سياسة عربية

"حماس" تحمّل الاحتلال مسؤولية مقتل الأسرى الإسرائيليين الستة

أعلن جيش الاحتلال العثور على جثث ستة أسرى داخل أحد الأنفاق بمدينة رفح- منصة "إكس"
أعلن جيش الاحتلال العثور على جثث ستة أسرى داخل أحد الأنفاق بمدينة رفح- منصة "إكس"
أكدت حركة حماس أن الأسرى الإسرائيليين الذين أعلن جيش الاحتلال أنه عثر عليهم في قطاع غزة "قتلوا بالقصف الصهيوني المتواصل على القطاع".

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عزت الرشق، في تصريحات نشرها عبر قناة على منصة "تليغرام" إن "من يتحمّل مسؤولية موت الأسرى لدى المقاومة هو الاحتلال الذي يصرّ على مواصلة حرب الإبادة الجماعية والتهرّب من الوصول إلى اتفاق وقف إطلاق النار".

وأضاف الرشق أن سبب ذلك والمسؤولية "تتحملها أيضا الإدارة الأمريكية بسبب انحيازها ودعمها وشراكتها في هذا العدوان".

وشدد على أن "الذي يقتل شعبنا يوميا هو الاحتلال بالسلاح الأمريكي، والعثور على جثث أسرى  في قطاع غزة، لم يتم قتلهم إلا بالقصف الصهيوني، وعلى الرئيس بايدن  إنْ كان حريصا على حياتهم أن يوقف دعمه لهذا العدو بالمال والسلاح والضغط على الاحتلال لإنهاء عدوانه فورا".

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح أن "الذي سيدفع ثمن هذه الجرائم الوحشية وحرب الإبادة الجماعية ضد شعبنا منذ أحد عشر شهرا هو نتنياهو وحكومته المتطرّفة وكل الداعمين لهذا العدوان".

وأضاف: "نُحمِّل الإدارة الأمريكية وبايدن نفسه مسؤولية الجرائم اليومية وحرب الإبادة في قطاع غزَّة، التي بلغت حتى الآن أكثر من 150 ألف شهيد وجريح، 69 بالمئة منهم أطفال ونساء".

وأشار إلى أن "التاريخ سيذكر بايدن  وهو يغادر البيت الأبيض بأنه كان شريكا وداعما لمجرمي الحرب نتنياهو وعصابته، وحماس كانت حريصة أكثر من بايدن على حياة الأسرى لديها، ولهذا وافقت على مقترحه بالخصوص وعلى قرار مجلس الأمن،  بينما رفضهما نتنياهو، واستسلمت إدارته لشروط نتنياهو، الهادفة لتعطيل التوصل إلى اتفاق، حفاظاً على سلطته".

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري الأحد، العثور على جثث ستة أسرى داخل أحد الأنفاق بمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وذكر هاغاري أنه خلال عملية نفذها جيش الاحتلال تم انتشال جثث الأسرى (هيرش غولدبرغ بولين، وآدن يروشالمي، وكرمل جات، وألموغ ساروسي، وألكس لوبانوف، وأوري دانينو) من نفق في رفح.

وقال إن العثور على جثث الأسرى، وأحدهم ضابط في جيش الاحتلال، جاء على بعد مسافة ليست بعيدة عن النفق الذي عثر فيه على الأسير فرحان القاضي قبل أيام.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن إحدى الجثث تعود لأسير يحمل الجنسية الأمريكية، وهو هيرش غولدبرغ بولين.

اظهار أخبار متعلقة


وشكل إعلان العثور على جثث ستة أسرى غضبا عارما في "إسرائيل"، حيث خرج الأهالي بشكل مبكر الأحد مغلقين طرقا رئيسية في "تل أبيب" للضغط على الحكومة للتوصل إلى صفقة مع المقاومة.

وطالبت هيئة عائلات الأسرى من نقابة العمال والمؤسسات بالإضراب والتظاهر وشل الحركة في عموم "إسرائيل" اليوم.

وبعد الإعلان عن العثور على فرحان القاضي، قال جيش الاحتلال إن عدد الأسرى المتبقين في القطاع 108 أسرى إسرائيليين، بينهم 36 تقول هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إنهم "ليسوا على قيد الحياة".

التعليقات (0)