

فقالت الأهرام: 4 ملايين حاج على عرفات اليوم. (هناك مبالغة في عدد الحجاج).

وقللت "الوفد" من عدد الحجيج، وقالت: اليوم 3.5 مليون حاج على عرفات.. تجهيزات غير مسبوقة لخدمة الحجاج وتنسيق بين البعثات المصرية الثلاث.

وأضافت الوفد: ترحيل 12 حاجا سافروا بتأشيرات مزورة. وتابعت: 8 أكتوبر عودة أولى لرحلات الحجاج.

 ومن جهتها، قالت المصري اليوم: لبيك اللهم لبيك.. يجمع ملايين الحجاج على عرفات اليوم.. ارتفاع الوفيات لـ16 حاجا.. والأرصاد: طقس رائع في العيد.

وقالت الشروق: حجاج بيت الله الحرام على عرفات اليوم.

اتفاقات اقتصادية مصرية - أمريكية 


تحدثت صحف الجمعة عن عقد اتفاقات اقتصادية مصرية - أمريكية بقيمة 268 مليون دولار.

فقالت الوطن: اتفاقات مصرية - أمريكية بـ268 مليون دولار بعد زيارة السيسي.. السفير المصري في واشنطن: بدأنا تنفيذ ما اتفق عليه الرئيس في نيويورك.

هجوم على تركيا

استمرت صحف مصرية في الحملة على تركيا. 

فقالت الوفد (في مانشيت عريض): تحالف يوناني - مصري - قبرصي ضد تركيا.. أثينا تدعو القاهرة لتوقيع اتفاقية دفاع جوي مشترك.. الخارجية: أردوجان مصاب باليأس لنجاح مصر في الاستقرار الداخلي والانفتاح العالمي.

وأضافت الوفد: دعوى مستعجلة تطالب بوقف اتفاقية "الرورو" بين القاهرة وأنقرة.

ومرددة أكذوبة مفضوحة، قالت الشروق: ابنة أردوغان مستشارة لوالدها مقابل 25 ألف دولار.

الاستعانة بالحواجز للدرسة بالجامعات 

تحدثت صحف الجمعة عن استعداد الجامعات للدراسة، وذلك بالاستعانة بحواجز إلكترونية، وأبواب فولاذية، وشركة أمن خاصة.

فقالت المصري اليوم: الجامعات تستعد للدراسة بحواجز إلكترونية وأبواب فولاذية.. استياء بين الأمن الإداري بجامعة القاهرة بسبب الاستعانة بشركة أمن خاصة.

وفي سياق متصل، قالت الشروق: جامعات العاصمة تتحصن بالفولاذ قبل انطلاق الدراسة.

وأضافت المصري اليوم: مدير أمن جامعة الأزهر: لن نسمح بتكرار التخريب.. واستبدلنا خطيب المسجد المتطرف.. ولا أتدخل في فصل الطلاب.

علاج "سوفالدي" و"إيبولا"

قالت الشروق: لجنة "الفيروسات الكبدية" ترفض تشكيك الصيادلة في فاعلية "سوفالدي".
وقالت الأهرام: 1500 جرعة تجريبية من لقاح إيبولا.

شعبيات

تناولت صحف الجمعة عددا من القضايا الجماهيرية والشعبية كالتالي:

قالت الأهرام: انقلاب سيارتي نقل يصيب القاهرة والجيزة بشلل مروري.

وقالت الوطن: "الوطن" ترصد أزماته: صيانة غائبة.. ومخاطر حاضرة.. وحركة "بسرعة السلحفاة.. وشرقة الحديد في عز الظهر.. أكتوبر.. رحلة على كوبري العذاب.

وقالت الوطن أيضا: العلمين.. أرض "التنمية المفقودة".. الساحل الشمالي الغربي يتطهر من 88 ألف لغم.. وأهالي الممنطقة ينتظرون "الفرج": "ولادنا ما بيشوفوش البحر".

حكوميات

تناولت صحف الجمعة عددا من الأنشطة والإجراءات الحكومية المختلفة. 

فقالت الوفد: استيراد 20 ألف طن قمح فرنسي.. والاحتياطي يكفي حتى فبراير القادم. 

 وقالت الوطن:  جنينة لـ"الوطن": إنفاق الرئاسة في عهدي السيسي ومنصور قريبا.

انفرادات.. ومعالجات

 انفردت صحف الجمعة بعدد من القضايا والتقارير المهمة كالتالي:

قالت المصري اليوم: الفيوم أعلى محافظات مصر في نسبة الأمية بسبب الفقر والمرض.

وقالت المصري اليوم: د.محمود كبيش: إجراء الانتخابات بنظامي الفردي والقائمة فخ دستوري.

وكذلك قالت المصري اليوم: اختفاء 3 كاميرات من التليفزيون ب11 مليون جنيه. 

وأخيرا، قالت الوطن:  البنك الدولي: 85 شخصا يملكون أموال نصف سكان العالم.
التعليقات (0)