صحافة عربية

كاتب إسرائيلي: الإحباط الأمريكي من إسرائيل أصبح غضبا.. وحماس تعرف ذلك

لفت الكاتب إلى أن حماس "كانت أول من قرأ الإحباط الأمريكي المتصاعد من إسرائيل"- الأناضول
لفت الكاتب إلى أن حماس "كانت أول من قرأ الإحباط الأمريكي المتصاعد من إسرائيل"- الأناضول
نشرت صحيفة "هآرتس" العبرية، مقالا للمحلل العسكري الإسرائيلي عاموس هرئيل، أشار فيه إلى أن الإحباط الأمريكي من دولة الاحتلال الإسرائيلي تحول إلى غضب، وذلك في تفاقم الكارثة الإنسانية وتواصل القصف العنيف على المدنيين.

وقال الكاتب إن "خطاب نائبة الرئيس الأمريكي، كاميلا هاريس، يشير إلى انعطافة في موقف الولايات المتحدة من الحرب في قطاع غزة. هذه هي المرة الأولى التي فيها المقاربة الأمريكية في واشنطن يتم التعبير عنها بشكل حاد جدا وواضح جدا. هاريس دعت إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار الفوري في القطاع. وقالت إن الهدنة لمدة ستة أسابيع ستمكن من إطلاق سراح المخطوفين الإسرائيليين. ولكن في نفس الوقت أكدت بتوسع على معاناة سكان القطاع المتزايدة".

وقالت هاريس إنه يجب على إسرائيل زيادة جهود مساعدتها دون أي مبررات. وقالت أيضا إنه توجد الآن صفقة حقيقية على الطاولة، ودعت حماس إلى الموافقة عليها.

اظهار أخبار متعلقة


رأى الكاتب، أن التصريح الطويل والمفصل لنائبة الرئيس يعكس أمرين في مواقف الإدارة الأمريكية. الأول هو أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورجاله يزيدون الضغط على الطرفين، على أمل التوصل إلى صفقة تشمل وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المخطوفين قبل شهر رمضان".

وتابع بأن "الثاني هو أنه بعد خمسة أشهر على بداية الحرب، فإن صبر أمريكا على إسرائيل في حالة تآكل. في واشنطن يجدون صعوبة في تشخيص استراتيجية لإسرائيل بخصوص الحرب، إضافة إلى جهود البقاء لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو؛ الغضب من استجابة الحكومة الإسرائيلية البطيئة (في بعض الحالات جهاز الأمن) للصعوبات الإنسانية المتفاقمة في القطاع؛ القلق من تداعيات التورط المستمر في غزة على الوضع الإقليمي ومكانة بايدن قبل الانتخابات الأمريكية".

ولفت إلى أن "الحادثة الأساسية في هذا الشأن هي الكارثة التي حدثت في غزة في يوم الخميس، حيث قتل أكثر من 100 فلسطيني في أعمال الفوضى التي حدثت عند وصول شاحنة مواد غذائية (يتبنى الكاتب مزاعم الاحتلال الذي تبناها للتهرب من مسؤوليته عن المجزرة). بعض القتلى تم سحقهم وقتلوا بسبب تدافع الجمهور الذي حاول سلب الشاحنة. آخرون، حسب الجيش الإسرائيلي عدد قليل، تم اطلاق النار عليهم من قبل جنود الجيش الإسرائيلي الذي شعروا بالخطر على حياتهم".

وقال الكاتب، إن "هذا لم يكن إسهام إسرائيل الوحيد في الكارثة. فالشاحنات تم إدخالها إلى القطاع من الجنوب، وبعضها توجه نحو الشمال بهدف إحضار التموين لنحو 300 ألف شخص علقوا في منطقة الشمال ولم يذهبوا إلى الجنوب، منطقة رفح، عند اجتياح الجيش الإسرائيلي للقطاع في تشرين الأول الماضي".

وأضاف أن "الحادثة أثارت صدمة كبيرة في العالم. ولكن في إسرائيل استقبلت باللامبالاة. الجهة الرسمية الوحيدة التي كلفت نفسها عناء التطرق إلى الحادثة هو المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي، دانييل هغاري، الذي عرض على وسائل الإعلام نتائج التحقيق العسكري الأولية في الأمر. ولأنه لا يمكن لأي عمل جيد أن يمر دون عقاب، فقد حظي هجاري على الفور بمقال تصفية مليء بالأخطاء في القناة 14، ربما من أجل ألّا يدخل الجنرالات على رؤوسهم عدد أكبر من اللازم للأفكار حول إدارة سياسة إعلام مستقلة".

وأشار إلى أن "الحبل الذي أعطي للعمليات العسكرية الإسرائيلية في الغرب وفي واشنطن يقصر، على الأقل في شهر رمضان. في أعقاب الحادثة الولايات المتحدة قامت بإنزال إرساليات مساعدة أولية للقطاع، وهي تنوي إنزال إرساليات أخرى بنفس الطريقة. منذ ذلك الحين إسرائيل تسمح بإدخال مساعدات أكبر للفلسطينيين".

وذكر أن "الأمم المتحدة طلبت وحصلت من إسرائيل على مصادقة إدخال معدات اتصال وتوجيه إلى القطاع (هواتف محمولة وأجهزة جي.بي.اس) من أجل التمكين من اتصال أفضل مع القوافل التي تنقلها المنظمات الدولية. في مساء يوم الجمعة، استأنف الاتحاد الأوروبي تقديم المساعدات المالية للأونروا، التي توقفت بعد أن كشفت إسرائيل معلومات استخبارية عن مشاركة موظفين فيها في المذبحة في غلاف غزة."

ونوه الكاتب إلى أن "من سارعت إلى قراءة الصورة وترجمتها لأغراضها الخاصة هي حماس: يبدو أنها مرة أخرى تتصلب في مواقفها في المفاوضات حول صفقة المخطوفين من خلال الشعور أن الوقت يعمل في صالحها، وأن تهديد إسرائيل باحتلال رفح غير حقيقي، وبالتأكيد هو غير فوري".

اظهار أخبار متعلقة


وذكر أنه "في المفاوضات بقيت عدة خلافات جوهرية، أهمها يتعلق بطلب حماس الحصول على ضمانات أنه بعد الانتهاء من إطلاق سراح المخطوفين في الدفعتين ستتوقف الحرب. وخلاف آخر حول طلبها السماح للمدنيين بالعودة إلى شمال القطاع. السؤال هو هل الضغط الذي سيستخدمه الأمريكيون والوسطاء المصريين والقطريين سيكون ثقيلا وناجعا بما فيه الكفاية من أجل التوصل إلى اتفاق بين الطرفين، في الوقت القريب رغم ذلك؟".

وشدد الكاتب على أن "الحادثة في غزة تزيد تخوفات الغرب من تفشي الفوضى على صيغة الصومال. في جزء من المحادثات يسمع الأمريكيون من المستوى السياسي الإسرائيلي بأن بقاء حماس في السلطة هو احتمالية أسوأ من الفوضى في القطاع. وعلى أي حال، دون صفقة هناك خطر استمرار القتال الذي ستكون نتيجته موت المدنيين وازدياد الأزمة الإنسانية".

وقال الكاتب في ختام مقاله إنه "بسبب أن شهر رمضان يوجد في الخلفية، فإنه يمكن أن تثور هنا عاصفة أخرى. فالصور التي تأتي من غزة يمكن أن تؤجج النفوس في الدول العربية، وأن تنطلق موجة جديدة من المظاهرات المناوئة لإسرائيل، التي ستتسبب أيضا بخطر داخلي على استقرار الأنظمة". 
التعليقات (0)