سياسة عربية

بعد "كوكا كولا".. "بيبسي" و"شيبسي" تواجهان خطر الإغلاق في مصر

تراجعت مبيعات غالبية العلامات التجارية الداعمة للاحتلال في مصر- جيتي
تراجعت مبيعات غالبية العلامات التجارية الداعمة للاحتلال في مصر- جيتي
قدمت مجموعة شركة بيبسيكو العالمية مصر شكوى للحكومة المصرية قائلة٬ إن مصانعها تواجه خطر توقف الإنتاج بسبب وجود أزمة في إنتاج ثاني أكسيد الكربون بشركة أبو قير للأسمدة.

ويستخدم ثاني أكسيد الكربون في تطبيقات تجهيز الأغذية مثل التبريد والتجميد والتعبئة في الغلاف الجوي المعدل والنقل البارد، بالإضافة إلى صناعات المشروبات الغازية.


وأشارت الشركة في شكواها للحكومة، إلى أن توقف إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون كمنتج ثانوي في مصانع شركة أبو قير للأسمدة٬ جاء وفقا لقرار الشركة الصادر في 4 حزيران/ يونيو 2024 بتوقفها عن العمل ما ترتب عليه توقف جميع خطوط إنتاج الشركة بما فيها مصنع الإنتاج رقم 2 الخاص بإنتاج الأسمدة والذي يقوم بإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون.

 وأكدت الشركة، أن توقف إنتاج ثاني أكسيد الكربون للصناعات الغذائية سيتسبب في فشل عمليات التبريد اللازمة للصناعات الغذائية المجمدة، ما سيتسبب في خسائر فادحة لتلك الصناعة، فضلًا عن عدم ضمان صحة وسلامة المنتجات المجمدة، خصوصًا في بداية موسم الصيف.


وكانت شركة كوكاكولا هيلينك مصر لصناعة المشروبات والأغذية، تقدمت بشكوى للحكومة، بشأن توقف إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون كمنتج ثانوي في مصانع شركة أبو قير للأسمدة.

ووفقا لقرار الشركة الصادر في 4 حزيران/ يونيو 2024 بشأن توقفها عن العمل فإنه ترتب عليه توقف جميع خطوط إنتاج الشركة، بما فيها مصنع الإنتاج رقم 2 الخاص بإنتاج الأسمدة والذي ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون.

وقالت الشركة في شكواها إن وقف إمداد المصانع بـ ثاني أكسيد الكربون سيؤدي إلى توقف مصانع شركة كوكاكولا وعددها خمسة مصانع، ومعها 6500 عامل، وكذلك توقف الإنتاج في جميع شركات ومصانع المشروبات والمياه الغازية في مصر؛ ما ستنتج عنه خسائر فادحة لهذه الصناعة خاصة مع بداية موسم الصيف، كما أنه سيؤثر على التصدير لعدم توافر المنتج الكافي للتعاقدات التصديرية.  

المقاطعة تؤثر
وعن تأثير مقاطعة الشعب المصري للشركات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي٬ أفادت تقارير بأن شركة ستاربكس في مصر قامت بتقليص حجم قوتها العاملة بسبب الضغوط المالية الناجمة عن آثار المقاطعة.

اظهار أخبار متعلقة


 وتمثل هذه الخطوة شهادة على التأثير الملموس للاحتجاجات العالمية واسعة النطاق ضد العلامات التجارية التي ترتبط مع دولة الاحتلال.


 بينما تتنقل "ستاربكس" في هذا المنعطف الحرج، فإن الشركة تخوض معركة شاقة لاستعادة ثقة السوق واستعادة مكانتها السابقة في أعقاب هذه الأوقات المضطربة.
التعليقات (0)