سياسة دولية

باكستان: المشاكل "البسيطة" مع إيران تحل عبر الحوار والدبلوماسية

طهران استهدفت بصواريخ ومسيّرات مواقع عدة في باكستان وردت الأخيرة بهجوم صاروخي - الأناضول
طهران استهدفت بصواريخ ومسيّرات مواقع عدة في باكستان وردت الأخيرة بهجوم صاروخي - الأناضول
قالت لجنة الأمن القومي الباكستاني إن إسلام أباد وطهران قادرتان على التغلب على المشاكل البسيطة من خلال الحوار والدبلوماسية، وفق ما ذكرت الأناضول.

وذكر مكتب رئاسة الوزراء، في بيان، أن اللجنة عقدت اجتماعا برئاسة رئيس الوزراء أنوار الحق كاكر، في العاصمة إسلام أباد، وتم إطلاع المشاركين على التطورات السياسية والدبلوماسية التي تؤثر على الوضع الراهن بين إيران وباكستان، وتأثيرها على الأمن في المنطقة.

وأشاد رئيس الوزراء الباكستاني بالرد المهني للجيش ضد الانتهاك غير المبرر وغير القانوني لسيادة البلاد، حسب وصفه.

وشدد البيان على أن أمن وسلامة الشعب الباكستاني لهما أهمية كبيرة.

وخلص الاجتماع إلى أن البلدين قادران على التغلب على المشاكل الصغيرة من خلال الحوار المتبادل والدبلوماسية، وتمهيد الطريق لتعميق علاقاتهما التاريخية أكثر، وفق البيان.

اظهار أخبار متعلقة


ولفت إلى أن هناك العديد من قنوات الاتصال بين باكستان وإيران، وأنه يتعين عليهما استخدام تلك القنوات لمعالجة المخاوف الأمنية لكل منهما، بما يتماشى مع السلام والاستقرار الإقليميين.

كانت محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية قد أعلنت، الخميس، مقتل 9 أشخاص، في هجوم صاروخي نفذته باكستان على قرية بمنطقة حدودية، ردا على هجوم إيراني على الأراضي الباكستانية.

ونقلت الأناضول عن مصادر عسكرية أن باكستان ردت على الغارات الإيرانية عبر استهداف "7 مواقع" لجماعة "جيش تحرير بلوشستان" المسلحة داخل إيران.

يذكر أن وكالة إرنا الإيرانية الرسمية، الثلاثاء، أشارت إلى أن طهران استهدفت بصواريخ ومسيّرات ما قالت إنهما مقرّان لجماعة جيش العدل المسلحة في الأراضي الباكستانية.

عودة العلاقات
وكانت وسائل إعلام باكستانية قالت إن إسلام آباد قررت إنهاء الأزمة مع إيران، بعد القصف المتبادل بين البلدين بالصواريخ والطائرات المسيرة على مواقع لجماعات مسلحة على أراضيهما.

ونقل تلفزيون جيو الباكستاني عن مصادر، قولها إن اجتماعا للحكومة برئاسة القائم بأعمال رئيس الوزراء، أقر إجراء لإعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع إيران.

وقال وزير الإعلام الباكستاني، مرتضى سولانجي، إن الاجتماع يهدف إلى إجراء "مراجعة شاملة للأمن القومي في أعقاب الأحداث بين إيران وباكستان"، وقطع كاكار مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس وعاد للبلاد الخميس.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية إن وزير الخارجية دعا إلى تعاون أوثق في القضايا الأمنية خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني، الجمعة، وعبر عن استعداد إسلام آباد للعمل مع طهران في جميع القضايا.
التعليقات (0)