اقتصاد عربي

الدفعة الثانية.. مصر تتسلم 14 مليار دولار من مشروع "رأس الحكمة"

في فبراير الماضي وقعت مصر أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخها بقيمة 35 مليار دولار- الأناضول
في فبراير الماضي وقعت مصر أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخها بقيمة 35 مليار دولار- الأناضول
أعلن مجلس الوزراء المصري، الأربعاء، تسلمه مبلغ 14 مليار دولار أمريكي، تمثل الدفعة الثانية من مشروع رأس الحكمة، بالتعاون مع مستثمرين إماراتيين.

وذكر مجلس الوزراء المصري في بيان، أنه بموازاة تسلمه الدفعة الثانية من مشروع رأس الحكمة، فإنه بدأ إجراءات تنازل الإمارات عن وديعة دولارية بقيمة 6 مليارات دولار، تمثل جزءا من كلفة المشروع، ليبلغ إجمالي الدفعة الثانية 20 مليار دولار.

وفي 23 شباط/ فبراير الماضي أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، توقيع اتفاقية "أكبر صفقة استثمار مباشر" في تاريخها بقيمة 35 مليار دولار بالشراكة مع الإمارات، من أجل تنمية منطقة رأس الحكمة غرب البلاد.

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح مدبولي حينها أن "الشق الأول، استثمار أجنبي مباشر بقيمة 35 مليار دولار سيتم تحويلها إلى الدولة خلال شهرين، منها الدفعة الأولى 15 مليار دولار، ثم تعقبها بعد شهرين الدفعة الثانية 20 مليار دولار".

وسيتضمن المشروع "إقامة فنادق ومشروعات ترفيهية، ومنتجعات سياحية ومنطقة للمال والأعمال، وإنشاء مطار دولي جنوب المدينة"، وفق رئيس الوزراء المصري.

يذكر أن إجمالي مدفوعات الدين الخارجي المستحق على مصر من فوائد وأقساط ارتفع بنحو 5.4 بالمئة في الفترة بين 2024 و2027، إلى 97.1 مليار دولار، بسبب ارتفاع سعر الفائدة وأقساط القروض، بحسب تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري حتى نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2023.

ويتعين على مصر دفع أكثر من 97 مليار دولار (حوالي 4.65 تريليونات جنيه) في حال عدم انخفاض الجنيه مجددا لخدمة الدين الخارجي (فوائد دين وأقساط)، وهو رقم تاريخي وغير مسبوق في تاريخ مصر المأزومة بالديون.

وتجاوزت قيمة أقساط وفوائد الديون المستحقة على مصر خلال 2024 التوقعات وقفزت إلى 36.3 مليار دولار، ومن المقرر سداد نحو 17.9 مليار دولار منها خلال النصف الأول من عام 2024، على أن يتم سداد الـ18.4 مليار دولار المتبقية خلال النصف الثاني من العام ذاته.

التعليقات (0)